المدينة التي تغيب عنها الظلال

هل لاحظت شيئا غريبا في الصورة أعلاه؟ انظر مرة أخرى إذن ودقق فيما تراه، نعم إنها صور تم التقاطها تحت أشعة الشمس القوية، ولكن دون ظلال! هل هي إذن إحدى خدع برامج تعديل الصور الشهيرة؟ أم أنها المدينة التي تغيب عنها الظلال؟

مدينة بلا ظلال.. حقيقة أم فوتوشوب؟

يعرف الظل بأنه منطقة مظلمة ناتجة عن اعتراض الضوء بواسطة جسم معتم، فحين يحجب هذا الجسم المعتم الضوء ولا يسمح بنفاذه؛ تنشأ منطقة مظلمة تحاكي الجسم المعتم، وتلازمه ما دام مصدر الصوء موجودا، وهي ما تسمى بالظل.

لابد إذن من وجود ظل للأجسام غير الشفافة، طالما وجد مصدر للضوء، فلماذا اختفى الظل من الصورة، أم أنها صورة مزيفة؟ بالطبع هذه الصورة وبقية الصورة التي نعرضها هنا في هذا المقال، حقيقية لم يتم العبث بها على الإطلاق، وقد التقطت في جزيرة هاواي، إحدى الولايات الأمريكية والتي تقع في المحيط الهادي.

السر

مدينة بلا ظلال.. حقيقة أم فوتوشوب؟

ويرجع السبب في عدم وجود الظلال هو وجود الشمس بشكل عامودي في السماء، فوق المشهد مباشرة دون ميل، وسقوط أشعتها رأسا على المنطقة، وهو الأمر الذي يمنع ظهور الظلال، ويطلق أهالي هاواي على هذه الظاهرة ظاهرة “لاهاينا”.

هاواي هي الولاية الوحيدة في الولايات المتحدة الأمريكية التي تحدث فيها هذه الظاهرة العجيبة مرتين كل عام، إذ تختفي الظلال في هاواي مرة في شهر مايو ومرة في شهر يونيو، ويتغير اليوم من سنة إلى سنة ولكن الشهرين ثابتان لا يتغيران، كما أن هذه الظاهرة تحدث عادة بين 12:16 و12:43 ظهرا.

لذا يمكن بسهولة رصد تلك الظاهرة فيها، ويأتي البعض خصيصا خلال هذه الفترة من العام، للاستمتاع بها والتقاط بعض الصور التذكارية تحت أشعة الشمس، ولكن دون ظلال.

مدينة بلا ظلال.. حقيقة أم فوتوشوب؟

على كل حال، هاواي ليست المكان الوحيد على سطح الأرض الذي يحدث فيه هذه الظاهرة، في الواقع، هناك منطقة على سطح الأرض الآن، وأنت تقرأ هذا المقال، لا يوجد بها ظلال كما هو الحال في الصورة، ولكنها منطقة غير محددة، بل تتغير باستمرار مع دوران كوكب الأرض، قد تكون الآن في وسط المحيط، أو في قلب الصحراء، أو في أي مكان حيث لا يمكن رصد هذه الظاهرة العجيبة.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد