كيف يؤدي تقرب الأب من طفله الرضيع إلى تطوير قدراته الذهنية؟

تنبيه جديد موجه للآباء، تبرزه دراسة بريطانية حين تكشف عن الدور المذهل لاقتراب الأب من الابن أو الابنة في مرحلة الرضاعة، والمتمثل في تطوير قدرات الطفل المعرفية في السنوات التالية.

الأب وتطور الابن

يبدو أن دور الأب مع الأبناء، لا يتوقف فقط على توجيه النصائح والإشراف على تربيتهم مع مرور السنوات، بل يبدأ منذ اللحظات الأولى للولادة، وتحديدا في الـ3 أشهر الأولى من الإنجاب، وفقا لدراسة بريطانية مثيرة.

أوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعات أوكسفورد وكينجز والإمبريالية في بريطانيا، على نحو 128 بين أب وابن، أن مشاركة الأب في العناية بالطفل الرضيع في الـ3 أشهر الأولى من ولادته، تؤدي إلى تحسن واضح في قدرات الطفل مع بلوغه للعام الثاني.

يقول الباحث وراء الدراسة، من الجامعة الإمبريالية بلندن، بول رامشانداني: “حتى وإن بدت فترة الـ3 الأشهر الأولى مبكرة للغاية، فإنها تؤثر على الإمكانات الذهنية للطفل، وتعبر عن تطوره المعرفي لاحقا، وفقا لمشاركة الأب لنشاطاته اليومية في تلك الفترة”.

الدراسة

اعتمد الباحثون من أجل الوقوف على قوة العلاقة بين الأباء والأبناء، في تلك المرحلة المبكرة، على تسجيل مقاطع مصورة، تشهد نشاطات ترفيهية تجمع بين الطرفين، مثل اللعب وما شابهه، قبل أن يحصل الباحثون على فيديوهات أخرى بعد مرور نحو عامين، وتشهد تلك المرة قيام الآباء بالقراءة للأطفال.

خضع الأطفال في عمر الـ2 لاحقا، لعدد من الاختبارات التي يمكنها قياس مهاراتهم الذهنية، بما تشمل من قدرة هؤلاء الصغار على تحديد الأشكال والألوان، على سبيل المثال، ليجد الباحثون علاقة طردية بين الأوقات التي يتشارك فيها الأب حياة ابنه الرضيع، وبين قدرات هذا الطفل لاحقا، بصرف النظر عن جنسه.

كذلك توصل الباحثون إلى أن الأطفال الذين يتعاملون مع آباء يتسموا بالهدوء والحساسية وعدم القلق، خلال مرحلة القراءة لهم بعد إتمام العامين، يلاحظ عليهم لاحقا تطورا ملحوظا فيما يخص القدرات الذهنية، سهولة حل المشكلات، القدرة على تعلم اللغات والمهارات الاجتماعية.

يعقب الباحث بول رامشانداني، في نهاية الدراسة على نتائجها قائلا: “هناك رسالة واضحة للآباء، مفادها ضرورة الاشتراك مع الأطفال الصغار في نشاطاتهم المختلفة، حتى وإن كان ذلك في مرحلة مبكرة للغاية”.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد