نصائح هامة لتجنب آلام المفاصل

تزداد آلام المفاصل في تقلبات الجو، فبسبب برودة الطقس وحرارته، مع قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة وانتشار الأمراض الفيروسية، يؤدي هذا إلى تقلص الأوعية الدموية ونقص كمية الدم في المفاصل المصابة سواء بالالتهابات أو بالخشونة؛ وذلك يؤدي إلى تراكم المواد الالتهابية داخل المفصل وفي الأنسجة المحيطة به ما يزيد من الشعور بالألم.

كما يحدث أيضا تقلص حاد في عضلات الرقبة والكتفين والظهر عند التعرض لتيار بارد من الهواء لفترات طويلة؛ تؤدي إلى عدم القدرة على تحريكها بسبب هذا التقلص.

آلام المفاصل

نصائح هامة

هناك بعض النصائح يجب اتباعها لتجنب زيادة آلام المفاصل وهي:

1- تجنب التعرض للبرد بقدر الإمكان وعدم السماح للبلل بأن يجف على أجسادنا وتبديل الملابس فورًا.

2- عدم الإكثار من تناول الأدوية المسكنة للألم ومضادات الروماتيزم.

3- الاهتمام بالتغذية السليمة المتوازنة التي تحتوي على سعرات حرارية تمنح الجسم الطاقة والحيوية لدعم العظام، ومن أهمها فيتامينات منتجات الألبان مثل صفار البيض، واللبن، والزبادي، بالإضافة إلى زيت السمك، والأوميجا 3 التى تحسن جميعها من علاج المفاصل والأوعية الدموية، فضرورة شرب الزنجبيل الذي يؤثر على ضخ الدم بالأوعية الدموية خاصة في الأطراف من اليدين والأرجل.

آلام المفاصل
إن الأطعمة التى يجب التوقف عنها هي التي تحتوي على الصوديوم مثل الحوادق، والمخللات، والشطة، والفلفل، إضافة إلى المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة؛ لتأثيرها على الشرايين الطرفية، وتأثيرها على الأوعية الدموية.

4- تناول الأدوية التي تحتوي على فيتامين “د” مع التعرض لأشعة الشمس كلما أمكن.

5- ممارسة الرياضة بصفة منتظمة خصوصًا رياضة المشي؛ إذ إن رياضة المشي ترفع من درجة حرارة الجسم، وتلغي تأثير برودة الطقس على العظام.

6- ارتداء الملابس الثقيلة.

7- تجنب التعرض للهواء البارد والخروج من مناطق دافئة إلى باردة مباشرة.

هذا وفي حال التقلص العضلي بسبب البرودة؛ علاجها بوضع كمادات المياه الدافئة خلال فترة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة، إضافة إلى “السونا” التي تمد الجسم بمزيد من الطاقة، وخروج الالتهابات الناتجة عن برودة الطقس الشديدة، إضافة إلى استخدام بعض الدهانات الطبيعية أهمها زيت الزيتون، وزيت النعناع، وزيت الكافور وتدليك منطقة الآلم، مع التدفئة.

مصدر للإطلاع على المصدر من هنا:

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد