فوائد وأضرار الفواكه المجففة على الجسم

الفواكه المجففة اللذيذة التي يعشقها فئة كبيرة من الأشخاص منهم الأطفال والكبار يمكن استعمالها في العديد من الوصفات المحببة، كما يمكن إضافتها مع الزبادي والقليل من العسل وتقديمها للصغار ويمكن مزجها مع بعض الحليب والمكسرات وأكلها كوجبة خفيفة صحية ولذيذة، وتحدث عملية تجفيف الفواكه في أفران كبيرة للتخلص من كل السوائل التي بها والحفاظ عليها لأكبر وقت ممكن.

على الرغم من فوائد الفواكه المجففة إلى أنها قد تشكل خطرا على أصحاب الوزن الزائد أو الذي يتبعون نظام رجيم أو حمية معينة لأنها تحتوي عىل كمية كبيرة من السكريات والألياف الطبيعية التي تدخل الجسد على شكل سعرات حرارية مما يساعد على زيادة الوزن وإعاقة عملية التخسيس.

وتستخدم الفواكه المجففة بشكل كبير في شهر رمضان لإعداد المشروبات والأكلات والحلويات المختلفة، كما يمكن تقطيعها وتقديمها مع العسل الأبيض والحليب الدافئ مع التمر، وينصح دائما بإعطاء القليل منها للأطفال يوميا لأنها تحمل كميات مضاعفة من الألياف الطبيعية والمعادن عن الموجودة في الفواكه الطازجة.

فوائد الفواكه المجففة

– تحتوي على مخزون كبير من السكر الصحي للجسم لذلك ينصح الرياضين بتناول كمية بسيطة منها قبل التمرين لأنها تساعد على مد الجسم بالطاقة في وقت قليل.

– الفواكه المجففة بها نسب عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتنشيطها وتحسين أدائها ومعالجة الإمساك الحاد والمزمن والتي يتعرض لها الجسم نتيجة لنقص السوائل أو الألياف خصوصا للحوامل والمرضعات والأطفال، لأنها تعالج الإمساك من دون أي آثار جانبية.

– الفواكه المجففة تحمل نسبة هائلة من المعادن الصحية للجسم مثل الفوسفات، البوتاسيوم، الكالسيوم ، المغنزيوم ، فيتامين A وB، الحديد، والأحماض الدهنية.

– تعتبر الفواكه المجففة أفضل مصدر للطاقة وأكثر صحة من الشيكولاتة والحلويات والسكر وغيرها نظرا لما تحتوي من معادن وفيتامينات وعناصر غذائة كثيرة.

– كمية بسبطة من الفواكه المجففة والمكسرات تشكل وجبة غذائية خفيفة صحية للإنسان.

أضرار الفواكه المجففة

– أثناء عملية تجفيف الفواكه فإنها تفقد الكثير من العناصر الغذائية منها فيتامين سي المفيد للجسم لتقوية المناعة.

– تحتوي الفواكه المجففة على نسبة كبيرة جدا من السعرات الحرارية التي من شأنها إحداث زيادة في الوزن وتصل نسبة السكريات في الفواكه المجففة إلى 7 أضعاف السكريات في الطازجة.

مصدر اطلع على الموضوع الأساسي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد