كيفية التعرف على الشخص الكاذب

هنالك طرق معينة لمواجهة الشخص الكاذب، إذ يعتبر الكذب أمرا مزمنا لبعض الأشخاص فلا يكادون يتفوهون بكلمة حتى تكون كذبا، ويعتبر الكذب من أكثر الأمور المزعجة للأشخاص غير الكاذبين، ومن أسوأ المواقف تلك التي يتم الكذب عليهم بها، وللتعامل مع مثل هذه المواقف يتوجب على المرء معرفة كيف يمكنه أن يواجه شخصا يتسم بالكذب، وللتعرف على الطرق المناسبة لمواجهة مثل هؤلاء الأشخاص.

تعريف الكذب


الكذب هو الإخبار عن الشيء على خلاف ما هو، عمدًا كان أو خطأ، وهو عكس الصدق، والكذب إذا ما استأصل في نفس الشخص فُضح أمره وأبعد الناس عن التعامل معه وأصبح متجردا من مصداقيته، وفي حياتك قد تتعامل مع أشخاص كاذبين، سواء مع أحد من أفراد البيت أو في العمل أو من خلال علاقاتك الاجتماعية، وقد تجد صعوبة في التعامل معهم أو تحتار في الطريقة المناسبة للتعاطي مع كذبهم، لذلك تابع معنا المقال التالي لتتعرف أولاً على بعض العلامات التي قد تكون مؤشرا على الكذب، ثم نتحدث بعدها عن الطرق الفعّالة للتعامل مع الشخص الكاذب.

علامات الكذب الواضحة


1- هناك أشخاص ماهرون في الكذب لدرجة يصعُب كشفهم، إلا أنه في تلك الحالة، يجب عليك اتباع قلبك، والتركيز في الذبذبات المنبعثة من الشخص الذي تشكّ في كذبه، فقد تشعر بأن ذلك الشخص كاذب، وأنه لا يقول الحقيقة، إلا أن الأمر نسبيّ، فاحذر أن تتهم أحد بالكذب وهو صادق.

2- تعدّ لغة الجسد من أكثر الأمور التي تظهر شخصية المتحدث، أو ما إذا كان صادقا أم كاذبا في حديثه، وقد قام العديد من الخبراء في علم النفس، بدراسة لغة الجسد وترجمتها. وتتغير لغة الجسد عند الشخص الذي يكذب، فقد ترمش عيناه، أو يتجنب التقاء عينا محدثّه، أو قد يضع يده على فمه، أو يغيّر من اتجاه رأسه أو نظره، وتختلف تلك العلامات من شخص لآخر، إلا أنها تعدّ إشارات على كذب الشخص.

اقرأ أيضا

3- لا يكمن الكذب في الحديث الذي يقوله الشخص فقط، بل في نبرة صوته أيضا. ومن السهل ملاحظة تغيّر نبرة صوت الشخص الذي يكذب، فقد يرتفع صوته فجأة، أو ينخفض إذا كان مرتفعا بالفعل، أو قد يتوتر فيرتجف صوته، وتلك كلها إشارات على كذب حديثه.

التجهيز


بعد جمع الأدلة الكافية والتحقق من الصواب, يتوجب على المرء أن يقوم بتجهيز كل هذه الأدوات بالطريق المناسبة لمواجهة هذا الشخص الكاذب, حيث أنه يمكن له أن يستمر بالكذب و ينكر كل الادعاءات ضده, و بالتالي من أفضل التجهيزات هو تحضير برهان ملموس إن أمكن بحيث لا يمكن له التهرب من الحقيقة.

المواجهة


بعد التجهيز وعندما يحين الوقت يعتبر من الأخطاء بداية المواجهة بطريقة هجومية واستخدام ألفاظ حادة, مثل أنت كاذب وما إلى ذلك، فهذا سيقود الشخص الكاذب لوضعية دفاعية بشكل تلقائي وبالتالي فإنه لن يكون هناك أي فائدة من المواجهة، ولذلك يفضل البدء بإظهار الأدلة بشكل لطيف، وإخبار الشخص الكاذب بأن هناك شك من بداية الأمر مما أدى لإجراء بعض التحقيقات للحصول على هذه الأدلة، وثم يمكن التطرق للمواضيع الأخرى بشكل تدريجي كمعرفة ما هي الحقيق.

مصدر المصدر

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status