فوائد

زيت الليمون.. و4 وصفات سحرية لعلاج حب الشباب

يوفر زيت الليمون العديد من الفوائد التجميلية، ليس فقط للشعر بل للبشرة كذلك، لذلك اخترنا أن نسلط الضوء اليوم على أهم فوائد زيت الليمون لعلاج حب الشباب وكيفية الاستفادة منه في تحضير العديد من الوصفات للتخلص من هذه المشكلة، لذلك تابعوا معنا هذا المقال.

ما هو زيت الليمون؟

يتم استخراج زيت الليمون من إحدى الشجيرات المعمرة التي تنتمي إلى عائلة Poaceae، وهي عبارة عن شجيرة استوائية تنمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية مثل الهند وماليزيا وكمبوديا وإندونيسيا وسريلانكا والصين، أما عن طريقة استخراجه منها فهي تتم عن طريق عملية التقطير بالبخار من أوراق وساق نبات عشبة الليمون، ليتم استخدامه في منتجات العناية بالشعر والبشرة. وهو زيت أصفر اللون برائحة الحمضيات.

اقرأ أيضًا: وصفات عصير الليمون لعلاج حب الشباب وفوائده للبشرة

فوائد زيت الليمون لعلاج حب الشباب

فوائد زيت الليمون لعلاج حب الشباب
فوائد زيت الليمون لعلاج حب الشباب

لا تقتصر فوائد زيت الليمون لعلاج حب الشباب على مجرد القضاء على حب الشباب فقط، بل يعمل كذلك على علاج الضرر الناتج عنه من ندبات وبقع داكنة، فحب الشباب حالة جلدية تظهر فيها بثور وتشققات صغيرة في الجلد تكون مؤلمة للغاية، أما عن أسباب تكون هذه البثور في الأساسي فهي ترجع إلى فرط نشاط الغدد الدهنية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تراكم الأوساخ وسد المسام فيظهر حب الشباب.

  • لحسن الحظ يتميز هذا الزيت بخصائصه المضادة للبكتيريا نتيجة احتوائه على مادة monoter­penes الفعالة في مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما يحتوي الزيت كذلك على مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة المسؤولة عن تلف الخلايا، وبالتالي تمنع تكون تلك الحبوب.
  • تظهر خصائصه المضادة للالتهابات وتساعد على تهدئة الجلد الأحمر المتورم الناتج عن تلك الحبوب.
  • يحتوي هذا الزيت كذلك على خصائص قابضة، تساعد على تنظيف البشرة والتحكم في إنتاج الدهون بها.
  • يمتلك هذا الزيت أيضًا خصائص مطهرة تفيد في محاربة العدوى البكتيرية المسؤولة عن حب الشباب والبثور، لذلك فالاستخدام المتكرر له يساعد في منع نمو البكتيريا التي تسبب بدورها ظهور حب الشباب، مما يؤدي للقضاء عليه.
  • من ضمن أسباب تكون تلك الحبوب كذلك، الإجهاد والتوتر، حيث وجدت إحدى الدراسات الحديثة أن خلايا الزهم تحتوي على مستقبلات هرمونات التوتر، التي تزيد بدورها من إنتاجه عند التوتر والقلق، من هنا يختلط هذا الزهم مع الأوساخ وخلايا الجلد الميتة وتسد المسام مما يؤدي لظهور البثور، من هنا يأتي دور زيت الليمون الذي يعد من أفضل المسكنات الطبيعية للتوتر، وبالتالي فهو مفيد في علاج حب الشباب.

كيف يمكن الاستفادة من زيت الليمون لعلاج حب الشباب؟

فوائد زيت الليمون لعلاج حب الشباب

بعد أن عرضنا عليكم في الأسطر السابقة فوائد زيت الليمون لعلاج حب الشباب، وكيف أن هذا الزيت يساعد في إزالة الأوساخ والدهون المتراكمة في المسام وتنظيفها بشكل جيد مما يحد من تكون تلك البثور، أما في حالة وجود تلك البثور بالفعل فإن أفضل حل لها هو استخدام العلاجات المنزلية التي لا تسبب أي ضرر للبشرة، لذلك جمعنا لكم أهم العلاجات التي يمكن من خلالها التخلص من تلك المشكلة بشكل نهائي.

وصفة زيت الليمون والشوفان لعلاج حب الشباب 

يتميز الشوفان في هذه الوصفة إلى جانب العسل باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد على تهدئة البشرة الملتهبة المعرضة أكثر للإصابة بحب الشباب، كما يتميز باحتوائه كذلك على العديد من مضادات الأكسدة والعديد من الخصائص العلاجية التي تزيد عند اقترانها بزيت الليمون، الأمر الذي يجعل تلك الوصفة من أهم الوصفات فعالية في علاج حب الشباب.

المكونات المطلوبة

  • ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان 
  • قطرة من زيت الليمون 
  • ملعقتان من العسل 

طريقة التحضير

  1. نمزج الشوفان مع العسل في وعاء إلى أن يتجانسا، ثم نضيف إليهما قطرة من زيت الليمون ونعود لمزجهم معًا.
  2. نطبق هذا القناع على البشرة على الأماكن المصابة أو أماكن الندبات.
  3. نترك القناع على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم نغسل الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر.
  4. نكرر استخدام هذه الوصفة مرتين كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج. 

وصفة زيت الليمون وزيت البندق لعلاج حب الشباب

تتميز مكونات هذه الوصفة بخصائصها القابضة، التي تساعد على تقليص وإزالة ما بها من أوساخ وإزالة الدهون الزائدة من البشرة، لذلك إذا كنتم تعانون من هذه المشكلة فننصحكم بتجربة هذه الوصفة. 

المكونات اللازمة 

طريقة التحضير

  1. نمزج الزيوت السابقة مع بعضها البعض، ثم نضعها في حمام ماء ساخن حتى تصبح دافئة، ثم نبدأ في وضعه بقطنة على البشرة.
  2. نترك الزيت بعد ذلك على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم نغسله بعد ذلك بالماء الفاتر عدة مرات.
  3. نكرر استخدام قناع الزيت هذا على الوجه مرتين أو مرة كل أسبوع لضمان القضاء على الحبوب وآثارها بشكل نهائي.

وصفة زيت الليمون وزيت الجوجوبا لعلاج حب الشباب

يعرف عن زيت الجوجوبا فعاليته الكبيرة في القضاء على حب الشباب، حيث يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات التي تحارب حب الشباب وتعمل على تهدئة البشرة المتهيجة كذلك، وخاصة عندما تجتمع فوائد هذا الزيت مع فوائد زيت الليمون ما يؤدي للحصول على فائدة مضاعفة، وإليكم الآن كيفية تحضير هذا الماسك للبشرة.

المكونات المطلوبة

  • 5 قطرات من زيت الليمون 
  • 10 قطرات من زيت اللافندر 
  • 5 قطرات من زيت شجرة الشاي
  • ملعقتان من زيت الجوجوبا كبيرتان 

طريقة التحضير 

  1. نمزج المكونات السابقة مع بعضها البعض في وعاء، ثم نغسل البشرة جيدًا ونطبق تلك المكونات عليها.
  2. نترك المزيج السابق على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم نغسل الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر.
  3. نكرر الأمر نفسه مرة كل أسبوع للحصول على نتيجة مثالية وبشرة نضرة خالية من حب الشباب.

وصفة زيت الليمون والماء لعلاج حب الشباب

إلى جانب فوائد زيت الليمون لعلاج حب الشباب والتقليل من الالتهابات التي تسبب تلك المشكلة، يعد الماء كذلك من أهم عوامل الترطيب التي تعمل على تلطيف البشرة الجافة والملتهبة، أما عن طريقة تحضيره في هذه الوصفة فهي سهلة للغاية، حيث تتمثل فيما يلي:

المكونات والمقادير المطلوبة

  • 4 قطرات من زيت الليمون 
  • 200 مل ماء 

طريقة التحضير 

  1. نمزج الماء والزيت معًا، ثم وعاء، ثم نضعهم في وعاء ونرش منه على الوجه مرتين صباحًا ومساءً.

إلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي قدمنا لكم فيه أهم فوائد زيت الليمون لعلاج حب الشباب، كما عرضنا عليكم كذلك بعض الوصفات المفيدة في علاج هذه المشكلة، جربوها للتخلص من تلك البثور المزعجة وإلى اللقاء في المزيد من موضوعات الصحة والجمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى