فوائد

فوائد لحم الديك الرومي المذهلة وآثاره الجانبية

يعتبر لحم الديك الرومي من مصادر الطعام الغنية بالبروتين وبعض العناصر الغذائية الأخرى مثل الفيتامينات والمعادن، كما أنه من اللحوم الصحية التي تساعد على تقليل نسبة السعرات الحرارية بالجسم، وإليك أهم فوائد لحم الديك الرومي التي سوف نستعرضها في هذا المقال. 

فوائد لحم الديك الرومي

يوجد العديد من فوائد لحم الديك الرومي التي يمكنك من خلال التعرف عليها تضمينه في وجباتك التي تتناولها، ومن أهمها:

الوقاية من السرطان

من أهم فوائد لحم الديك الرومي أنه يقي الجسم من السرطان، إذ إنه يحتوي على عنصر السيلينيوم الذي يمثل خط دفاع ضد الأكسدة ويزيل الجذور الحرة المسببة للسرطان.

مفيد لجهاز المناعة

يتميز بأنه من اللحوم قليلة الدهن والمليئة بحمض أميني يعرف باسم التربتوفان، ويساعد تناوله على إنتاج مادة السيروتونين التي تعزز جهاز المناعة وتقي الجسم من الأمراض وخاصة أمراض الشتاء.

مقالات متعلقة

كما يعمل عنصر السيلينيوم الموجود به على حماية جهاز المناعة من الفيروسات والالتهابات البكتيرية الضارة.

تقليل المشاكل الصحية للغدة الدرقية

 فوائد لحم الديك الرومي

هناك أيضًا فائدة هامة من فوائد لحم الديك الرومي لمرضى الغدة الدرقية، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من السيلينيوم اللازم لتعزيز عملية التمثيل الغذائي وتنظيم هرموناتها الغدة الدرقية.

خفض نسبة الكوليسترول في الدم

يؤدي النياسين المتوافر به إلى رفع معدل الكوليسترول الجيد وفي نفس الوقت يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول السيئ، كما أنه غني بفيتامين B12، مما يساهم في تقليل مستوى الهوموسيستين التي تسبب التدهور المعرفي.

تحسين الحالة المزاجية

تعمل الأحماض الأمينية الموجودة في لحم الديك الرومي على تصنيع الناقلات العصبية، فهو يساعد على إنتاج السيروتونين المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية وتقليل القلق والاكتئاب.

مفيد لمرضى السكري

إذا كنت تعاني من داء السكري، فاستشر طبيبك حول تناول كميات قليلة منه، حيث إنه يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم والحفاظ على نسب الأنسولين.

زيادة خلايا الدم الحمراء

يحتوي لحم الديك الرومي على معادن تزيد خلايا الدم الحمراء مثل الحديد والبوتاسيوم والفوسفور والزنك، كما يساعد على تدفئة الجسم خلال فصل الشتاء.

تقليل الأرق

توجد به نسبة جيدة من التربتوفان الذي يساعد المخ على إنتاج ناقل عصبي يعرف باسم السيروتونين، ما يؤدي إلى تقليل الأرق، كما أنه يحتوي على فيتامين B3 وB6 الذي يساعد على تقليل تلك المشكلة.

تقوية العظام

لحم الديك الرومي مليء بنسبة من الكالسيوم والبروتين والمغنيسيوم وفيتامين د، ويساهم ذلك في تقوية العظام والوقاية من الهشاشة، كما يقلل من تقلصات العضلات ويعمل على تهدئة الأعصاب.

زيادة معدل التمثيل الغذائي

يساعد فيتامين ب 6 المتوافر به على تعزيز التمثيل الغذائي بالجسم، مما يؤدي إلى إنقاص الوزن، كما يخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة التي تسبب الإصابة بأمراض القلب وزيادة معدل ضغط الدم.

إصلاح الأنسجة التالفة

لحم الديك الرومي لديه دور هام في إصلاح الأنسجة التالفة الناتج عن الإرهاق والحركة المستمرة، فهو غني بنسبة من البروتين الذي يعمل على تقليل تلك المشكلة.

تعزيز صحة البشرة والشعر

ينتج عن تناوله بانتظام الحفاظ على صحة الجلد والشعر، لاحتوائه على البروتين اللازم لنمو الشعر وعدم تساقطه وتحفيزه لإنتاج الكولاجين اللازم للبشرة.

كما أن تناوله يساعد البشرة على امتصاص المعادن والفيتامينات الموجودة به، مما يجعلها صحية ومتوهجة بمرور الوقت.

الحفاظ على صحة القلب

يمكنك تناوله بمعدل مرتين في الأسبوع للمحافظة على القلب والأوعية الدموية، ولكن يراعى عدم طهيه بالزيت الزائد، فهو يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما يجب استشارة الطبيب حول المقدار المسموح منه.

مفيد للأسنان والعظام

يتميز بأنه مصدر غني بالكالسيوم وفيتامين د وفيتامين ك، مما يساعد على تقوية عظامك وأسنانك، كما يحتوي على الفوسفور الذي يساعد على إنتاج البروتين اللازم لذلك.

أضرار لحم الديك الرومي

فوائد لحم الديك الرومي

على الرغم من كثرة فوائد لحم الديك الرومي، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يسببها تناوله بكثرة وهي:

  • توجد به نسبة كبيرة من الصوديوم يمكن أن تسبب آثارا صحية عند تناوله بكميات كبيرة.
  • يحتوي جلده على نسبة كبيرة من الدهون، لذا يفضل نزع الجلد منه لتجنب تناول معدل كبير منها.
  • تؤدي الكميات كبيرة من التربتوفان التي توجد به إلى الشعور بالنعاس، لذا يفضل تناوله بشكل معتدل.
  • غير آمن أثناء الحمل، حيث يمكن أن يؤثر تناول اللحوم الباردة مثل الديك الرومي على صحة الأم.
  • يجب على الحامل استشارة الطبيب من أجل الاستفسار عن إمكانية تناوله، حيث إنه يمكن أن يسبب التسمم الغذائي.

نستخلص مما سبق ذكره عن فوائد لحم الديك الرومي، أنه من اللحوم الصحية التي يمكن تناولها، لاحتوائه على معادن وفيتامينات مفيدة للجسم وتساعد على تقليل بعض المشاكل الصحية، كما ينصح بتضمينه في النظام الغذائي وتناوله بكميات معقولة.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications