معلومات لا يعرفها كثيرون عن دولة الفاتيكان

تعتبر دولة الفاتيكان الواقعة داخل العاصمة الإيطالية روما، والتي تم الاعتراف بها كدولة في عام 1929، قبلة الكاثوليك في العالم، فبالرغم من صغر حجمها، إلا أن لها أهمية وسلطة مستقلة نظرًا لأنها مركز الكنيسة الكاثوليكية في العالم، ولكن هناك معلومات وأسرار قد لا تعرفها عن دولة الفاتيكَان، إليك أهمها.

 

المحتويات

اللغة

تُعد اللغة اللاتينية هي اللغة الرسمية لدولة الفاتيكَان، لكن يتم إستعمال اللغة الإيطالية بشكل كبير داخل الدولة بحكم موقعها الجغرافي، كما يتم استخدام اللغة الألمانية أيضًا، حيث يعترف “الكرسي الرسولي” بأكثر من 38 لغة، منها الإسبانية والبولندية والبرتغالية والإنجليزية والفرنسية، إذ تعتبر هذه اللغات هي المنتشرة بين الكاثوليك حول العالم.

الفاتيكان
دولة الفاتيكان

معلومات مثيرة عن الفاتيكان

  1. في عام 1870، شهدت إيطاليا توترات بين الكنيسة والدولة، وذلك بعدما سيطرت الدولة على الأراضي التابعة للكنيسة، حيث اعتصم الباباوات في الفاتيكَان لمدة ستين عامًا وذلك بعد أن رفضت إيطاليا الاعتراف بالدولة.
  2. معلومة قد تبدو مذهلة للبعض، فهنالك نفق للهروب داخل الفاتيكَان يربطه بقلعة سانت أنجيلو التي تقع على ضفاف نهر تيبر، والذي تم تشييده لإنقاذ الباباوات في حالات الطوارئ، حيث تم إنقاذ بابا الفاتيكان عن طريق هذا النفق في عام 1527.
  3. تعتبر دولة الفاتيكان أصغر دولة في العالم، حيث تبلغ مساحتها نصف كيلو متر، إذ تتمتع الفاتيكان بحكم ملكي مطلق من قِبل البابا، كما أن للفاتيكان جواز سفر وطوابع بريد ونشيدا خاصا بها كدولة.
  4. اعترفت إيطاليا بدولة الفاتيكَان في عام 1929، وذلك بعدما وقعت على اتفاقية مع الكنيسة، والذي على أثره تم منح الكنيسة تعويضًا ماليًا عن المناطق التي تقع تحت سيطرتها.
  5. نظرًا لأن الفاتيكَان أصغر دولة بالعالم، فسكانها هم الأقل على مستوى العالم ويبلغ عددهم حوالي 600 شخص، وذلك حسب إحصائيات عام 2011، حيث يعيش مواطنو دولة الفاتيكان في دول أخرى ويعمل معظمهم في الكنائس.
الفاتيكان
داخل الفاتيكَان

بقي أن تعرف أن عدد معتنقي الطائفة الكاثوليكية حوالي 1.147 مليار نسمة حول العالم، إذ تعتبر الطائفة الكاثوليكية هي الأكبر عددًا في الطوائف المسيحية.

مصدر طالع المصدر من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد