لماذا نشم رائحة الأمطار؟

نشم جميعا رائحة الأمطار المميزة، حيث ترتبط بذكريات الطفولة المحببة لدى الكثيرين، ولكن هل ندرك سببها؟ هذا ما نوضحه الآن عبر الكشف عن السر العلمي وراء ظهور رائحة الأمطار الشهيرة.

رائحة الأمطار

بحث الكثير من العلماء عن سر رائحة الأمطار المميزة على مدار سنوات طويلة، حيث جاء التفسير الأول على يد نخبة من العلماء في أستراليا في عام 1964، والذين توصلوا إلى أن تلك الرائحة تظهر بسبب هطولها على الأرض الرطبة، ما بحثه بشكل مفصل باحثون من جامعة ماساتشوستس الأمريكية في سنة 2010.

وجد باحثو الجامعة الأمريكية أن عملية تكون ما يعرف باسم البتريكور والمتسبب في ظهور رائحة الأمطار، تحدث مع اندماج عدد من المواد الكيميائية، من بينها تلك التي تصدر عن زيوت النباتات، إلا أن المكون الأساسي للبتريكور هي أحد أشكال البكتيريا، وتدعى actinobacteria أو البكتيريا الشعاوية.

يرى الباحثون أن رائحة بكتيريا actinobacteria تصبح أكثر قوة، عندما تنقطع الأمطار عن الهطول لفترات طويلة، حيث تتباطأ عملية تحلل البكتيريا المشار إليها، فيما يصبح الجو أكثر رطوبة قبل سقوط المطر، لتهطل الأمطار بقوة على الأرض، وتخرج إلينا رائحة البكتيريا أو كما يعتقد الكثيرون رائحة الأمطار.

رائحة الأمطار للبيع

في الوقت الذي يعشق فيه الكثيرون رائحة الأمطار المثيرة، والتي طالما ألهمت الشعراء منذ قديم الأزل وحتى الآن، جاءت فكرة استخلاص تلك الرائحة ووضعها في زجاجات للبيع، مثل أي من العطور التجارية الأخرى.

ظهرت الفكرة بواسطة بعض من العلماء الممولين من جانب شركة العطور العالمية Demeter Fragrance Library، حيث ألهم الفريق المسؤول عن الوصول لتلك الرائحة، من خلال إحدى الحلقات التلفزيونية التي تحدثت عن كيفية الانتقال من زمن إلى آخر بسبب شم رائحة قديمة، ليتمكنوا من ابتكار عطر رائحة الأمطار الذي يباع بالفعل في الأسواق العالمية.

الجدير بالذكر أن رائحة المطر قد تختلف من مكان لآخر، والسر يتلخص في مستوى الحامضية لتلك القطرات من المياه، والذي يرتفع عندما تسقط الأمطار بالقرب من المناطق الصناعية، لتتحول الرائحة الذكية المعروفة إلى أخرى لا يفضلها الكثير من البشر.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status