5 أطعمة تهيج الإكزيما ينبغي تجنبها

تعتبر الإكزيما واحدة من أصعب مشاكل البشرة، والتي تكون على هيئة تقشر أو إحمرار بقع في الجلد وذلك حسب نوعها، وبعيدًا عن الأدوية والكريمات التي تعالجها، يجب أن تعرف ما هي الأطعمة التي يجب تجبنها إذا كنت مصابًا بهذا النوع من الفطريات.

إكزيما الاطفال ومنتجات الألبان

لمرضى الأكزيما.. 5 أطعمة يجب تجنبها

الأطعمة التي تحتوي على منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي والزبدة، تعتبر سببًا رئيسيًا لأعراض الحساسية للملايين، وبالنسبة للكثيرين تشمل تلك الأعراض الموجودة في الإكزيما.

وفي الواقع تعتبر الألبان أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا عند الرضع والأطفال الصغار، حيث تصيب حوالي 2.5 بالمائة من الأطفال دون سن الثالثة.

الأطعمة التي تحتوي على النيكل

لمرضى الأكزيما.. 5 أطعمة يجب تجنبها

تم ربط النيكل بالإكزيما لسنوات، حيث تم إخبار العديد من المصابين بتجنب ارتداء الملابس أو المجوهرات التي تحتوي على هذا العنصر الكيميائي، ومع ذلك فإن النيكل ليس مجرد شيء ترتديه أو تلمسه إنه موجود في العديد من الأطعمة التي نتناولها، فالأطعمة مثل الكاكاو والشوكولاتة وفول الصويا ودقيق الشوفان والمكسرات واللوز والبقوليات الطازجة والمجففة، حتى الأغذية المعلبة التي لا تحتوي بالفعل على النيكل يمكن أن تكون خطيرة ببساطة بسبب تعبئتها في علبة معدنية.

الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين

لمرضى الأكزيما.. 5 أطعمة يجب تجنبها

عنصر آخر في الأطعمة التي تعتبر خطيرة لمرضى الإكزيما في السنوات الأخيرة هو الغلوتين، فلا يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين لأنه وجد أنه يسبب صعوبة في الهضم، فكانت هناك دراسة أجرتها المجلة الهندية للأمراض الجلدية والتي أخذت في الاعتبار كل من مرض الاضطرابات الهضمية والإكزيما لأنه وجد أن العديد من المرضى الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية يعانون من مشاكل جلدية، وهذا يؤدي بالباحثين إلى افتراض أن الغلوتين يمكن أن يكون أيضًا محفزًا للأشخاص الذين يعانون من الإكزيما.

المحار والقشريات البحرية

لمرضى الأكزيما.. 5 أطعمة يجب تجنبها

أكد العديد من الأشخاص بأنواع المحار مثل البرنقيل، والسلطعون، والجراد، والكريل، وجراد البحر والروبيان لأعراض الإكزيما لديهم، ومثل معظم الأطعمة الموجودة في هذه القائمة، لم يتم تحديد سبب هذه الأعراض في الواقع، وقد أجريت العديد من الدراسات للعثور على مدى انتشار العلاقة مع النتائج الواعدة، حيث أجرى باحثون بريطانيون دراسة على 3421 امرأة حامل في محاولة للعثور على آثار المحار على الجسم، والنتائج تشير إلى أن استهلاك المحار قد يزيد من خطر الحساسية للأغذية.

البيض

لمرضى الأكزيما.. 5 أطعمة يجب تجنبها

يعتبر البيض واحد من أكثر الأطعمة المدرجة في قائمة الطعام كشيء يضاف إلى نظامك الغذائي، فإنه يحتوي على البوتاسيوم والفيتامينات، وكذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، ومع ذلك بالنسبة للعديد من الذين يعانون من الإكزيما، فإن البيض يشكل محفزًا لها بالبشرة، فالعديد من الدراسات التي نشرت في المكتبة الوطنية للطب قد ربطت البيض بها، وفي الواقع قد أظهرت تجربة ذات شواهد لـ55 طفلاً يعانون من إكزيما وحساسية البيض المحتملة انخفاضًا كبيرًا في مساحة سطح المنطقة المصابة بعد أربعة أسابيع من التخلص من البيض من وجباتهم الغذائية.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد