ما قبل العقاب.. كيف نضبط سلوك الطفل؟

ضبط سلوك الأطفال.. مسألة تؤرق الكثير من الأمهات ومن يقومون برعاية الصغار والاعتناء بهم في شتى المجالات، وضبط السلوك وتهذيبه يختلف تماما عن العقاب، إذ يعني ضبط السلوك مجموعة من الممارسات التي تأخذ في الاعتبار مراحل نمو الأطفال، وتشجعهم وتدفعهم إلى التفكير في أنفسهم، والقيام بدور نشط في تغيير سلوكهم نحو الأفضل.

منع الحاجة إلى الضبط

جهزي منزلك، واخلقي بيئة صحية آمنة وملائمة لطفلك بحيث لا تحتاجين حينها إلى ضبط سلوك الطفل في كل صغيرة وكبيرة، وإنما في الأمور الضرورية فقط، إعداد المنزل وتجهيزه بهذه الطريقة سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد والكثير من قول “لا” لطفلك، على سبيل المثال حافظي على أبواب الغرف غير المستخدمة والخزانات مغلقة، واستخدمي بعض الحواجز المخصصة للأطفال لتمنعيه ابتداء من التوجه إلى الدرج أو إلى أماكن غير آمنة.

الكثير من الألعاب

احرصي على جلب الكثير من الألعاب الصغيرة والمتنوعة لطفلك، فالأطفال الصغار يحبون اللعب أكثر من أي شيء آخر، بالإضافة إلى أن اللعب مهم جدا لتطويرهم بطريقة صحية وآمنة، ولا يعني ذلك المزيد من التكلفة وشراء الألعاب باهظة الثمن، بل إن الألعاب الزهيدة والبسيطة تؤدي نفس الغرض، وتقوم بإلهامهم وإثراء خيالهم.

الأطعمة الخفيفة والألعاب خارج المنزل

احرصي أيضا على جلب بعض الأطعمة الخفيفة والصحية التي يحبها طفلك، وذلك أثناء مغادرتك المنزل سواء كنت في نزهة أو للتسوق أو في زيارة لأحد أصدقائك أو أقاربك، وذلك حرصا على ضبط سلوك طفلك ابتداء فلا يصدر منهم أي فعل مسيء حال شعورهم بالجوع أو الملل.

مشاركة الطفل في وضع القواعد

غالبا ما يستمتع الأطفال الصغار بمشاركة الوالدين في كثير من الأمور، لذا ينصح بتخصيص بعض الوقت للجلوس مع الطفل والاتفاق معه على وضع بعض القواعد المناسبة والملائمة لكليكما، الأمر الذي سيدفع بالطفل للمشاركة بنشاط واستمتاع، وسيساعده على تنفيذ تلك القواعد، وسيجعله أكثر انضباطا ورغبة في الالتزام بها كونه مشاركا أساسيا في وضعها، ولا داعي للإكثار من القواعد حتى لا يصاب الطفل بالملل، أو ينسى بعضا منها.

التشجيع على الالتزام بالقواعد

عليك بالمواظبة على العمل بالقواعد المتفق عليها، فإذا قمت بخرق أحد هذه القواعد ولو دون قصد سيشعر هذا طفلك بالحيرة والتشوش والارتباك، وهو شعور مبرر، ورد فعل طبيعية كونه لا يزال صغيرا ولا يفهم أن هناك استثناءات قد تحدث.

القصص من أنجع الوسائل لتعليم الأطفال والتأثير فيهم، احرصي على قراءة بعض القصص القصيرة المناسبة لطفلك، والتي تتحدث عن الالتزام بالقواعد، والعواقب المترتبة على ذلك، حيث سيساعد ذلك الأطفال الصغار على التأقلم والانضباط، والشعور أن هناك أطفال غيرهم يشاركونهم هذه التجربة.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد