هل تعد وجبة الإفطار مثالية لإنقاص الوزن حقا؟

اعتدنا سماع تلك النصيحة العلمية، التي تؤكد أن تناول وجبة الإفطار هو سر إنقاص الوزن، وربما سر التمتع بحالة صحية جيدة بشكل عام، اليوم نكشف عن عدم دقة تلك المقولة، وفقا للخبراء.

وجبة الإفطار لإنقاص الوزن

تتعدد فوائد تناول الوجبات الـ3 وربما أكثر من ذلك على مدار اليوم للصحة، ولكن هل تتمتع وجبة الإفطار بأهمية خاصة، يجب أن تجعل الإنسان أكثر اهتماما بعدم تجاوزها؟ يرى الخبراء أن تلك ما هي إلا أكذوبة، وبالاعتماد على أكثر من دراسة علمية وليست واحدة.

تشير دراسة أجراها باحثون من جامعة ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 2014، إلى أنهم توصلوا إلى أن وجبة الإفطار ليست الأكثر أهمية للإنسان من ناحية إنقاص الوزن، عبر الاعتماد على 300 متطوع قاموا بتناول وجبة الإفطار بصفة يومية على مدار الدراسة، فيما قام آخرون بتخطي تلك الوجبة، وحرصت نسبة أخرى على تسيير الأمور بصورة تلقائية، ما بين تناول الوجبة أحيانا وتخطيها في أحيان أخرى.

توصل الباحثون بعد انتهاء الدراسة، وعقب إجراء قياسات لأوزان المشاركين جميعا، إلى أن تناول وجبة الإفطار يوميا أو تخطيها لم يشكل أي فارق يذكر للمجموعات الـ3 المشاركة بالدراسة، ما نفى من وجهة نظر باحثي جامعة ألاباما، إمكانية تأثير وجبة الإفطار على الوزن، فيما لم تكن تلك هي الدراسة الوحيدة التي بحثت هذا الجانب.

تخطي الوجبة لا يضر أحيانا

دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة كورنيل الأمريكية، بطريقة مشابهة للدراسة السابقة، إلا أنها توصلت إلى نتائج أكثر مفاجئة، حيث تبين أن الأشخاص الذين لم يتناولوا وجبة الإفطار قد اكتسبوا سعرات حرارية أقل من هؤلاء ممن تناولوا تلك الوجبة، وهو أمر يبدو أكثر وضوحا في حال تناول وجبة إفطار دسمة ممتلئة بالدهون.

الأمر نفسه أكدت عليه دراسة بريطانية تلك المرة، أجريت بجامعة باث، وتوصلت إلى أنه بينما يعني تجاوز أو تخطي وجبة الإفطار، التمتع بمستويات طاقة أقل ممن يتناولون تلك الوجبة، فإنهم أحيانا ما يستفيدون مع عدم حصول الجسم على نسب سعرات حرارية زائدة عن الحد.

في النهاية، تنصح أغلب تلك الدراسات بعدم تناول وجبة الإفطار إن لم تشعر بالجوع، مع عدم الحرص على تجويع النفس لتقليل الوزن، فيما يعني تناول القليل من السكريات صباحا للعمل بنصيحة تناول الإفطار لإنقاص الوزن، حدوث نتيجة عكسية متمثلة في زيادة الوزن.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status