لماذا يهاجم البعوض بعض الأشخاص دون غيرهم؟

هل شعرت يومًا بأنك تهاجم من البعوض على وجه التحديد؟.. عندما ينتهي بك الأمر إلى انتشار الحكة في جميع أنحاء جسمك، في حين يبدو أصدقاؤك أنهم لا يدركون وجود هذه الأشياء المزعجة!.

حسنا، هذا ليس من وحي خيالك، أثبتت الأبحاث أن البعوض لديه تفضيلات عندما يتعلق الأمر باختيار الأشخاص الذين يريدون امتصاص الدم منهم.

في مقال له أشار الدكتور جيري باتلر، أستاذ فخري بجامعة فلوريدا إلى أن “واحد من كل 10 أشخاص يجذب البعوض إلى حد كبير”.

إليكم الأمر، فالبعوض لا يمتص الدم مقابل الطعام، في الواقع فإن البعوض الإناث فقط يعض الناس لأنهم يحتاجون إلى بروتينات من دم الإنسان لتطوير بيض خصب وإنشاء المزيد من أطفال البعوض.

لماذا يختار البعوض بعض الأشخاص دون غيرهم؟

ويقول الدكتور باتلر، إن 85 في المائة احتمال أن يعضنا البعوض بسبب الوراثة.

يتعلق الأمر في الغالب بالمشهد الكيميائي غير المرئي للهواء المحيط بنا، يستفيد البعوض من هذا المشهد باستخدام سلوكيات متخصصة وأعضاء حسية للعثور على الضحايا بإتباع آثار كيميائية خفية تتركها أجسادهم وراءهم، على وجه الخصوص، يعتمد البعوض على ثاني أكسيد الكربون للعثور على مضيفيها، عندما نتنفس، فإن ثاني أكسيد الكربون من رئتينا لا يختلط على الفور مع الهواء، يبقى مؤقتًا في الأعمدة التي يتبعها البعوض مثل فتات الخبز.

وقال جوب فان لون، عالم الحشرات في جامعة فاغينينغين في هولندا: “يبدأ البعوض في توجيه نفسه نحو نبضات ثاني أكسيد الكربون والاستمرار في الاتجاه المعاكس لأنهم يشعرون بتركيزات أعلى من الهواء المحيط الطبيعي”، باستخدام ثاني أكسيد الكربون يمكن للبعوض قفل الأهداف من مسافة تصل إلى 164 قدمًا (50 مترًا).

تبدأ الأمور في الحصول على طابع شخصي عندما يبتعد البعوض مسافة 3 أقدام (1 متر) عن مجموعة من الأهداف المحتملة، في الأماكن القريبة، يأخذ البعوض في الاعتبار العديد من العوامل التي تختلف من شخص لآخر، بما في ذلك درجة حرارة الجلد، وجود بخار الماء واللون.

يعتقد العلماء أن أهم البعوض المتغير الذي يعتمد عليه عند اختيار شخص ما على الآخر هو المركبات الكيميائية التي تنتجها مستعمرات الميكروبات التي تعيش على جلدنا.

“تحوّل البكتيريا إفرازات الغدد العرقية إلى مركبات متطايرة يتم نقلها عبر الهواء إلى الجهاز الشمي على رأس البعوض” ، هذا ما قاله فان لون لـLive Science.

هذه الباقات الكيميائية معقدة، بما في ذلك أكثر من 300 مركب مختلف، وتختلف من شخص لآخر على أساس التباين الوراثي والبيئة.

وقال جيف ريفيل الأستاذ المساعد في علم الأحياء بجامعة واشنطن الذي درس جاذبية البعوض: “إذا قارنت بين أب وابنته في نفس المنزل فقد يكون هناك اختلافات في نسب المواد الكيميائية التي تنتجها الميكروبات.”

على سبيل المثال، يميل الرجال الذين لديهم تنوع أكبر من ميكروبات الجلد إلى الحصول على لسعات من البعوض أقل من الرجال الذين لديهم ميكروبات جلدية أقل تنوعًا، وفقًا لما توصلت إليه دراسة أجريت عام 2011 في مجلة PLOS ONE. علاوة على ذلك، قال الباحثون إن الرجال الذين يعانون من الميكروبات الأقل تنوعًا يميلون إلى امتلاك البكتيريا التالية على أجسامهم: Leptotrichia و Delftia و Actinobacteria Gp3 و Staphylococcus.

على النقيض من ذلك، وجدت الدراسة أن الرجال الذين لديهم مجموعة متنوعة من الميكروبات يميلون إلى البكتيريا Pseudomonas وVariovorax على بشرتهم.

يمكن للاختلافات الدقيقة في تكوين هذه الباقات الكيميائية أن تفسر الاختلافات الكبيرة في عدد اللدغات التي يحصل عليها الشخص. وقال ريفيل إن تكوين تلك المستعمرات الميكروبية يمكن أن يختلف أيضًا بمرور الوقت في نفس الشخص، خاصة إذا كان هذا الشخص مريضًا.

ليس لدينا سيطرة كبيرة على الميكروبات على جلدنا، لكن Riffell قدم بعض النصائح بناءً على بحثه.

وقال: “يحب البعوض اللون الأسود”، لذلك فكر في ارتداء شيء أخف.

لماذا بعض الناس أكثر عرضة لدغات البعوض ؟

1- نوع الدم

بعض أنواع الدم هي بالفعل أحلى من غيرها، من الناحية المجازية، وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يملكون فصيلة دم من النوع O هم أكثر عرضة بنسبة 83 ٪ للإصابة، من غير المرجح أن يصبح الأشخاص أصحاب فصيلة A فريسة للبعوض، بينما يكون الأشخاص أصحاب فصيلة B في الوسط.

بالإضافة إلى ذلك، ينتج 85٪ من الأشخاص إفرازات تشير إلى فصيلة دمهم، مما يجعلهم فريسة أكثر وضوحًا للبعوض.

2- حجم الجسم كبير

لماذا يختار البعوض بعض الأشخاص دون غيرهم؟

يتعلق هذا بمعدل الأيض لديك، أو كمية ثاني أكسيد الكربون (CO2) المنبعثة من جسمك أثناء حرقه للطاقة، يستخدم البعوض ثاني أكسيد الكربون كوسيلة أساسية لتحديد الأهداف ويمكنه بالفعل استشعار ثاني أكسيد الكربون من مسافة تصل إلى 50 مترًا.

يميل الأشخاص الأكبر حجمًا إلى الزفير ويبعثون المزيد من ثاني أكسيد الكربون، ولهذا السبب يفضل البعوض أن يذهب للبالغين على الأطفال.

الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بالبعوض مقارنة بالمرأة، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو يعانون من زيادة الوزن بسبب حجم الجسم الأكبر والحرارة النسبية.

3- الحوامل

لماذا يختار البعوض بعض الأشخاص دون غيرهم؟

وفقًا لدراسة أجريت في إفريقيا، من المرجح أن تجتذب النساء الحوامل ضعف البعوض مقارنة بأقرانهن غير الحوامل لأنهن يعطين كمية أكبر من ثاني أكسيد الكربون.

في الواقع، وجدت دراسة أجريت عام 2002 أن النساء في المراحل اللاحقة من الحمل يزيدن نسبة ثاني أكسيد الكربون بنسبة 21٪ عن النساء غير الحوامل، مما يجعلهن أكثر ملاحظة للآفات.

4- حرارة الجسم

لماذا يختار البعوض بعض الأشخاص دون غيرهم؟

ينجذب البعوض إلى حامض اللبنيك، وهو مركب ينتجه الجسم بعد ممارسة العرق، ومن ثم فمن المحتمل أن تتعرض للعض من البعوض إذا خرجت للتو من الجري أو أنهيت تمرينًا في الجيم.

إلى جانب ذلك، فإن الجسم يواجه أيضًا زيادة في الحرارة بسبب زيادة معدل الأيض في الجسم بعد نشاط شاق أو تمرين قوي. يصبح الدفء أكثر جاذبية للبعوض مع اقترابها من ضحية محتملة.

5- ارتداء ملابس حمراء أو داكنة اللون

لماذا يختار البعوض بعض الأشخاص دون غيرهم؟

بصرف النظر عن الرائحة، يعتمد البعوض أيضًا على البصر في اكتشاف فريسته. الأحمر يجعلك هدفا رئيسيا، وكذلك الألوان الداكنة مثل الأسود والأزرق.

أوضح الدكتور جوناثان داي، عالم الحشرات الطبي وخبير البعوض في جامعة فلوريدا، أن “البعوض يعاني من مشاكل في الطيران حتى في ريح خفيفة، لذلك يظلون على مقربة من الأرض. صورة ظلية إلى الأفق. تبرز الألوان الداكنة بينما تمتزج الألوان الفاتحة “.

6- كيمياء الجسم

لماذا يختار البعوض بعض الأشخاص دون غيرهم؟

الأشخاص الذين ينتجون كمية زائدة من بعض الأحماض (مثل حمض اللبنيك وحمض اليوريك)، أو لديهم تركيزات أعلى من المنشطات والكوليسترول على سطح جلدهم يميلون إلى جذب البعوض. هذا لا يعني بالضرورة أن البعوض يفترس المصابين بارتفاع الكوليسترول في الدم. وبدلاً من ذلك، فإن هؤلاء الأشخاص يستقلبون الكوليسترول بشكل طبيعي ويعالجون الكوليسترول بشكل أسرع من غيرهم، حيث تبقى المنتجات الثانوية على سطح الجلد.

مصدر للاطلاع على المصدر الأصلي للاطلاع على المصدر الأصلي

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد