فوائد

فوائد زيت الكافور الصحية والجمالية وموانع استخدامه

زيت الكافور هو من الزيوت الطبيعية التي يتم استخلاصها من شجرة الكافور من خلال عملية تسمى بالتقطير من خلال الأبخرة والتكثيف، ويتدخل في صناعة الكثير من المنتجات المختلفة منها الكريمات والمراهم وغيرها من بعض الأدوية والعلاجات.

يتميز زيت الكافور برائحته القوية والمميزة للغاية إلى جانب طعمه اللاذع، وكذلك عند تدليك الجلد به يمتصه بسهولة للغاية مما يجعله من الزيوت خفيفة الكثافة.

فوائد زيت الكافور

على الرغم من فوائد زيت الكافور احذر من الاستخدام الخاطئ

زيت الكافور.. وفوائد لا حصر لها للبشرة

زيت الكافور من الزيوت الخفيفة التي يمكن للجلد أن يمتصها بسهولة للغاية، لذلك يدخل في صناعة العديد من الكريمات ومنتجات العناية بالبشرة الجاهزة والتي تباع في الأسواق، كما أن الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أنه يساعد في علاج الكحة وكذلك التهيج الشديد الذي يمكن أن يصيب الجلد، ويساعد على المحافظة على نضارة وجمال البشرة بشكل عام ويجعلها أكثر صحة وشبابا.

وبفضل كمية المركبات والفيتامينات التي يحملها زيت الكافور بداخله يمكنه بكل سهولة أن يحافظ على الجلد من الإصابة بالبكتيريا والفطريات لذلك من أبرز استخداماته التخلص من الالتهابات الجلدية والحكة الناتجة عنها.

ويمكن استخدامه في كثير من الوصفات والخلطات الطبيعية من أجل زيادة جمال البشرة ونضارتها لأنه يحث الخلايا على إنتاج الكولاجين المهم لصحة البشرة والذي يساعد على زيادة مرونة الجلد وكذلك منع ظهور علامات الشيخوخة أو التجاعيد على البشرة بشكل عام.

زيت الكافور مسكن طبيعي للألم

 

زيت الكافور يحمل مكونات ومركبات وكذلك مواد طبيعية يمكنها أن تساهم في تسكين الألم موضعيا، من خلال دهن القليل منه على المنطقة المصابة بالحكة أو التهيج أو الألم، كما أنه يساعد على التخلص من بعض آلام العظام أو الكدمات، وقد تشعر بالتنميل أو الحرارة سواء كانت باردة أو ساخنة عند وضع القليل من زيت الكافور على المنطقة المصابة بالتهيج أو الألم.

زيت الكافور يساعد في علاج التهاب المفاصل

من أهم مميزات زيت الكافور أنه يحمل مركبات تساعد في التخلص من الالتهابات تشبه إلى حد ما مضادات الالتهابات، لذلك يمكن دهن القليل منه في المنطقة المصابة بالألم الناتج عن الإصابة بالتهابات المفاصل، وبجانب الأدوية والعلاجات التي وصفات طبيب يمكن لزيت الكافور أن يقلل من الأآلم الناتج عن هذا العرض وكذلك يساهم بشكل مباشر في علاجه. 

زيت الكافور الأفضل في محاربة الفطريات

في حالة الإصابة بالفطريات وخاصة في تلك المنطقة الموجودة حول الأظافر، يمكن استعمال زيت الكافور للتخلص منها بشكل فوري وفي وقت قياسي عن طريق دهن القليل من زيت الكافور في المنطقة المصابة، أو اختيار الكريم والأدوية التي تحتوي في مكوناتها على زيت الكافور والموجودة في الصيدلية، لاستخدام زيت الكافور بشكل أفضل يفضل مراجعة طبيب مختص.

 فوائد عامة لزيت الكافور

  • زيت الكافور يساعد في علاج الاحتقان الذي يصيب الأنف أثناء الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا.
  • يعمل زيت الكافور على التقليل من السعال أو الكحة.
  • دهن القليل من زيت الكافور يساعد في التخلص من مشكلة تشنج العضلات.
  • إدخال زيت الكافور في وصفات طبيعية للشعر يساعد في وقف تساقط الشعر بشكل مثالي وآمن تماما على فروة الرأس.
  • يمكن شراء منتجات العناية بالبشرة والتي يدخل في صناعتها زيت الكافور للتخلص من مشكلة حب الشباب ومعالجتها بشكل جذري.
  • بفضل احتوائه على مكونات تشبه مسكنات الألم يمكن استخدام زيت الكافور للتخلص من آلام البواسير.
  • مهدئ عام للأعصاب ويساعد في التخلص من القلق والتوتر الزائد وحل مشكلة الأرق والتوتر في النوم.

موانع استخدام زيت الكافور

على الرغم من فوائد زيت الكافور احذر من الاستخدام الخاطئ

بالرغم من كل الفوائد التي يمكن الاستفادة منها من زيت الكافور إلا أنه يجب عدم استخدامه إلا بعد مراجعة الطبيب، لأن البعض قد يستخدمه بشكل خاطئ وبكميات غير مناسبة مما ينتج عنه الكثير من الأضرار للجسم، منها الآتي:

  • يجب دائما عدم استخدام أي منتجات أو كريمات تحتوي على نسبة أعلى من 11% من زيت الكافور حتى لا يتسبب في الإصابة بأي نوع من أنواع الحساسية.
  • البعض يمكن أن يكون مصابا بحساسية من زيت الكافور لذلك لا بد من تطبيقه على الجلد بشكل مباشر، ويفضل عمل اختبار من خلال وضع القليل من زيت الكافور على قطعة صغيرة من ظهر اليد وتركه لعدة دقائق، وملاحظة إذا كان سوف يظهر أي بقع حمراء أو الشعور بتهيج أو حكة.
  • لا يجب وضع زيت الكافور بشكل مباشر على أي جروح مفتوحة في الجسم.
  • تجنب ملامسة زيت الكافور للعين تماما في حالة استخدامه في خلطة أو وصفة طبيعية للوجه.
  • الابتعاد التام عن استخدام زيت الكافور في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • لا يجب استخدام زيت الكافور بأي شكل من الأشكال مع الأطفال أقل من 14 عاما.
الكاتب

  • محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى