فوائد “صحية ونفسية” للفلفل الأخضر الحار

يعتبر الفلفل الأخضر الحار غذاء رئيسيا في أمريكا الجنوبية وشبه القارة الهندية، وتتعدد فوائده الصحية والطبية لجسم الإنسان، وذلك لاحتوائه على مركب الكابسيسين متعدد الفوائد والمسؤول عن مذاقه الحار، بالإضافة إلى نسبة عالية من فيتامينات B وC، والعديد من المعادن المهمة مثل الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

فوائد "صحية ونفسية" للفلفل الأخضر الحار

مقاومة السرطان

يحتوي الفلفل الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهي المركبات التي تساعد في حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة، ما يمنح الجسم مناعة طبيعية ضد السرطان، ويساعد على إبطاء عملية الشيخوخة.

كما أظهرت دراسة حديثة أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الفلفل الأخضر الحار، يمكن أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بالسرطان، ويرجع ذلك إلى مادة الكابسيسين capsaicin، التي تبطئ نمو خلايا سرطان الدم وتمنع سرطان البروستاتا.

صحة الجهاز الهضمي

الفلفل الأخضر الحار غني بالألياف الغذائية التي تحافظ على صحة الأمعاء، وتساعد في تطهير القولون، ومن المعلوم دور الألياف المهم لتسهيل عملية الهضم والإخراج، وبالتالي منع الإصابة بالإمساك.

صحة العين

يحتوي الفلفل الأخضر الحار على فيتامين A، وهو أحد العناصر الغذائية الرئيسية الداخلة في تكوينه، ويساعد فيتامين A في تحسين الرؤية، والتقليل من نسبة الإصابة بالماء الأبيض في عدسة العين.

مصدر جيد للحديد

يعتبر الفلفل الأخضر الحار أحد المصادر الجيدة والطبيعية للحديد، الذي يساعد بدوره على تعزيز مستويات الهيموجلوبين في الدم، ما يزيد من عملية إمداد خلايا الجسم بالأكسجين، كما يساعد في مكافحة فقر الدم “الأنيميا” aneamia.

مصدر جيد للمعادن

يحتوي الفلفل الحار على كمية لا بأس بها من المعادن مثل المنغنيز والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم، ويعد البوتاسيوم أحد العناصر الأساسية في السوائل الخلوية والجسمية، والتي تساعد في التحكم في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

بينما يستخدم المنغنيز من قبل الجسم كعامل مساعد لإنزيمات مضادات الأكسدة، التي تعرف باسم سوبر أكسيد ديسميوتاز superoxide dismutas.

فقدان الوزن

يساعد الفلفل الأخضر الحار على حرق الدهون الزائدة في الجسم، بفضل مركب الكابسيسين capsaicin الذي يساهم في تسريع عملية حرق الدهون بمعدل 30%، وتعزيز الشعور بالشبع لعدة ساعات، ما يؤدي إلى فقدان الوزن وزيادة التمثيل الغذائي لجسم الإنسان.

تحسين المزاج

“الطعام الحار يساوي المزاج الجيد”.. هذا لأن الفلفل الحار يطلق هرمون الإندورفين في الدماغ، الأمر الذي يبعث على الاسترخاء والراحة، والحفاظ على مزاج جيد.

صحة الجلد

يحتوي الفلفل الأخضر الحار على نسبة كبيرة من فيتامين E، الذي يعد أحد المكونات الرئيسية لإنتاج بعض زيوت الجلد الطبيعية، ما يعني بشرة صحية نضرة عند تناوله بشكل منتظم.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد