فوائد

فوائد ملح الليمون وأضراره

فئة كبيرة من الأشخاص لا تمتلك المعلومات الكافية حول ملح الليمون، إذا بالإمكان جعله جزءا من النظام الغذائي اليومي، ولكن هل هو آمن بما يكفي من أجل الجسم؟ وما هي فوائده وأضرار بالنسبة للإنسان؟

أين يوجد ملح الليمون؟

ملح الليمون سلاح ذو حدين تعرف على الفوائد والأضرار

ملح الليمون يوجد بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات الحامضة وخاصة الليمون، ويعتبر ملح الليمون من المواد الطبيعية التي تستخدمها المصانع في تصنيع المواد الغذائية المعلبة وكذلك أدوات التنظيف وأيضا يدخل بشكل مباشر في المكملات الغذائية، ويوضع أيضا في قائمة المواد الحافظة الطبيعية التي لا تمتلك أي آثار جانبية على الإنسان أو أضرار.

هل يختلف ملح الليمون المصنع عن الطبيعي؟

ملح الليمون سلاح ذو حدين تعرف على الفوائد والأضرار

نعم يختلف بشكل كبير للغاية ملح الليمون المصنع عن ملح الليمون الطبيعي الموجود في ثمار الفاكهة، ومن هنا يأتي الاختلاف بين الأطباء والناس عموما حول إذا كان ملح الليمون ضارا أم مفيدا للجسم.

مصادر ملح الليمون الطبيعية

ملح الليمون سلاح ذو حدين تعرف على الفوائد والأضرار

الحمضيات بشكل عام هي أهم المصادر الطبيعية لملح الليمون منها الآتي:

الليمون، البرتقال، الجريب فروت، اليوسفي.

وهناك مجموعة أخرى من الفواكه الحمضية تحتوي على ملح الليمون ولكن بنسبة أقل قليلا من الحمضيات السابقة منها الآتي:

 الأناناس، الفراولة، التوت البري، التوت العليق، الكرز، الطماطم.

الجدير بالذكر أن ملح الليمون يدخل في كثير من الصناعات منها عملية تصنيع الجبن وكذلك الخبز والعجين الخاص بالمعجنات وكذلك الخميرة الفورية، وبعض أدوات التنظيف والمعلبات لأنه من المواد التي تحفظ الطعام لمدة أطول.

فوائد ملح الليمون للجسم

ملح الليمون سلاح ذو حدين تعرف على الفوائد والأضرار

تحويل الطعام إلى طاقة للجسم

ملح الليمون يطلق عليه علميا اسم «سترات» وهو عبارة عن جزء وثيق ملتصق لحمض الستريك وهو المسؤول بشكل أكبر عن دورة تسمى حمض الكربوهيدوكسيليك أو الكريبس، حيث يقوم بتحويل الغذاء إلى طاقة يستطيع الإنسان الاستفادة منها من أجل زيادة نسبة الطاقة والحيوية.

امتصاص المواد الغذائية

حمض الستريك الموجود في ملح الليمون الطبيعي يساعد في تعزيز نسبة المعادن المهمة لجسم الإنسان منها الزنك، وكذلك يساعد على امتصاصها بشكل أفضل.

التخلص من حصى الكلى

حصى الكلى هي عبارة عن كتل صلبة متفاوتة الأحجام مصنوعة على شكل بلورات وتتكون في الكليتين، ويعمل حمض الستريك الموجود بداخل ملح الليمون على التقليل من نسب الإصابة بحصوات الكلى بشكل عام، وكذلك يساعد على تحويل البول وجعله أقل خطرا من حيث تكوين الحصوات، كما أن ملح الليمون الطبيعي الموجود في الثمار والفواكه يساهم في تفتيت الحصوات الموجودة سابقا بجانب العلاج المناسب.

أضرار ملح الليمون

على الرغم من كل الفوائد التي يمكن أن يستفيد منها جسم الإنسان، إلا أن الاستهلاك غير الطبيعي والزائد عن الحد، وكذلك استخدام ملح الليمون غير الطبيعي يعمل على إضرار الجسم بشكل عام.

أوجاع المعدة

ملح الليمون يحتوي على نسبة عالية من الحموضة وإذا تم استخدامه بشكل مفرط للغاية يمكن أن يصيب المعدة بكثير من المشكلات، مثل التهاب جدار المعدة وكذلك الإحساس بالوجع والألم الشديد، خصوصا إذا تم خلط كمية كبيرة منه مع الماء أو العصير وشربه على معدة فارغة.

التأثير بشكل سلبي على الأسنان

الاستخدام المفرط والمستمر لعدة أيام متتالية لملح الليمون غير الطبيعي يؤدي إلى ضعف صلابة الأسنان، وكذلك يؤثر على الطبقة الخارجية للأسنان والمحيطة به لحمايته ويتلفها، ويؤدي إلى اصفرار وتسوس الأسنان، كما أنه مع الاستعمال المستمر والمبالغ فيه يمكن أن يؤثر على اللثة ويؤدي إلى التهابها.

يضر العظام

الأحماض بشكل عام إذا تم تناولها بشكل مبالغ فيه قد تضر بالعظام، كما أنها تعد من الأسباب الرئيسية في الإصابة بهشاشة العظام وتقلل من كثافته، مما يسهل من تعرضها للتكسير، لذلك يجب التقليل من الحمضيات أو تناول القدر الطبيعي وعدم الإفراط فيها.

التأثير بشكل سلبي على النظر

الحمضات الموجودة في ملح الليمون تؤثر بشكل مباشر على القرنية، ويمكنها مع الوقت أن تؤثر على النظر وتقلله.

خطر على المرأة الحامل

تناول ملح الليمون بكثرة أثناء فترة الحمل يؤذي عظام، الأم وكذلك يؤثر على نمو عظام الجنين بشكل سلبي أثناء نموه.

مضر لمرضى ضغط الدم

ملح الليمون بشكل عام يعمل على ارتفاع نسبة ضغط الدم في الجسم، مما يضر بأصحاب هذا المرض، وبالتالي قد يؤثر على القلب بشكل سلبي.

الكاتب


  • محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى