فيتامين ب المركب.. فوائد عدة ومصادر متنوعة

يحتوي فيتامين ب المركب على 8 فيتامينات مختلفة، تحمل بداخلها الكثير من الفوائد الصحية المذهلة، والتي نكشف عنها الآن، بجانب توضيح المصادر السهلة للحصول عليها.

فيتامين B1

يعرف باسم الثيامين، ويساهم بشكل فعال في تقليل مشاعر التوتر، حماية الجهاز المناعي بالجسم، تكوين خلايا جديدة بداخله، فيما يشار إلى أنه يمن حصد هذا الفيتامين عن طريق تناول الفول واللفت والسبانخ.

فيتامين B2

يعرف باسم الرايبوفلافين، وهو مضاد للأكسدة، من شأنه محاربة الجزيئات الحرة ووقاية القلب من الأمراض، علاوة على تقليل تأثير الشيخوخة والمساعدة على تكون خلايا الدم الحمراء. وبينما يتسبب نقص هذا الفيتامين في تساقط الشعر والإصابة بفقر الدم، نجد أن مصادره تتنوع ما بين الزبادي والبيض والسبانخ.

فيتامين B3

يطلق عليه النياسين، ويعمل على تحسين تدفق الدم، زيادة نسب الكوليسترول الجيد، إفراز عدد من الهرمونات المختلفة بالجسم، لذا فمع تراجع نسب هذا الفيتامين بالجسم، يصاب الإنسان بالأرق والضعف والإسهال، فيما يمكن تعويض الأمر من خلال تناول البيض وشرب الألبان.

فيتامين B5

هو حمض البانتوثينيك، المسؤول عن النشاط وتكسير الدهون والكربوهيدرات، بجانب زيادة إفرازات هرمون التستوستيرون، ويشار إلى أن حصد نسب جيدة من هذا الفيتامين، يتطلب تناول اللحوم والبقوليات والأفوكادو والبيض.

فيتامين B6

يعرف باسم البيريدوكسين، ويساهم في ضبط معدلات الهرمونات وزيادة إفرازها، بجانب تحسين الحالة النفسية، ما يعني أن تراجعه سيؤدي إلى مشكلات عصبية، وأخرى تتعلق بالالتهابات الجسدية، فينصح بتناول الدجاج والسلمون والعدس والأرز البني والجزر وبذور عباد الشمس، لحصد هذا الفيتامين المهم باستمرار.

فيتامين B7

يطلق عليه البيوتين، صاحب المميزات الجمالية المتعددة، بالنسبة للشعر والجلد والأظافر، علاوة على دوره في ضبط معدلات السكر بالدم والمحافظة على صحة الأجنة، لذا فنقصانه غالبا ما يضع صحتهم على المحك، ويفضل الحصول عليه من خلال الأسماك والبطاطس.

فيتامين B9

هو حمض الفوليك، المشهور بقدراته على وقاية الصحة من المشكلات العصبية والأزمات النفسية، إضافة إلى تحسين الذاكرة، وتجنب المعاناة من فقر الدم، ما يعني ضرورة حصده عن طريق تناول السلمون وأطعمة الأوراق الخضراء، مع شرب اللبن.

فيتامين B12

هو آخر الفيتامينات، الذي يعرف باسم الكوبالامين، والذي يعمل مع فيتامين B9 على زيادة إنتاج الخلايا الحمراء للدم، ويحمي الإنسان من مخاطر فقدان الذاكرة أو الإصابة بفقر الدم، فيما يمكن اكتسابه من خلال تناول الأسماك ومنتجات الألبان بانتظام.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد