ثقافة ومعرفة

مركز الكون.. وماذا يحدث للصوت داخل دائرة تولسا الخرسانية؟

عكف العلماء عبر التاريخ على صياغة نظريات حول حقيقة مركز الكون، ربما هو اعتقاد خاطئ، فقد التبس الأمر على شريحة كبيرة من البشر، حين نظروا إلى السماء بليلة صافية، فوجدوا النجوم بكل اتجاه، فبدا الأمر وكأن الأرض هي مركز ذلك الكون الفسيح، أو ربما بالقرب منه، كذلك اعتقد كل من زار مدينة تولسا التي تقع في ولاية أوكلاهوما الأمريكية.

تتحدى بقعة ما في هذه المدينة قوانين الفيزياء، من حيث الصوت وانعكاسه، إلا أنه ليست هنالك أية دلائل تفسر ما يحدث داخل مركز الكون المزعوم. 

دائرة من الخرسانة

يقع مركز الكون ‑الخيالي- في قلب وسط مدينة تولسا، وهو ليس سوى دائرة صغيرة يبلغ قطرها حوالي 30 بوصة مصنوعة من الخرسانة المهترئة، محاطة بدائرة أخرى مكونة من 13 طوبة، يصل قطرها إلى 8 أقدام.

ظواهر لا تفسير لها

عندما يقف أي شخص داخل الدائرة الخرسانية ويُحدث ضوضاءً، يتردد صدى الضوضاء ويسمع أعلى بكثير من الصوت الأصلي، لكنه يظل غير مسموع لأي شخص خارج هذه الدائرة، فوحده الشخص الذي يقف داخل الدائرة الخرسانية هو من بإمكانه أن يسمع صدى صوته.

ولأن ذلك ليس كل شيء، فإذا حاولت التحدث إلى شخص ما أثناء وقوفك خارج الدائرة، فسيكون الصوت المسموع مشوهًا وغير واضح، حيث إن التأثيرات الصوتية تعمل مع الأصوات خارج الدائرة فقط.

درس الكثير من الناس هذا الأمر وتوصلوا إلى شيء قد يفسر ذلك، فربما يكون تشويه الصوت ناتجًا عن انعكاس المكافئ لجدران الحوض الدائرية التي تحيط جزئيًا بالدائرة.

مجمع الطاقات

يعتقد أن الدائرة التي تم تصميمها بالثمانينيات من القرن الماضي هي دوامة تلتقي بها جميع الطاقات الكونية، لكن لا توجد أيضا تأكيدات على ذلك، كذلك يعتقد البعض بأن التشوه الصوتي ينتُج عن تلاعب أشباح كون موازٍ بعقول كل من تطأ أقدامه هذه البقعة، لكن هذه خرافة بكل تأكيد، تم نشرها من أجل إضافة نوع من التشويق على القصة.

على كُلٍ، لم يصل أحد إلى دليل قاطع يوضّح السبب في تشوه الصوت الذي يحدُث داخل هذه الدائرة بتولسا، لكن يبدو من المثير أن تُسقط دبوسا داخل هذه الدائرة وتنتظر أن تُحدث صوت «طقطقة» لكن عوضا عن ذلك يحدُث ضجيجا وكأن انفجارا قد حدث.

أخيرًا؛ تم إعطاء العديد من المدن لقب «مركز الكون»، بالإضافة إلى ذلك، وصفت العديد من الأعمال الخيالية موقعًا مصورًا بأنه يقع في مركز الكون، منها مناطق بآسيا مثل «واداوكو» الصينية، وفي أوروبا مثل محطة قطار «سالفادور دالي»، وطبعا «دائرة تولسا» الأمريكية.

هذا المقطع يوضح ظاهرة دائرة تولسا الخرسانية بالصوت والصورة

الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications