كيف أكتب موضوع تعبير ببراعة؟

في البداية يجب أن نتحدث عن ماهية التعبير، التعبير كما يشرح اللفظ معناه ” تعبير الفرد عن نفسه أو عن موضوع معين ” ولكن هناك أشخاص بارعين في التعبير وأشخاص آخرون ضعفاء في هذا الموضوع فما السبب في ذلك؟ وكيف يصبح الشخص ماهرا في كتابة موضوع التعبير؟ هذا ما سنتحدث عنه اليوم بالتفصيل.

كي تصبح ماهرا في كتابة موضوعات التعبير يجب عليك أن تتبع مجموعه قواعد وأسس تمكنك من ذلك وفيما يلي شرح مفصل للقواعد المطلوب إتباعها لكتابة موضوع تعبير مميز.

قواعد كتابة موضوع التعبير:

 إيضاح الخط

يجب عليك عزيزي القارئ أن تحسن من خطك وتوضحه لأقصى درجة حتى يسهل على القارئ لموضوعك قراءته بسهولة، ويجب أن يكون موضوع التعبير خاليا من الأخطاء والشطب، فالشطب المتكرر على الكلمات والجمل يجعل القارئ يمل من القراءة وبالتالي قد يترك موضوع التعبير الخاص بك ويصنفه كـ ” سيء ” وبالتالي يضيع مجهودك لذا عليك أن تنتبه لهذه الأخطاء البسيطة التي قد تكلفك الكثير، ويجب عليك عزيزي القارئ أن تستخدم اللغة العربية الفصحى وتقلل من استخدامك للغة العامية، وقد بدأنا بوضوح الخط وذلك لأنه من أهم القواعد المتبعة في كتابة موضوع التعبير.

 تناسق الجمل وعدم تكرارها

مما لا شك فيه أن تناسق الجمل هو الذي يميز بين الموضوعات وهو دليل تقييم الكاتب، فكلما كانت جملك متناسقة وغير متكررة كلما أجبرت القارئ على قراءتها وإكمالها حتى نهايتها، فتكرار الجمل كثيرا يصيب القارئ بالملل ويجعله ينفر من موضوع التعبير الخاص بك.

تجنب الأخطاء الإملائية والحفاظ على تنسيق الموضوع

من أهم القواعد المتبعة في كتابة موضوع التعبير حيث أن الموضوع الخالي من الأخطاء الإملائية يكون سهل ومهيأ للقراءة أما الموضوع الذي تكثر فيه الأخطاء الإملائية سريعا ما يصيب القارئ بالملل ويجعله ينفر من قراءة موضوعك، ويجب أيضا مراعاة تنسيق الموضوع من حيث الحفاظ على المسافة المتبعة بين الكلمات في بقية الموضوع وبالتالي الحفاظ على الشكل العام للموضوع.

ترابط الأفكار والحفاظ على الجو العام للموضوع

ترابط الأفكار يمنحك موضوعا ممتازا وشيقا فكلما كانت أفكارك مترابطة كلما اكتسبت رغبة القارئ في تكملة قراءة موضوعك ويجب أيضا الحفاظ على الجو العام للنص فأي موضوع يحتفظ بجو عام خاص به فلا يصح أن يحدث تناقض في الجو العام للنص فلا نجد أن الموضوع يتحدث عن موضوع مهم مثل ” الآداب العامة وسبل الحفاظ عليها ” مثلا ونجد في منتصف الموضوع حديث عن أشياء يحدث بها خلل في الأخلاق أو الآداب العامة فهذا التناقض قد ينفر القارئ من تكملة موضوعك، ويجب أيضا مراعاة الجو العام فلا يجب أن يكون جو الموضوع سعيد مثلا وفي منتصف الموضوع جمل تقلب مزاج القارئ من ( سعيد ) إلى ( حزين )  أو من ( سرور ) إلى ( التشاؤم ) فهذا التقلب المفاجئ في المزاج قد يجذب إليك البعض وقد يبعد عنك البعض أيضا فيجب أن تحافظ على هذين النوعين من الناس بالحفاظ على الجو العام للموضوع.

 

 

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد

Open

Close