نصائح

احترام الخصوصية.. وأهم قواعد استخدام المواصلات العامة

يعتبر استخدام المواصلات جزءا يوميا من حياة أغلب البشر، لذا فإن الانتباه إلى قواعد المواصلات العامة التي تدركها فئة قليلة من البشر، يبقى لزاما علينا جميعا، حتى تصبح الحياة اليومية أكثر سهولة ويسرا، لذا نكشف عن تلك القواعد الآن.

الاستعداد وعدم التأخير

قواعد المواصلات العامة.. من أجل حياة يومية أفضل

هي واحدة من قواعد المواصلات العامة التي تتناسب مع القطارات والحافلات الدولية وغيرها من المواصلات التي تتطلب تقديم الأوراق الرسمية، حيث ينصح دوما بتحضير الأوراق كافة قبل الذهاب للصف، حتى لا يفاجأ الركاب الآخرون بأنك تبحث في أوراقك لدقائق طويلة أمام المسؤول.

الانتباه لأماكن حقائب الآخرين

قواعد المواصلات العامة.. من أجل حياة يومية أفضل

من الوارد أن يضطر المسافر على متن حافلة أو قطار إلى حمل الكثير من الحقائب، إلا أن هذا لا يعني الحصول على أماكن الآخرين والخاصة بوضع حقائبهم، حيث ينصح بوضع الحقائب بشكل عمودي في مكانها الخاص حتى لا تحصل على مساحة كبيرة، مع وضع المتبقي منها أسفل المقعد إن أمكن.

خلع حقائب الظهر

قواعد المواصلات العامة.. من أجل حياة يومية أفضل

لا يؤدي ارتداء حقيبة الظهر الممتلئة بالأغراض أثناء ركوب المواصلات العامة فقط إلى إمكانية سرقة محتوياتها في غفلة من صاحبها، بل كذلك يمكنها أن تزعج الآخرين بشدة مع اصطدامها بهم مرارا وتكرارا، ليصبح الخيار الأفضل للجميع هو خلع تلك الحقائب والإمساك بها بالأمام.

عدم وضع المكياج

قواعد المواصلات العامة.. من أجل حياة يومية أفضل

ربما تجد بعض النساء في دقائق رحلات المواصلات العامة فرصة من أجل وضع المكياج أو تصفيف الشعر بشكل سريع، لتوفير الوقت الضائع في المنزل، وهو أمر يبدو مزعجا للكثير من الركاب تماما مثلما ينصح بعدم استخدام العطور القوية إلا بعد مغادرة تلك الأماكن التي تعج بالبشر.

التنبيه على الأطفال

قواعد المواصلات العامة.. من أجل حياة يومية أفضل

تصبح رحلات التنقل بواسطة المواصلات العامة كالكابوس عندما يفقد الأبوان السيطرة على الأطفال الصغار، ما يتطلب التنبيه على الطفل من البداية بضرورة التحلي بالهدوء طوال الرحلة، مع الوضع في الاعتبار أن صراخ الأب أو الأم على الطفل كل بضع دقائق لن يؤدي إلا لإصابة بقية الركاب بالإزعاج.

انتقاء الأطعمة المناسبة

قواعد المواصلات العامة.. من أجل حياة يومية أفضل

ليس هناك ما هو أسوأ من الجلوس وسط مجموعة من البشر، وتناول أطعمة ذات روائح قوية، فسواء كانت وجبات سريعة أو بيضا أو دجاجا مشويا، فإنها تصيب الآخرين بالإزعاج الشديد، ليصبح الخيار الأكثر أمانا على مدار تلك الرحلات هو اختيار أكلات برائحة غير واضحة مثل الفواكه الجافة والمكسرات والزبادي.

كتم الأصوات

قواعد المواصلات العامة.. من أجل حياة يومية أفضل

لا يحتاج أغلبنا إلى معرفة أهمية إغلاق أصوات الهواتف أو على الأقل خفضها قدر الإمكان أثناء ركوب المواصلات العامة، فيما يبقى الاستماع للموسيقى عبر سماعات الأذن وإجراء المكالمات بصوت هادئ هو الحل الوحيد الممكن لاستخدام الهواتف بما يتماشى مع قواعد المواصلات العامة.

احترام خصوصية الآخرين

قواعد المواصلات العامة.. من أجل حياة يومية أفضل

من بين قواعد المواصلات العامة التي يجب أن نضعها في الاعتبار دوما، أن احترام خصوصية الآخرين يشمل عدم النظر لهواتفهم خلسة مهما كان الأمر الذي يشاهدونه جاذبا، كما يشمل أيضا الحرص على ثني الجرائد أو الكتب الكبيرة قدر الإمكان حتى لا تأخذ من المساحة الخاصة بالراكب المجاور.

الكاتب
  • احترام الخصوصية.. وأهم قواعد استخدام المواصلات العامة
    عمرو يحيى

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى