قد تصل للموت.. مخاطر لا تصدق لكثرة شرب الماء

نسمع منذ الصغر نصائح عدة جميعها من أجل شرب الماء بأكبر قدر ممكن، خاصة في فصل الصيف الحار، وهي النصائح التي يبدو أنه قد خالفها الصواب قليلا، مع تأكيد عدد من الخبراء على خطورة شرب المياه بصورة مبالغة، حيث يؤدي لأزمات صحية خطيرة في بعض الأوقات، نذكر منها هذا الجانب.

التعرق الزائد

يؤكد أحد الخبراء أن تناول المياه بكثرة يتسبب في فرط التعرق، والذي يعاني منه الكثير من الأشخاص، مشيرا إلى أن هذا الأمر المزعج قد يذهب بالبعض في نهاية الأمر إلى إجراء عملية جراحية لإزالة الغدد العرقية لديهم، وهي عملية من الممكن تفاديها تماما عن طريق عدم تناول المياه بصورة مبالغة، حيث تشرب عند الحاجة وحسب.

الأرق

مع تناول كميات كبيرة من المياه في الساعات الطويلة من الليل، تتأثر مرحلة النوم بوضوح جراء ذلك. فمن المعتاد أنه أثناء النوم يقوم المخ بإفراز هرمون مضاد غير مدر للبول، حيث يقلل من وظائف الكلى في تلك الفترة، ما يساعد على عدم الحاجة للتبول ومن ثم الاستيقاظ أتناء الاستغراق في النوم.

لكن شرب الماء في المساء يفسد هذا الأمر، فيقوم الشخص بالاستيقاظ مرة أو أكثر للذهاب إلى الحمام، ما يعد من أبرز الأسباب التي تؤدي للأرق، وعدم القدرة على النوم من جديد فيما بعد، لذلك ينصح بتناول المياه لآخر مرة قبل النوم بساعتين أو ثلاثة على الأقل.

الصداع

يعتبر تناول المياه كثيرا في أوقات قليلة نسبيا، سببا مباشرا في التعرض لصداع الرأس، فمع زيادة نسب المياه بالجسم، تفشل الكلى في إزالة الكميات الزائدة منها سريعا، فيصبح الدم مخففا أكثر من اللازم، ما يؤدي لتضخم خلايا المخ، وضغط شديد على الجمجمة، ومن ثم التعرض لصداع رأس مزعج على أقل تقدير.

التسمم

في عام 2008، تعرضت سيدة في الـ 40 من عمرها، تدعى جاملين ينسن، للوفاة بعد تناول 4 لترات من المياه في غضون ساعات، من جراء ما يسمى بالتسمم المائي، ما فتح باب الجدال حول خطورة تناول المياه من الأساس بصورة زائدة عن الحد.

إذ تؤدي زيادة الكميات المكتسبة من الماء إلى تغيير نسب الأملاح في الجسم ما يعرضه لمخاطر صحية كبيرة قد تصل للموت كما حدث في تلك الحالة.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد