فوائد

فوائد الفطر الريشي العلاجية والجمالية وأضراره الجانبية

تعرف فوائد فطر الجانوديرما منذ أكثر من 1000 عام، حيث كان يستخدم في الطب الشعبي خاصة الطب الصيني، باعتباره من النباتات الطبية،  ويشتهر باسم «ملك النباتات» أو الفطر الريشي، وأهم فوائده هي الحفاظ على صحة القلب والدماغ، والكبد والكلى، وتحسين النوم والاسترخاء، وعلاج الاكتئاب ومضاد للسرطان.

ما هو فطر الجانوديرما؟

فوائد فطر الجانوديرما المر

حتى الآن، تم التعرف على 50 نباتًا منشطًا في الطب الصيني، ويعد الجانوديرما أحد أقدس هذه النباتات، ويُعرف أيضًا باسم «فطر الخلود» و«فطر القوة الروحية».

كما يعرف في بعض الدول العربية باسم الفطر الريشي، وهو فطر له مذاق مر ولم تثبت فوائد فطر الجانوديرما الصحية بشكل مؤكد، ولكن يُعتقد أن له بعض التأثيرات على جهاز المناعة، كما يستخدم في علاج مرض ألزهايمر، والسرطان والسكري والقروح الباردة (الهربس البسيط)، والعديد من الأمراض.

فوائد فطر الجانوديرما المؤكدة علميًا تقريبًا 6 فوائد، حيث الثلاث الأولى مدعومة بأدلة قوية، بينما الأخرى لا يوجد حتى الآن دليل علمي حاسم يدعم هذه الاستخدامات.

أيضًا يعتقد الكثيرون أن هذا الفطر له تأثير إيجابي على زيادة طول العمر وتجديد شباب البشرة، وغالبًا ما يستخدم النوع الأحمر والأرجواني ‑على الرغم من صعوبة العثور عليه – لأنه يتمتع بجودة أفضل من الأنواع الأخرى.

كما أن الخشب الذي ينمو عليه الفطر (في الجبال وبعيدًا عن المواد الكيميائية)، له خصائص مثل تعزيز جهاز المناعة والقوة البدنية.

شاهد أيضًا: كيف تساهم بذور البصل في علاج الكثير من الأمراض؟

فوائد فطر الجانوديرما الصحية

  • في الطب الصيني التقليدي، يستخدم لتخفيف الأرق وتحسين نوعية النوم.
  • مفيد جدًا لصحة الدماغ، حيث يوفر الطاقة التي يحتاجها الدماغ ويحمي الدماغ من النوبات.
  • له تأثير إيجابي في علاج آلام العضلات ويعتقد أنه يخفف الضعف الناجم عن الأمراض المزمنة.
  • مع تقدم العمر، ومع انخفاض طاقة الجسم وقوته، يعد تناول الجانوديرما مفيدًا جدًا لتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.
  • يساعد على تخلص الجسم من المواد الكيميائية والسموم في الجسم، بسرعة عن طريق تحسين تخليق الأحماض الصفراوية والدهنية، وهو مفيد لتجديد خلايا الكبد السليمة ومحاربة الجذور الحرة.
  • يتميز بخصائص مهدئة وقد استخدم لعلاج التوتر والقلق والاكتئاب لعدة قرون، وفي اليابان، كما يُستخدم الفطر المجفف لتقليل التوتر والقلق، كما يستخدمه الرهبان الصينيون للاسترخاء والاستعداد قبل التأمل.
  • يساعد الجانوديرما على زيادة إنتاج الخلايا المناعية المعروفة باسم الضامة، حيث تقتل البلاعم البكتيريا المعدية، وتمنع العدوى الثانوية في المرضى، كما أنها مقاومة لعدوى الخميرة المهبلية.
  • تعمل بعض السكريات في الفطر على تقليل نسبة السكر في الدم وزيادة مستويات الأنسولين في البلازما، كما أن استهلاكها مفيد لمرضى السكر.
  • خلاصته مفيدة في تخفيف الآلام التي تسببها قروح الهربس وتساعد في علاج الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والروماتيزم والربو، ولها تأثير إيجابي في تخفيف أعراض النقرس والصداع والقرحة.

فوائد فطر الجانوديرما الأخرى

فوائد فطر الجانوديرما الأرجواني

على الرغم من عدم وجود علاج نهائي للأمراض العقلية والعصبية مثل مرض ألزهايمر وهنتنغتون، فقد أظهرت الأبحاث أن مستخلص الجانوديرما يحفز النشاط المعرفي في الدماغ، ويزيد من نمو الأعصاب، وهو عامل حيوي في تعزيز الوظائف الإدراكية، كذلك له فوائد عديدة للجسم منها ما يلي:

مضاد للحساسية

خلاصة الجانوديرما لها تأثير كبير في تثبيط تفاعلات الحساسية مثل الربو والتهاب الجلد، كما يحتوي على مزيج من مضادات الفيروسات ومضاد الحساسية الذي يمنع إفراز الهيستامين في الجسم ويفيد في علاج الحساسية.

تساعد السكريات المتعددة الموجودة في الفطر الريشي على زيادة قدرة الأجسام المضادة على محاربة البكتيريا والفيروسات التي تسبب الحساسية ومفيدة لعلاج الحساسية الناتجة عن الصدمة التأتبية والتهاب الجلد وحمى القش والشرى والحساسية للأدوية والغذاء.

الجهاز المناعي

يساعد الجانوديرما على تقوية جهاز المناعة، ويزيد من تخليق الأحماض النووية في الجسم، كما أن السكريات المتعددة الموجودة به مفيدة في تحفيز إنتاج كمية جيدة من الإنترفيرون في الجسم عن طريق إطلاق البروتين من خلايا الدم البيضاء.

علاج أمراض الكلى

التهاب الكلية المزمن ومتلازمة الكلى السكرية هي أمراض تحدث بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم والكوليسترول السيئ، كما يساعد على تعزيز صحة الكلى، وعلاج أمراض الكلى، كما يحسن وظائف الكلى ويقلل من مخاطر احتباس البول واليوريا والبروتينية.

يعزز صحة القلب

حمض الجانودريك الموجود في هذا الفطر يحسن تدفق الدم ويمنع تكوين البلاك وانسداد الشرايين عن طريق خفض نسبة الكولسترول السيئ في الدم، لذا من فوائد فطر الجانوديرما خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين.

أمراض الكبد

علاج تلف الكبد والكبد الدهني وتليف الكبد أهم فوائد الفطر الريشي للكبد، حيث إن المركبات الموجودة فيه فعالة في الحد من أعراض مرض الكبد الكحولي، خاصة في المراحل المبكرة من المرض، وتساعد في علاج التهاب الكبد الوبائي بي، كذلك تعد زيادة إنزيمات المعدة والإفراز السريع للأدوية والمواد الكيميائية الضارة في الكبد من فوائد فطر الجانوديرما، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذا الفطر على التئام خلايا الكبد وتجديدها عن طريق محاربة الجذور الحرة.

فوائد فطر الجانوديرما للتنحيف

فوائد فطر الجانوديرما للتنحيف

يعمل على زيادة مستوى الأكسجين في الجسم، حيث يلعب الأكسجين دورًا مهمًا في حرق الدهون وفقدان الوزن، وذلك من خلال تحسين التمثيل الغذائي في الجسم والطاقة.

فوائد الجانوديرما للسرطان

يتميز الفطر الريشي بخصائص مضادة للسرطان ويمنع تكاثر الخلايا السرطانية لأنه يزيد من إنتاج الإنترلوكين 2 في الجسم، والذي تفرزه خلايا الدم البيضاء ويحارب أنواعا مختلفة من السرطان.

  • يقلل حمض الجانودريك الموجود فيه من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
  • يستخدم مستخلص الجانوديرما في الأدوية المضادة للسرطان لقمع الخلايا السرطانية ويقال إن الجمع بين الجانوديرما والشاي الأخضر له تأثير كبير في إبطاء نمو الخلايا السرطانية.
  • يزيد من تأثير العلاج الإشعاعي ويساعد في التحكم في آثار العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي عن طريق تقوية جهاز المناعة والوقاية من الأعراض مثل الغثيان والقيء والحمى والعدوى وفقدان الشعر وفقدان الوزن.

فوائد فطر الجانوديرما للبشرة

فوائد فطر الجانوديرما الأحمر

الفطر الريشي يحتوي على مضادات للأكسدة والالتهابات، حيث تستخدم مستخلصات هذا الفطر، مثل عديد السكاريد في تعزيز التئام جروح الجلد، وتخفيف عدوى ما بعد الحروق، ومنع الإصابة بنقص التروية (أو الإقفار Ischemia)، وللميكروبات وحروق الشمس، والبثور، ولدغ الحشرات.

كما يتميز بقوة التأثير المضاد للالتهابات في علاج التهاب الجلد التأتبي، والساركويد الجلدي، وسرطان الجلد بالإضافة إلى التأثير الوقائي من علامات الشيخوخة المبكرة والعديد من أمراض الجلد.

كذلك يحتوي الفطر على البروتين وحمض الجانوديرم، وخصائص مضادة للالتهابات وللحساسية وكلها تساعد في تحسين الدورة الدموية عن طريق تقوية جهاز المناعة، ومحاربة الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة للجلد وظهور علاماتها مثل التجاعيد والخطوط، كما يزيد الجانوديرما من مرونة الجلد.

فوائد الجانوديرما للشعر

من فوائد فطر الجانوديرما علاج تساقط الشعر، لأن استخدامه يقلل التوتر ويحارب الجذور الحرة، وهما أكثر الأسباب شيوعًا لتساقط الشعر والصلع، وللحصول على نتائج فعالة يفضل خلطه مع أعشاب أخرى مضادة لتساقط الشعر.

كما يفيد في زيادة نمو الشعر وتقوية بصيلاته، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات وتنشيط الدورة الدموية، كذلك يحافظ على اللون الطبيعي للشعر ويمنع الشيب المبكر.

طريقة تحضير قهوة الجانوديرما

فوائد فطر الجانوديرما وطريقة قهوة لينجزي السوداء

عادة ما يستخدم كمكمل غذائي أو على هيئة مسحوق جاف، ولكن نظرًا لمذاقه المر والخشبي، فإنه لا يستخدم في الطبخ غالبًا مثل الفطر الصالح للأكل، ولكنه يدخل في تحضير بعض الأطعمة التي تحتوي على الشوكولاتة أو القهوة.

وتحضير مشروب قهوة الجانوديرما هو إحدى أكثر طرق استخدام هذا الفطر شيوعًا، ولصنع قهوة لينجزي السوداء الغنية، ما عليك سوى اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  • غلي 4 أو 5 أكواب من الماء في قدر على النار.
  • ثم تقسّم 3 إلى 5 جرامات من فطر الجانوديرما المجفف إلى قطع أصغر.
  • وتضاف إلى الماء المغلي وتترك المكونات على نار هادئة لمدة ساعتين تقريبًا.
  • ثم يرفع القدر عن النار ويصفى المشروب ويشرب بعد أن يبرد، ويمكن تكرار استخدام نفس قطع الفطر مرة أخرى لصنع قهوة جديدة.
  • كما يمكن إضافة بعض العسل أو الزنجبيل أو الشاي الأخضر لجعل قهوة لينجزي لذيذة، كذلك يمكن تخزين هذا المشروب في الثلاجة عدة أيام.

تحذير: تجدر الإشارة إلى أن الاستهلاك اليومي من هذا الفطر المجفف، يجب ألا يتجاوز 5 جرامات، والطازج 100 جرام.

أضرار فطر الجانوديرما

فوائد فطر الجانوديرما لا تعني عدم وجود أضرار له، حيث يمكن أن يسبب استخدامه لفترات طويلة (لمدة شهر أو شهرين) صداعا ودوخة ونزيفا في الأنف (الرعاف) وجفافا في الفم، كما قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض مثل جفاف الحلق ومشاكل في الجهاز الهضمي والإمساك والإسهال بعد تناول الجانوديرما.

  • تسمم الكبد والبراز المصحوب بدم من أضرار الجانوديرما في بعض الأحيان.
  • قد يسبب انخفاض ضغط الدم الشديد ويتداخل مع أنواع علاج ضغط الدم المرتفع.
  • في بعض الحالات يؤدي إلى زيادة نزيف المعدة لدى الأشخاص المصابين بقرحة المعدة.
  • تعد الحكة في جميع أنحاء الجسم إلى جانب الألم وحب الشباب من الآثار الجانبية الأخرى له.
  • يرتبط استخدامه بردود فعل تحسسية في الجهاز التنفسي لدى بعض الأشخاص، مثل ضيق التنفس واحتقان الأنف وألم الصدر.
  • يحتوي على الأدينوزين، الذي يمنع تكوين الصفائح الدموية وتخثر الدم، ويزيد من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من قلة في صفائح الدم.
  • ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية بتجنب الفطر الريشي، ولا ينصح باستخدامه قبل أو بعد الجراحة أو الولادة، ويجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنبه.

وختامًا، على الرغم من أن فوائد فطر الجانوديرما، تشمل علاج العديد من الأمراض المختلفة، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناوله لتحديد الجرعة والطريقة المناسبة لاستخدامه، حسب الحالة الصحية للشخص، حيث يمكن أن تحدث الآثار الجانبية له.

 

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى