كدمات الجسم الزرقاء المفاجئة.. ما أسبابها وما مدى خطورتها؟

تظهر أحيانا كدمات الجسم الزرقاء ويكون السبب مجهولا عند ظهورها بشكل مفاجئ، وتسمى هذه البقع بالكدمات، وتتنوع أسباب ظهورها، ماذا يجب أن تفعل إذا كان لديك كدمات على بشرتك دون سبب؟ لماذا يحدث هذا وهل يجب أن تكون قلقا؟

إذا كان لديك كدمات، فذلك لأن الشعيرات الدموية رقيقة للغاية، مما يجعل الدم يتسرب وإنما لا يجد مكانًا للخروج، فيتجمع ويتمركز تحت سطح الجلد محدثًا آثارًا دالةً على وجود كدمة. وفي السطور التالية نستعرض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك.

رفع الأشياء الثقيلة

رفع الأثقال هو سبب ثانوي للكدمات، وهذا يعني وجود ضعف في الأوعية الدموية، لذك يمكن أن يؤدي الكثير من النشاط البدني إلى تلف حتى أكثر الشعيرات الدموية صحة.

حتى الأطفال يمكنهم الحصول على مثل هذه الكدمات لأن الحقائب المدرسية الثقيلة والتي بالكاد يمكن رفعها شائعة جدًا هذه الأيام، ومن المعتقد أن مثل هذه الكدمات ليست خطيرة وتزول سريعا.

 تناول الدواء

ما سبب ظهور كدمات الجسم دون سبب؟

تناول بعض الأدوية التي تؤثر على الدم مثل: مضادات الاكتئاب، المسكنات، الأدوية المضادة للالتهابات، أوالأدوية المضادة للربو.
والأدوية الأكثر شيوعًا والتي تجعل الدم أكثر سيولة هي الأسبرين.

إذا لاحظت العلاقة بين تناول الأدوية والالتهابات على جلدك، يجب عليك مراجعة طبيبك، قد تحتاج إلى التوقف عن تناول الدواء لتجنب النزيف الداخلي.

أمراض الدم

ما سبب ظهور كدمات الجسم دون سبب؟

أمراض الدم والأوعية الدموية يمكن أن تسبب كدمات الجسم الزرقاء والدوالي، نقص الصفيحات أو سرطان الدم غالبا ما تسببها مشاكل في الدورة الدموية.

عليك أستشارة الطبيب، خاصةً إذا لاحظت أعراضًا أخرى مقلقة مثل ألم وتورم في الساقين، نزيف اللثة، بقع شعرية صغيرة على الجسم أو نزيف في الأنف.

 نقص العناصر الضرورية

ما سبب ظهور كدمات الجسم دون سبب؟

قد تكون بعض الكدمات غير المفسرة إشارة إلى أن الجسم يفتقر إلى العناصر الضرورية، فنقص بعض الفيتامينات والمعادن يمكن أن يسبب الكدمات، فمثلا نقص فيتامين k يؤدي إلى تجلط الدم مما يتسبب في كدمات، وأيضا نقص بعض المعادن الأساسية مثل الحديد الذي يسبب فقر في الدم، بالتالي يكون سببا في ظهور الكدمات بشكل مستمر.

الخلل الهرموني

ما سبب ظهور كدمات الجسم دون سبب؟

التقلبات الهرمونية هي واحدة من أكثر الأسباب شيوعًا للكدمات، وذلك بسبب نقص في هرمون الاستروجين، قد يحدث ذلك إذا كنت تعاني من انقطاع الطمث، أو إذا كنت تتناول أدوية هرمونية، أو إذا كنتِ حاملاً، يؤدي نقص الاستروجين إلى إضعاف الأوعية الدموية بشكل كبير ويمكن أن تتلف جدران الشعيرات الدموية بسهولة بالغة.

 التغييرات المرتبطة بالعمر

ما سبب ظهور كدمات الجسم دون سبب؟

السبب الطبيعي حسب الأطباء هو العمر، يصبح الجهازالوعائي ضعيفًا مع تقدم العمر وتفقد الأنسجة مرونتها.
يجب أن تلاحظ أن هذه الكدمات المرتبطة بالعمر تظهر غالبًا على الأرجل، لكنها تظهر بسبب التأثير الأضعف الذي لا تلاحظه البشرة الشابة.

مرض السكري

ما سبب ظهور كدمات الجسم دون سبب؟

للسكري تأثير سلبي على عملية الدورة الدموية، لذلك من السهل جدًا حدوث كدمات في الجسم، وكذلك الكدمات يمكن أن تكون أحد أعراض هذا المرض في مرحلة مبكرة للغاية.

الأعراض الأخرى: غالبًا ما تكون الشعور بالعطش وطول فترة التئام الجروح والشعور بالتعب سريعًا والرؤية الضبابية ووجود بقع بيضاء على الجلد.

ما هي كدمات الجسم الزرقاء الخطرة ؟

ما سبب ظهور كدمات الجسم دون سبب؟

بعد الإصابة تتحول الكدمات إلى اللون الأحمر، هذا هو لون الدم تحت الجلد، بعد مرور بعض الوقت يبدأ الجسم في تحطيم الدم وتصبح الكدمة سوداء أو زرقاء أو أرجوانية، في غضون 5 إلى 10 أيام  يجب أن تصبح المنطقة المصابة صفراء أو خضراء، والمرحلة النهائية من 10 إلى 14 يومًا بعد الإصابة عندما تصبح المنطقة بنية اللون ثم تتحول إلى لون أفتح وأخف وزنا.

تنبيه: عادة  تتلاشى الكدمات تمامًا خلال أسبوعين بعد الإصابة، لذا إذا رأيت أي ألوان مختلفة عن تلك التي وصفناها أو إذا لم تختف الكدمة بعد أسبوعين من حصولك عليها، يجب استشارة الطبيب.

مصدر اطلع على المصدر الاصلي

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد