فوائد

فوائد ماء الأرز للشعر والآثار الجانبية لاستخدامه

تتخلص ربة المنزل من ماء الأرز بعد غسله دون أن تدرك فوائده للشعر، فلقد استخدم منذ القدم في معظم دول آسيا وخاصة اليابان والصين، لذا نجد أن معظم النساء هناك لديهن شعور ناعمة وطويلة، وهو يشبه الحليب المخفف لاحتوائه على نسبة كبيرة من النشا وغني بالفيتامينات والمعادن، تابعنا في هذا المقال للتعرف معنا على فوائد ماء الأرز للشعر. 

هل ماء الأرز مفيد لنمو الشعر؟

فوائد ماء الأرز للشعر والآثار الجانبية لاستخدامه

يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والأحماض المفيدة مثل: حمض الفوليك والنياسين والسيلينيوم وفيتامين ب 8، مما يعمل على تقوية بصيلات الشعر وتحفيز نموه.

فوائد ماء الأرز للشعر

يوجد الكثير من فوائد ماء الأرز للشعر، فهو يحتوي على مادة الإينوزيتول التي تعد نوع من كربوهيدرات اللازمة لمنع تلف الشعر، كما يحتوي على أحماض أمينية تعمل على جعل الشعر لامعا وتقوي جذوره، ومن أهم تلك الفوائد:

مقالات متعلقة

تعزيز نمو الشعر

تقليل تساقط الشعر من أهم فوائد ماء الأرز للشعر، حيث يحتوي على فيتامينات B وE وC، مما يعزز نمو الشعر بشكل أسرع، ويمكنك أن تخلط ملعقة كبيرة من العسل مع كوب من ماء الأرز، ثم يتم تسخينه وتقليبه جيدًا، واتركي هذا الخليط ليبرد لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي به شعرك واتركيه عليه حتى يجف، وللحصول على أفضل النتائج يمكنك اتباع تلك الطريقة مرتين على الأقل في الأسبوع.

تقليل تقصف الشعر

يمكن أن تتسبب نهايات الشعر المتقصفة في جعل مظهره سيئا ومحرجا، لذا يمكنك استخدام ماء الأرز لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين اللازم لمنع تقصفه، كما يمكنك تدليك تلك الأطراف بماء الأرز لمدة ثلث ساعة ثم اغسليه جيدًا، وكرري ذلك مرتين بالأسبوع.

تنظيف الشعر وتطهيره

فوائد ماء الأرز للشعر

أفضل ما يتم فعله هو غسيل الشعر به بعد تنظيفه بالشامبو، مما يساعد على تنعيم ملمسه وترطيبه، فضلًا عن أنه يجعله قويًا.

التخلص من القمل

القمل من أسوأ الحشرات الصغيرة التي تمتص الدم من الجلد، لذلك سوف يساعد استخدامك لماء الأرز المحتوي على النشا على التخلص من القمل والصيبان بشكل سريع.

تقوية الشعر

يحتوي على نسبة من المعادن ومضادات الأكسدة اللازمة للقضاء على الجذور الحرة، ويتكون الكيراتين الموجود به من الكثير من الأحماض الأمينية البرولين والألانين والليوسين والسيستين، مما يساعد على تقوية الشعر.

التخلص من قشرة الرأس

تسبب قشرة الرأس والحكة والالتهابات وسوف يساعدك استخدامه المنتظم على التغلب على تلك المشكلة، حيث يقضي على تلك الالتهابات عند غسل الشعر به.

منعم طبيعي للشعر

يعتبر رائعا وفعالا عند إضافة إليه مقدار قليل من زيت اللافندر وزيت إكليل الجبل، وغسل الشعر بأكمله وتركه لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسله بعد ذلك، مما يساعد على إصلاح الشعر وتنعيمه.

طريقة تحضير ماء الأرز

هناك طريقة سهلة للغاية يمكنك اتباع خطواتها التالية لتصنيع ماء الأرز للشعر بالمنزل واستخدامه بعد ذلك لتقليل مشاكل الشعر.

  • خذي كوبًا وقومي بتعبئته بالأرز، وأحضري إناء وضعي به كمية الأرز واسكبي فوقها مقدارا من الماء.
    اتركي الإناء يغلي على النار حتى ينضج، ثم قومي بتصفيته الأرز من الماء الذي سوف يستخدم على الشعر.
  • أضيفي إليه بضع قطرات من زيت إكليل الجبل أو البابونج واغسلي شعرك بالشامبو.
  • ثم اغسليه بماء الأرز واتركيه لمدة ربع ساعة واغسليه بالماء الفاتر، ويفضل استخدامه مرة أسبوعيًا لتنعيم ملمس الشعر مع الانتظام في استخدامه.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام ماء الأرز على الشعر

فوائد ماء الأرز للشعر

على الرغم من أن فوائد ماء الأرز للشعر عديدة، إلا أنه يسبب بعض الآثار الجانبية عليه، ومن أهمها:

  • جعل فروة الرأس جافة، حيث يعاني بعض الأشخاص الذين يستخدمونه من جفاف فروة الرأس نتيجة لتخمره وزيادة النشا والسكريات الموجودة به.
  • يحتوي على الزرنيخ، حيث ترش مزارعه أحيانًا بالمبيدات الحشرية التي تحتوي على الزرنيخ في بعض الأماكن، مما يسبب تأثيرا سلبيا على الشعر.
  • الحاجة إلى استخدامه المستمر، ويمكن ألا تصل إلى نتائج فورية إذا لم تعتد استخدامه باستمرار، ومن الصعب أيضًا على أولئك الذين لم يعتادوا غسل الشعر تقليل مشكلاته.
  • توجد نسبة كبيرة من البروتين به تمتصها بصيلاته، مما يسبب هشاشته وجفافه، على الرغم من أنه هام في جعله قويا وصحيا.
  • تسبب رائحة ماء الأرز المخمر النفاذة في جعله قاسيًا وصلبًا، لذا يجب استخدامه باردًا دون تخميره.
  • إذا كنت تصاب بالحكة والحساسية في فروة رأسك بمجرد غسل الشعر به، يجب عليك التوقف عن استعماله.

ومن خلال ما سبق الحديث عنه في مقال فوائد ماء الأرز للشعر، نستطيع أن نقول إنه علاج طبيعي رائع ظل يستخدم منذ سنوات طويلة في تعزيز مظهر وملمس الشعر، لما يحتوي عليه من عناصر غذائية ساعدت على زيادة مفعوله وتأثيره على بصيلاته وجذوره.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications