فوائد عشبة الوسمة.. حقيقة مؤكدة أم تحتاج لإثبات؟

تعتبر عشبة الوسمة من النباتات المعروفة منذ القدم في الطب الصيني، حيث تتعدد المميزات التي تقدمها لمستخدميها، والتي ربما تحتاج لمزيد من الإثباتات العلمية لتأكيدها، ما نكشفه الآن بالتفصيل عبر توضيح فوائد عشبة الوسمة الصحية المتنوعة، سواء على المستوى العضوي أو الجمالي، وكذلك أضرارها المحتملة.

عشبة الوسمة

تعرف عشبة الوسمة بأنها تلك الأزهار صفراء اللون والتي تتسم بصغر الحجم، والتي تنمو في مناطق مختلفة من الصين وفي بعض بلدان الشرق الأوسط، فيما لجأ إليها الصينيون منذ قديم الأزل لعلاج مشكلات صحية مختلفة.

تتمتع عشبة الوسمة ببعض الخصائص العلاجية من وجهة نظر مستخدميها، حيث تحمل خصائص مضادة للالتهابات، علاوة على خصائص أخرى وقائية، نكشف عنها في تلك السطور.

فوائد عشبة الوسمة للسرطان

يرى خبراء الصحة في البداية أن أغلب فوائد عشبة الوسمة الصحية تتطلب إجراء المزيد من الدراسات لإثباتها بشكل قاطع، إلا أن ندرة الأعراض الجانبية لتلك العشبة تحفز البعض على استخدامها كوسيلة وقائية للأورام السرطانية.

تحتوي عشبة الوسمة على بعض العناصر الكيميائية التي تقوم بدور رائع في منع خلايا السرطان من التضاعف، فيما يشير بعض الخبراء إلى أنها وسيلة جيدة للتعامل مع مرض سرطان البروستاتا على وجه التحديد.

فوائد عشبة الوسمة للمعدة

من الوارد أن نلجأ إلى عشبة الوسمة الشهيرة للوقاية والعلاج من الأزمات الصحية التي تصيب المعدة، حيث يمكن لتلك العشبة أن تخفف كثيرا من أعراض الإسهال المزعجة.

كذلك يؤكد البعض احتمالية علاج أحد أمراض الأمعاء الالتهابية والمعروف باسم مرض التهاب القولون التقرحي، عن طريق استخدام عشبة الوسمة، وهو الأمر الذي يتطلب استشارة الأطباء دون شك، خاصة مع عدم توافر الأبحاث التي تؤكد حقيقة تلك الفوائد.

عشبة الوسمة للشعر والبشرة

بإمكان عشبة الوسمة أن تقوم بدور مميز فيما يخص العناية بالجلد والبشرة، حيث كشفت بعض الأبحاث عن قدرة عشبة الوسمة على علاج أحد أشهر الأمراض الجلدية وهو الصدفية، ذلك من خلال وضع مستخلص العشبة المذكورة أسفل الأظافر تحديدا، مع الوضع في الاعتبار أن الوسمة تحتوي على بعض الخصائص القادرة على مقاومة الالتهابات والتورم أيضا.

كذلك تلعب عشبة الوسمة دورا مميزا يخص تحسين صحة وشكل الشعر، نظرا لتعدد المكونات المفيدة بداخلها، والتي تساهم في تطويل الشعر وتقليل فرص تساقطه بمرور الوقت، كما أنها تستخدم أحيانا كوسيلة لإعادة لون الشعر الطبيعي ومنع إصابته بعلامات التقدم في العمر ومن بينها الشيب.

فوائد عشبة الوسمة المتنوعة

تؤكد القليل من الإثباتات العلمية، والتي تحتاج لمزيد من الأبحاث لتأكيدها، تعدد فوائد عشبة الوسمة العلاجية من الأمراض، حيث يرى البعض أن تلك العشبة الرائجة قد تساهم في علاج فيروس التهاب الكبد الوبائي، وربما في علاج مرض فيروس نقص المناعة البشرية المعروف بالإيدز.

كذلك يشير خبراء إلى إمكانية الاعتماد على فوائد عشبة الوسمة القادرة على علاج عدوى النكاف الفيروسية، وربما المساعدة على علاج عدوى الجهاز التنفسي العلوي، الأمر غير المؤكد علميا حتى وقتنا هذا.

عشبة الوسمة للحامل

على الجانب الآخر، يحذر خبراء الصحة من استخدام عشبة الوسمة بأي شكل في فترات الحمل والرضاعة، نظرا لعدم توافر المعلومات الكافية حتى الآن، والتي تؤكد عدم إضرارها بصحة النساء الحوامل أو الرضع.

من الوارد أن يؤدي استخدام عشبة الوسمة في تلك الحالة إلى مرور مرحلة الحمل ببعض المخاطر، كما يمكنها أن تتعارض مع عملية الرضاعة، لذا فتجنب الاعتماد على تلك العشبة في تلك الفترة يعتبر الخيار الأكثر أمانا.

أضرار عشبة الوسمة

يشير خبراء الصحة إلى أن عشبة الوسمة تحتوي على بعض المكونات الشبيهة بمكونات الأسبرين، وهي مواد من الوارد أن تؤدي إلي الإصابة ببعض نوبات الربو.

كذلك يمكن لعشبة الوسمة في بعض الحالات الخاصة أن تؤدي إلى معاناة مستخدمها من بعض ردود الفعل التحسسية، ما يحدث تحديدا في حال كان الشخص يعاني من الأساس من الحساسية تجاه الأسبرين.

يرى الخبراء أن عدم تسبب عشبة الوسمة في أي أضرار صحية، يحتاج إلى عدم الإفراط في اللجوء إليها، مع الحصول عليها بشكل تدريجي ومراقبة الحالة الصحية بعد ذلك، لتبين المعاناة من أي ردود فعل تحسسية تجاهها من عدمها.

في كل الأحوال، تبدو فوائد عشبة الوسمة شديدة التنوع، إلا أن عدم وجود إثباتات علمية مؤكدة حتى الآن، يتطلب الحصول على الاستشارة الطبية قبل استخدامها، حتى لا تتسبب في المشكلات تلو الأخرى.

الكاتب

  • فوائد عشبة الوسمة.. حقيقة مؤكدة أم تحتاج لإثبات؟

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status