البرغل.. فوائد صحية مذهلة واستخدامات متعددة

يصنع البرغل من القمح بعد طحنه، حيث يتم إخراج القشرة من حبوب القمح قبل الطحن، وهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة نفسها في القمح الكامل مثل الألياف والمنغنيز والكربوهيدرات المعقدة والزنك والحديد والريبوفلافين والمغنيسيوم والسيلينيوم، مما يجعله طعاما مثاليا للأفراد الذين يعانون من مرض السكري وهو يستخدم في بعض المناطق مثل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند.

القيمة الغذائية للبرغل

تتوافر بالبرغل العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل الكربوهيدرات ونسبة عالية من الألياف ونسبة قليلة من الدهون والبروتين، كما يحتوي على فيتامينات ب والمنغنيز والفوسفور والسيلينيوم.

الفوائد الصحية للبرغل

توجد العديد من الفوائد الصحية للبرغل، مما يجعله طعامًا صحيًا ضمن وجبات النظام الغذائي الصحي

تأثيراته مضادة للالتهابات

يساعد تناول البرغل بانتظام على تخفيف الالتهابات مع مرور الوقت ومنع الإصابة بالأمراض المرتبطة به مثل مرض بالسكري وهشاشة العظام ومرض ألزهايمر وأمراض القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على مادة البيتين التي تقلل تركيزات الهوموسيستين.

تقليل الإصابة بالسكري

يمتاز البرغل بأنه يأخذ بعض الوقت لهضمه في الأمعاء، مما يؤدي إلى بطء إنتاج الجلوكوز داخل الجسم، وبالتالي يقلل ذلك من مستوى السكر في الدم، كما أنه غني بالمغنيسيوم والكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى التي تعتبر اساس التغذية الصحية المفيدة لمرضى السكري.

تقليل الإمساك

يعمل البرغل كملين طبيعي يخلص الجهاز الهضمي من النفايات والسموم وينظم حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى تقليل الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان وآلام البطن وانتفاخ البطن والغازات وذلك لغناه بنسبة كبيرة من الألياف.

تقليل مخاطرارتفاع ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم مشكلة خطيرة يمكن أن تسبب نوبات قلبية أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو فشلا كلويا، كما يسبب الصداع الشديد والغثيان والقيء وضبابية الرؤية ونزيف الأنف، ويساعد أيضًا على تقليل تلك المخاطر حيث يساعد على ضخ الدم من خلال شرايين القلب إلى أجزاء الجسم بشكل جيد.

وقاية الطفل من الربو

يمكن أن يساعد البرغل على تقليل الإصابة بالربو عند الأطفال لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل الفيتامينات C وE التي تساعد على توسيع الشعب الهوائية.

تقليل الوزن

البرغل هو طعام صحي يمكنك من خلال تناوله أن تفقد المزيد من الوزن والتغلب على المشكلات الناتجة عنه مثل الشعور بالتعب وصعوبة في التنفس والتهاب الجلد وآلام المفاصل، وذلك لأنه يعزز الشعور بالشبع لغناه بالألياف والبروتين وعدد أقل من السعرات الحرارية.

مصدر جيد للمعادن

يعد مصدرًا غنيًا بالمعادن مثل المنغنيز الضروري للأعصاب ووظائف المخ ويساعد على تخثر الدم، كما يحتوي كوب واحد منه على 48.24 مجم من المغنيسيوم، مما يعمل على تنظيم مستويات الكالسيوم بالجسم.

تقليل حصوات المرارة

تساعد الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة به على سرعة تحرك الطعام من الأمعاء الدقيقة وتقليل الدهون الثلاثية وإفراز الصفراء والحفاظ على صحة القولون وقدرته على إزالة الفضلات من خلال الجسم.

تعزيز نمو البكتيريا المعوية

تساعد البكتيريا الجيدة الموجودة في الجهاز الهضمي على الحفاظ عليه من الاضطرابات، وتعمل المركبات الموجودة به على نمو تلك البكتيريا، وخاصة الألياف التي تساعد على الهضم.

بعض استخدامات البرغل

يمكن إضافة البرغل غير المطبوخ إلى أطباق الحساء، حيث يوضع عليه مقدار من الفلفل الحار ويترك حتى ينضج مثل طريقة طهي الأرز البني والشوفان، كما يمكن إضافته وهو مطبوخ على الزبيب والأناناس والجزر وصلصة التوت لصنع سلطة ذات مذاق رائع، وطهيه في مرق الدجاج المزودة بالقليل من الملح.

كيفية تخزين البرغل

تحقق من صلاحية البرغل عند شرائه وأن يكون محكم الغلق، ويجب أن يكون بدون رائحة على الإطلاق.
كما يجب أن يحفظ بعيدًا عن الضوء والرطوبة حتى لا تتكاثر عليه الجراثيم، مع إمكانية حفظه لمدة ستة أشهر.
يمكنك وضعه في الفريزر لإطالة فترة تخزينه، ثم استخدامه في أيام قليلة.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام البرغل

يحتوي على نسبة قليلة من مواد الأكسالات التي تزيد كمية الكالسيوم في البول، مما يزيد من مخاطر أمراض الكلى مثل حصوات الكلى.
يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى الإصابة بالنقرس.
امتنع عن تناوله عند الإصابة باضطرابات المعدة أو حساسية الغلوتين.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status