لايف ستايلصحة ولياقة

وجبات خفيفة وصحية للأطفال

يتناول الطفل مقدارًا صغيرًا من الطعام في كل وجبة، ومع كثرة الحركة والنشاط المعتاد من الطفل يهضم الطعام بسرعة، لذلك يحتاج إلى عدد وجبات أكثر من الأشخاص البالغين لذلك فهم أكثر عرضة للسمنة والدهون الزائدة.

يحتاج الأطفال من 4 إلى 6 وجبات يوميًا، منها ثلاث وجبات رئيسية، ومن وجبتين إلى 3 وجبات جانبية، ويمكن تقديم بعض الأكلات المفيدة والمغذية للأطفال وفي نفس الوقت تكون قليلة السعرات الحرارية حتي لا يصاب الطفل بمرض السمنة الزائدة.

 

الفشار

من الأكلات المحببة للغاية للأطفال، وهي مفيدة للغاية لحركة الأمعاء وتشعرهم بالشبع لفترة أطول.

يمكن عمل كيس من الفشار الساخن بملعقة واحدة من الزيت أكثر من 5 أو 6 مرات يوميًا لأنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية، ولا يوجد منه أي ضرر.

شرائح الجبن

تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يحتاج إليه الطفل للنمو الصحيح لتقوية العضلات والحفاظ على الأسنان، كما أنه يحتوي على بروتينات مهمة للجسم.

يمكن تسييح كمية مناسبة من الجبن في الميكرويف أو الفرن مع تقطيع جزر أو خيار وتغميسه بها، وتشكل وجبة مرحة للأطفال.

 

رقائق الشوفان مع اللبن

من حبوب المكملات الغذائية المفيدة فهي تحتوي على كمية رهيبة من الفيتامينات والمعادن، كما أنها تعالج مشكلات الهضم، ومع اللبن يحصل الطفل على كمية ممتازة من الكالسيوم والكثير من العناصر الغذائية دون الحصول على سعرات حرارية تذكر.

البيتزا صغيرة الحجم

البيتزا من الوجبات المحببة للغاية من قبل الأطفال، ويمكن خبزها في المنزل بالدقيق الكامل لأنه يحمل القيم الغذائية التي يحتاج إليها الطفل مع وضع الجبن الموتزريلا والطماطم والزيتون والفلفل الأخضر وأي نوع من اللحوم التي يحبها الطفل فهي وجبة خفيفة وبها كمية قليلة من السعرات الحرارية، وتُشعر بالشبع لوقت طويل.

الفاكهة

تحمل الفاكهة الكثير من الفوائد للطفل مع احتوائها على كل العناصر الغذائية الممكنة لنمو مثالي وطبيعي؛ لامتلائها بالأملاح والكالسيوم والبروتينات والألياف الطبيعية التي تساعد على الهضم وتنظيم حركة الأمعاء والفيتامينات بكل أنواعها، ويمكن إعداد سلطة فواكه للأطفال عن طريق تقطيعها إلى شرائح، وتعتبر وجبة خفيفة ومثالية للأطفال، وحتى للكبار.

الكاتب


  • محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى