ثقافة ومعرفة

معنى فهد.. وهل يمكن التسمي بأسماء الحيوانات؟

يعد اسم فهد من أكثر الأسماء العربيّة شهرة، لما يحمله معنى اسم فهد من خصال وصفات جميلة، مميزة، وهي الصفات التي يتمنى جميع الآباء أن تتواجد في أبنائهم، وأن تنغرس فيهم منذ الصغر، ليتسنى لهم تحقيق النجاح في حياتهم، والوصول إلى أعلى المناصب.

معنى اسم فهد

معنى اسم فهد هو اسم علم مذكر، يعود أصله إلى اللغة العربية، وهو أحد أكثر الأسماء شهرة في جزيرة العرب، ويقصد به في معجم لسان العرب، الحيوان المعروف باسم الفهد، وهو سبع من الفصيلة السنّورية، بين النمر والكلب، ولكنه أَصغر في الحجم، وهو من الحيوانات شديدة الغضب، كما يُضرَب به المثل أيضًا في كثرة النوم والاستغراق فيه، إذ يقال أَنْوَمُ من فهد، ويُنطق الاسم بتسكين حرف الهاء.

شاهد أيضًا: معنى اسم راكان وأشهر من تسمى به

معنى اسم فهد في علم النفس

يرى علماء النفس أن اسم فهد ينعكس على صاحبه، بالقوة والشجاعة وروح المغامرة، لما يحمله الاسم في طياته من عدة معانٍ، تجعل من حامل الاسم شخصا يعشق المواجهة، لا ينفك حتى يهزم خصمه وعدوه، إذ لا يسمح لأي شخص بأن يعترض طريقه، أو يقف حائلا بينه وبين تحقيق أحلامه، وأهدافه التي يسعى لها، مما يجعل منه شخصا مثابرا وشجاعا، يستطيع تولي أعلى المناصب في مجاله العملي.

شاهد أيضًا: معنى اسم نايف في اللغة وعلم النفس

صفات حامل الاسم

كما علمنا مسبقًا، فإن كل شخص يتسم بعدة صفات، يتميز بها عن غيره، وهي الصفات التي يكتسبها عادة من معنى اسمه، هكذا نجد أن معظم الأشخاص الذين يحملون نفس الاسم، يكون بينهم الكثير من السمات المشتركة، وفيما يلي سنعرض أبرز هذه السمات، للأشخاص الذين يحملون اسم فهد:

  • القوة والشجاعة، إذ يتمتع عادة حامل اسم فهد بقوة الشخصية، وحب المواجهة وتحدي الصعاب والعراقيل في الحياة، مما يجعله شخصا يعتمد عليه في كثير من المواقف الصعبة.
  • شخص متعاون جدًا، لا يتوانى عن مساعدة الآخرين، وتقديم يد العون لكل من يحتاج إلى مساعدة.
  • يتميز حامل اسم فهد بأنه مثابر، من الصعب أن يستسلم بسهولة، صاحب إرادة وعزيمة، يسعى بكل قوته للوصول إلى هدفه وأحلامه، وتحقيق طموحاته التي سعى إليها كثيرًا.
  • شخصية نشيطة جدًا، يهتم بصحته، ويلتزم بممارسة التمارين الرياضية باستمرار.
  • يهوى السفر والتنقل، لا يفضل الجلوس في المنزل والمكوث به لفترات طويلة.
  • يتمتع بعدة هوايات، من بينها ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.
  • كما يتمتع صاحب اسم فهد أيضًا بحس مرهف، مما ينعكس عليه في بعض هواياته الأخرى، مثل الرسم، خاصةً اللوحات التي تظهر جمال الطبيعة.
  • غالبًا ما يكون فهد شخص طموح، يسعى للارتقاء في حياته ووظيفته، وحياته العملية بشكل عام، وهو ما ينجح في تحقيقه بالفعل، إذ تؤهله جميع مميزاته للوصول إلى أعلى المناصب، كما أنه يصلح لأن يكون رئيسًا جيدًا في مجال عمله.

شاهد أيضًا: معنى اسم حمزة وأشهر صفات صاحب الاسم

حكم تسمية المولود فهد

عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ : (إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ، وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ، فَأَحْسِنُوا أَسْمَاءَكُمْ) رواه أبو داود.

هكذا فإن تسمية المولود باسم حسن وجميل، من السنة النبوية الكريمة، إذ يستحب تسمية الطفل باسم لا يبغضه عند كبره، بل يبتهج عند سماعه، كما يُستحب ألّا يكون اسمًا يدعو للسخرية والضحك، وأن يكون مواكبًا للعصر الذي يعيشه الطفل وليس قديمًا.

ويعد اسم فهد من بين قائمة متعددة، لأسماء الأولاد الحسنة الجميلة، والذي انتشر مؤخرًا بنسبة كبيرة في الدول العربية، خاصة في دول الخليج، مما دفع الكثير من الآباء يسعون لمعرفة معنى اسم فهد وتفسيره، وحكم التسمية به، في الدين الإسلامي، وبناء عليه فقد أجاز علماء الدين التسمية باسم فهد، إذ إنه مطابق لمعايير التسمية في الدين الإسلامي، فهو لا يحمل أية معانٍ سيئة محرمة، أو تحض على الكراهية والعنف، كما أنه لا يدعو للشرك بالله سبحانه وتعالى، ولا يحمل في طياته أي إهانة أو إساءة للدين الإسلامي.

ورغم ذلك فقد كان لبعض أهل العلم رأي مخالف، وهو كراهية التسمية باسم فهد، استنادًا إلى أنه اسم حيوان مفترس وقاتل، وتأتي الكراهية هنا من مبدأ تكريم الإنسان، حيث كرمه الله سبحانه وتعالى على سائر المخلوقات، فلا يجوز تسميته باسم حيوان، ونخص بالذكر الحيوانات التي عرفت بالصفات المستهجنة، كأسماء حنش وحمار وجحش وكلب، والعرب حين استخدموا هذه الأسماء وأطلقوها على الأبناء، كان لما رأوه من بعض الصفات الحسنة فيها، كالوفاء في الكلب والصبر والجلد في الحمار.

ويبقى هذا مجرد رأي، لا ينفي جواز التسمية باسم فهد، حيث إنه لا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية بأي شكل من الأشكال.

دلع اسم فهد

معنى اسم فهد

يبحث الوالدان دومًا عن اسم دلع جميل، مميز، لتدليل طفلهما الصغير، ورغبة منهما في التعبير، عن مدى حبهما له، وذلك من خلال اختيار أسماء أولاد ذات معانٍ مميزة، والتي لها وقع جميل على أذن الطفل عند مناداته، ومن أشهر هذه الأسماء:

  • فهودي «دلع منتشر في دول الخليج».
  • فوفي.
  • دودي.
  • فوفو.
  • فوهي.
  • فيهو.
  • دوهي.
  • فهود.
المصدر
مصدر 1مصدر 2مصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى