لماذا يعد قياس ضغط الدم في المنزل ضرورة؟

ينصح المصابون بارتفاع ضغط الدم دائما بزيارة الطبيب باستمرار، من أجل متابعة مستويات ضغط الدم لديهم، إلا أن نصيحة أخرى أكثر عملية، تشير إلى إمكانية الاعتماد على النفس، عبر قياس ضغط الدم في المنزل، ولأسباب وجيهة أيضا.

قياس ضغط الدم بالمنزل

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى معاناة المصاب من مشكلات صحية شديدة الخطورة، تتطلب المتابعة الدائمة لمستويات الضغط لديه، ولكن هل هناك ما هو أفضل إذن من متابعة تلك المستويات في المنزل، عبر قياس ضغط الدم دون زيارة الطبيب؟

يؤكد الطبيب جون سوارتزبيرج، من منظمة بيركلي ويسنليس التابعة لجامعة كاليفورنيا الأمريكية، أن أغلب الدراسات الطبية تحفز على قياس ضغط الدم في المنزل ولأسباب لا تخلو من المنطق، حيث يقول: «الاعتماد على جهاز ضغط دم جيد من أجل قياسه في المنزل، يعد وسيلة عملية أفضل كثيرا من الذهاب لعيادات الأطباء لتحقيق الغرض نفسه».

أسباب وجيهة

يشير الخبراء إلى أن قياس ضغط الدم لدى الطبيب أحيانا ما يكون غير دقيق بالدرجة الكافية، حيث يؤدي إحساس المريض بالتوتر في هذا الوقت، إلى ارتفاع ضغط الدم بدرجات مبالغة، بإمكانها أن تؤثر على الخطة العلاجية له فيما بعد.

كذلك يلمح الخبراء إلى نقطة أخرى لا تقل أهمية عن النقطة السابقة، وتتمثل في دور قياس ضغط الدم المستمر في المنزل وبصورة دورية، في الوصول إلى معدلات ضغط الدم التي تظهر أغلب الوقت، بعيدا عن الصدفة التي قد تتحكم في مستويات الضغط الدم في إحدى مرات زيارة الطبيب.

يقول سوارتزبيرج: «لا تترك مهمة قياس ضغط الدم في المنزل، عبر جهاز دقيق، أي مجال للصدفة فيما يخص وصف العلاج الأمثل للمريض»، مشيرا في الوقت نفسه إلى إمكانية قيام المريض فورا بإرسال قياس الضغط الخاص به إلى الطبيب، عبر الهاتف أو الإيميل، أو حتى من خلال أي من تطبيقات التواصل الاجتماعي التي أصبح يستخدمها الجميع الآن.

في النهاية، يشير الطبيب جون سوارتزبيرج إلى التغيرات الحادة التي تطرأ على ضغط الدم في الجسم، قائلا: «تتغير مستويات ضغط الدم باستمرار على مدار اليوم، بل ويمكنها أن تتعدل من دقيقة لأخرى، لذا فإن لاحظت ارتفاع مستويات الضغط لديك، فاجلس قليلا واهدأ وقم بعمل أي نشاط آخر، قبل العودة لقياسه من جديد، فإن لاحظت أن ضغط الدم مازال مرتفعا فعليك باستشارة الطبيب للوقوف على السبب».

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status