متلازمة التعب المزمن.. الأعراض وطرق العلاج

التهاب الدماغ النخاعي أو متلازمة التعب المزمن هو مرض معقد، حيث تكمن الحالة في أن يكون الشخص عاجزًا تمامًا ويشمل التعب المنهك جنبًا إلى جنب مع أعراض أخرى، فالتعب شديد بما فيه الكفاية للتدخل في الأنشطة اليومية ولا يقلله الراحة في الفراش، وعلى الرغم من عدم وجود علاج لمتلازمة التعب المزمن، إلا أن التحسين والشفاء ممكنان بفضل العلاج الشامل.

أعراض متلازمة التعب المزمن

يمكن الآن تشخيص التهاب الدماغ النخاعي من خلال البحث عن نمط من الأعراض المحددة، ولكن أسباب المرض لا تزال لغزًا، حيث يشمل ضحايا هذا المرض المحتملون وجود خلل في جهاز المناعة أو التهابات أو تغيرات في كيمياء الجسم، وخاصًة الكيمياء التي تنتج بها خلايا الجسم الطاقة.

التعب الشديد

متلازمة التعب المزمن.. الأعراض وطرق العلاج 1

الجميع يشعر بالتعب بين الحين والآخر، ولكن الفرق مع متلازمة التعب المزمن هو أن التعب هو الغالب والذي يستمر لمدة 6 أشهر على الأقل، وقد يزداد الأمر سوءًا بعد المجهود البدني أو العقلي، وقد لا ينام طوال الليل حاملي هذا المرض، وغالبًا ما يصاحب التعب أعراض مقلقة أخرى مثل الألم المزمن.

 

الألم المتكرر

متلازمة التعب المزمن.. الأعراض وطرق العلاج 2

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالمرض من ألم متكرر، بما في ذلك الصداع والتهاب الحلق وآلام العضلات وآلام المفاصل، وقد تؤلم المفاصل دون ظهور علامات إحمرار أو تورم، حيث لا يمكن فهم سبب هذه الأعراض جيدًا، ولكن غالبًا ما يمكن معالجة الألم من خلال العلاج أو العلاج الطبيعي.

وإلى جانب التعب والألم، قد يعاني مصابو التعب المزمن من:

  • مشاكل الذاكرة
  • صعوبة في التركيز
  • اضطرابات النوم، وخاصًة الاستيقاظ غير المريح
  • ضعف أو دوخة

علاج متلازمة التعب المزمن

متلازمة التعب المزمن.. الأعراض وطرق العلاج 3

لا يوجد علاج لهذا المرض، ولم يتم تطوير أي أدوية بوصفة خاصة لعلاجها، حيث أن هناك علاجات للمساعدة في تقليل الأعراض مثل تخفيف الألم أو النوم الرديء أعمل مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك لتطوير استراتيجيات مواجهة الأعراض، مثل إدارة مستوى نشاطك وتناول الأدوية للسيطرة على الأعراض، وركز على الشعور بشكل أفضل بدلاً من الشعور بـ”الطبيعي”.

الأدوية

متلازمة التعب المزمن.. الأعراض وطرق العلاج 4

تستخدم الأدوية في المقام الأول لتخفيف الأعراض، مثل مشاكل النوم والألم المزمن، وبعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، يمكن أن تقلل الألم وتحسن النوم بحبة واحدة فقط، كما أن الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية يمكن أن تساعد في تخفيف الألم، كل ما عليك هو استشارة طبيبك عن الفوائد والآثار الجانبية لأي أدوية تتناولها، حتى لو كانت بدون وصفة طبية.

مصدر طالع المصدر من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد