ثقافة ومعرفة

معنى اسم خالد.. وما حكم التسمي به؟

يفضل الكثيرون تسمية أطفالهم الذكور باسم خالد، كونه يعبر عن الخلود والبقاء الدائم، ترى هل هناك تحريم في إطلاق هذا الاسم على الأطفال؟ هذا ما نوضحه عبر تفسير معنى اسم خالد ومن خلال الكشف عن أشهر الشخصيات التي عرفت بهذا الاسم العربي الشهير.

معنى اسم خالد

يعد اسم خالد من الأسماء العربية المعروفة، والذي يفسر في اللغة العربية باعتباره يمثل البقاء الأبدي، إذ تأتي كلمة خالد على وزن فاعل من فعل خلد أو دام.

يرى البعض أن اسم خالد قد يعني كذلك الفطنة والذكاء التي تؤهل صاحبها للبقاء والخلود كما يفسر الاسم نفسه، علمًا بأن المؤكد أنه يشير إلى معاني الأبدية.

إن كان اسم خالد يكتب بطريقة واحدة في اللغة العربية، فإن كتابته باللغة الإنجليزية تختلف من شخص لآخر، حيث نرى أن كلمات مثل Khalid أو Khaled تبدو مختلفة الأحرف ولكنها تدل في النهاية على نفس الاسم.

صفات اسم خالد

معنى اسم خالد
صفات اسم خالد

يتفق الكثيرون على أن سمات البشر الذين يحملون اسم خالد تبدو متشابهة في كثير من الأحيان، حيث يعطي هذا الاسم صاحبه الكثير من الصفات الإيجابية، من أبرزها قوة الشخصية والقدرة على مواجهة الأزمات إضافة إلى حب العمل إن كان لديه الشغف به.

كذلك تعد الشجاعة والبسالة والقدرة على تنظيم أموره الحياتية المختلفة، من ضمن صفات اسم خالد شديدة الإيجابية، والتي يمكن ملاحظتها في الكثير من حاملي هذا الاسم العربي الخالص.

أما فيما يخص الجانب السلبي لأصحاب اسم خالد، فربما يتمتع هؤلاء بقدر واضح من الانفعال في أوقات الغضب، كما يبدو غيورًا بدرجة زائدة عن الحد عند الوقوع في الحب، مع الوضع في الاعتبار دومًا أن وجود تلك الصفات لدى الكثير من أصحاب هذا الاسم لا يعني ضرورة ظهور تلك السمات لدى الجميع.

أشهر أسماء الأولاد والبنات بحرف الخاء ومعانيها

أسماء مشابهة لاسم خالد

تتعدد الأسماء المشابهة لاسم خالد، سواء على صعيد الشكل أو من ناحية المعنى، حيث نجد على سبيل المثال اسم خلدون بالنسبة للذكور، وكذلك اسم خويلد الذي يعد أشبه بتصغير لاسم خالد.

على الجانب الآخر، توجد أسماء مشابهة للإناث، من أبرزها خلود وخالدة، علمًا بأنها كذلك تحمل نفس معنى اسم خالد، الكاشف من المنظور الإيجابي عن البقاء في العقول والقلوب للأبد.

معنى اسم خالد في القرآن الكريم

وردت مشتقات اسم خالد أكثر من مرة في القرآن الكريم، حيث عبرت كما أوضحنا من قبل عن البقاء، وحتى إن كان هذا البقاء له مدلول سلبي وغير إيجابي.

ظهرت كلمة خالد على سبيل المثال في سورة البقرة، حيث يقول الله تعالى: «والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون»، أي أن النار هي المصير الدائم لهؤلاء ممن لم يؤمنوا بالله عز وجل ربًا وبالإسلام دينًا.

هل اسم خالد حرام؟

ربما تحيط الشكوك أحيانًا بالبعض، عند الرغبة في تسمية أطفالهم بهذا الاسم العربي الشهير، والسر في أن معنى اسم خالد يعبر عن الخلود والبقاء الأبدي، حيث يرى هؤلاء أنه لا يجوز إعطاء البشر تلك السمات التي تطلق على الله عز وجل وحده، نظرًا لأن البقاء والخلود لله، فهل تعد التسمية به إذن محرمة؟

يجيب علماء الدين عن هذا التساؤل بالنفي، حيث لا يمكن النظر إلى معنى اسم خالد بأنه محرم أو حتى مكروه، في ظل دلالته على البقاء في القلوب والعقول فحسب، وليس الخلود الدائم في الحياة كما يظن البعض، ليبقى إطلاقه على الأطفال الصغار ممكنًا دون شك.

كذلك يبدو تفضيل اسم خالد على الكثير من الأسماء الأخرى، عند اختياره للطفل الذكر المولود حديثًا منطقيًا، ولم لا وهو الاسم الذي عرف به أحد أشهر القادة في التاريخ الإسلامي، سيف الله المسلول خالد بن الوليد، لتصبح التسمية تيمنًا بهذا القائد العظيم غير مكروهة بل على العكس من ذلك مطلوبة.

أسماء أولاد وبنات مكروهة في الإسلام

مشاهير باسم خالد

معنى اسم خالد
خالد بن الوليد

يوجد الكثير من الشخصيات العربية من التاريخ القديم والحديث، الذين أطلق عليهم اسم خالد المميز، والذين يوضحون لنا ربما سر ارتباط معنى اسم خالد بالبقاء في الأذهان دومًا، ومن بينهم:

خالد بن الوليد

سيف الله المسلول هو الاسم الأول الذي يتبادر إلى ذهن الجميع، كونه يخص قائدا إسلاميا أطلق عليه الرسول صلى الله عليه وسلم لقب سيف الله المسلول، فيما بدت شهرته واسعة بفضل شجاعته التي لا تقارن، والمدعومة بقدرات خاصة على القيادة وكذلك التخطيط أثناء الحروب والغزوات، علمًا بأنه فتح كلا من الشام والعراق.

خالد بن عبد العزيز آل سعود

هو أحد أشهر ملوك المملكة العربية السعودية في القرن الـ20، والذي تولى قيادة البلاد في الفترة ما بين سنة 1975 و1982، حيث نجح خلال تلك الفترة في تطوير الكثير من الأمور على الصعيد الاقتصادي والتجاري والتعليمي، قبل أن يرحل عن عالمنا في عمر يناهز الـ69، تأثرًا بمشكلات صحية في القلب.

خالد صالح

خالد صالح هو الفنان المصري الراحل الذي يعد أحد أشهر الفنانين الذين حملوا هذا الاسم، وربما أكثرهم تعبيرًا عن معنى اسم خالد الدال على البقاء، حيث نجح خلال فترة قصيرة في ترك بصمة واضحة بفضل تعدد أدواره، في أفلام شهيرة مثل تيتو وهي فوضى وعمارة يعقوبيان وغيرها، ليبقى خالدًا في أذهان متابعيه حتى بعد رحيله المفاجئ في عام 2014، وبعد أن أكمل عامه الـ50 بأشهر قليلة، تأثرًا بمشكلات بالقلب.

خالد بيبو

لاعب كرة مصري اشتهر خلال نهاية التسعينيات وبداية الألفينيات، بعد أن لعب للنادي الأهلي منتقلًا إليه من فريق الإسماعيلي، حيث نجح في الفوز معه ببطولات محلية وإفريقية عدة، فيما يظل السبب الأبرز وراء بقائه خالدًا في أذهان جماهير الكرة المصرية بشكل عام، هو تسجيله 4 أهداف دفعة واحدة خلال مباراة الأهلي أمام غريمه التقليدي الزمالك، والتي انتهت بفوز الأول بنتيجة 6 مقابل 1.

في الختام، يبقى معنى اسم خالد شديد الإيجابية ولا يقل جمالًا عن روعة نطقه، لذا يبدو اختياره مع الرزق بمولود جديد من الاختيارات الموفقة، خاصة وأنه الاسم الخاص بسيف الله المسلول خالد بن الوليد.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى