10 نصائح للتخلص من الضغوط النفسية والتوترات اليومية

يمر الكثيرون بالضغوط النفسية اليومية، بسبب العمل أو الحياة والروتين ومشكلات عائلية وأشياء أخرى تختلف من شخص لآخر، التي تجعله عرضة للضغط النفسي، فإليكِم بعض النصائح التي تساعد في القضاء على الضغط اليومي:

أهم النصائح

الضغط النفسي
– ابدأ يومك بصلاة الفجر وأذكار الصباح, حيث إن الصلاة والذكر يبعثان الطمأنينة والسلام في نفس الإنسان، ويكسبانه العون والتوفيق لمواجهة الحياة.

– الابتعاد عن مصدر التوتر، وخذ راحة من الشيء الذي يسبب الضغط النفسي “لمدة لا تتعدى عشرين دقيقة”؛ لأن ذلك مفيد في مساعدة المرء للنظر إلى المشكلة الأصلية وإعادة حلّها.

– رتب الأولويات، وأنجزي المهام الصغيرة أولًا بأول، أغلقي هاتفك وقللي من استخدام الـ “فيسبوك” والهواتف الذكية وصفحات التواصل الاجتماعي عامة، إذ ينصح الخبراء بالتخلي لمدة 24 ساعة عن الأجهزة التقنية.

الضغط النفسي
– وفي هذا السياق تشير دراسة لجامعتين ألمانيتين  إلى أن بعض ما ينشره الأصدقاء على “فيسبوك” يشكل ضغطًا نفسيًا على الشخص نفسه، وينصح الخبراء بإلغاء الحساب إذا ما تطور الأمر لمشكلة نفسية.

– تساعد الابتسامة والنوم الجيد على مواجهة الصعاب، كما أن الرياضة والتنفس العميق يواجهان التوتر أيضًا.

– كما أن السكينة وراحة القلب والقرب من الله –عز وجل- والتمسك بشرعه وحسن التوكل عليه سبب للسعادة وراحة القلب.

– تعلم أن تقول “لا” فمن الأسباب الشائعة للتوتر وجود الكثير مما يجب فعله والقليل من الوقت للقيام بذلك، في هذه الحالة لا يزال الكثير من الناس يوافقون على تحمل مسؤولية إضافية، فتعلم أن تقول “لا” لطلبات إضافية أو غير مهمة سيساعد في تقليل مستوى التوتر لديك، وقد يساعدك أيضًا على تطوير مزيد من الثقة بالنفس.

– الراحة إذا كنت مريضا، فإذا كنت تشعر بتعب أو مرض ، فعليك بالراحة فورا وقتها ستمكن الجسم من التعافي بشكل أسرع.

– حاول الاسترخاء باستخدام تقنية الحد من التوتر، فهناك العديد من الطرق التي تم اختبارها لتقليل الإجهاد، لذا جرب عددًا قليلًا وشاهد ما يناسبك.

– الحصول على مزيد من النوم، فقلة النوم هي سبب مهم للتوتر، ولسوء الحظ فإن الإجهاد يقاطع النوم وذلك لاستمرار الأفكار في الدوران برؤوسنا، مما يمنعنا من الاسترخاء بما فيه الكفاية للنوم.

مصدر للإطلاع على المصدر من هنا:

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد