كيف يمكن تحفيز الأطفال على القراءة خلال الإجازة؟

ينصح المتخصصون بضرورة تحفيز الطفل على القراءة، أثناء قضاء الإجازة الصيفية الطويلة، حيث يتسبب الابتعاد عن الكتب لتلك الفترة في تراجع مستوى الطالب مقارنة بأقرانه الآخرين، وفقا للخبراء الذين نكشف عن آراء عدد منهم في السطور التالية.

القراءة في الصيف

ينتظر طلاب المدارس الصغار، حلول إجازة نهاية العام بفارغ الصبر، حيث يبدو وأن القراءة خلال تلك الفترة الصيفية هو آخر اهتماماتهم، الأمر الذي يجب أن يتوقف عنده الآباء والأمهات، حتى لا يتراجع مستوى الابن مع عودة الدراسة من جديد، كما تؤكد دراسة جامعة تينيسي الأمريكية، والتي أثبتت أن ابتعاد الطفل عن القراءة خلال الإجازة الصيفية، يعني خسارة نحو شهرين من التطور في أداء تلك المهارة.

توضح خبيرة المعرفة بمهارات القراءة والكتابة، جوليا وود، الأمر قائلة: “يجب على الأطفال أن يحرصوا على القراءة بصفة يومية، حتى يتمكنوا من الحفاظ على المهارات المكتسبة، خلال أشهر الدراسة الطويلة”، وهو ما يؤكده عدد من الخبراء الذين أجمعوا أيضا على أهمية القراءة، من ناحية زيادة المعرفة وتعزيز مهارات التفكير النقدي لدى الطفل.

من جانبها، تشبه خبيرة التربية، توانا سانتانا، ممارسة الطفل للقراءة بممارسة الرياضة، قائلة: “بينما تعني ممارسة الرياضة بانتظام تقوية العضلات، ويتسبب الابتعاد عنها ولو لفترة ليست طويلة من الوقت خسارة تلك العضلات، فإن القراءة كذلك تعمل على تغذية العقل وتنمية المهارات المعرفية، فيما يؤدي تجنبها خلال الإجازات الصيفية إلى تراجع تلك المهارات بصورة تلقائية”.

كيفية التحفيز

تتنوع طرق تحفيز الأطفال على القراءة، خلال مرحلة إجازات نهاية العام، إلا أن أولى تلك الطرق لابد أن تتمثل في ترك حرية الاختيار للطفل، فيما يخص الكتب التي يرغب في مطالعتها، حيث يشدد المتخصصون على أن إلزام الطفل بقراءة كتب معينة، يأتي بنتائج عكسية في أغلب الأوقات.

طريقة أخرى يمكن الاعتماد من خلالها على المعلمين، حيث تتلخص في إقامة تحدي، يحفز من خلاله الطلاب على قراءة عدد من الكتب خلال إجازة نهاية العام، ومن ثم يقوموا بإعادة وصفها مع بداية العام، فيما يحصل الطلاب الأكثر جدارة على جوائز تحفيزية، ربما تكون بسيطة، إلا أنها ستأتي بنتائج مبهرة لاحقا.

كذلك يمكن أحيانا أن يقوم الآباء بالتنويع بين الكتب المقروءة والكتب الصوتية، حتى لا يشعر الطفل بالملل خلال فترات الإجازة، ويعود مع بداية الدراسة على أتم استعداد للتعلم والاجتهاد.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد