صحة ولياقة

وصفات لزيادة الوزن بسرعة.. وكيف تقاوم النحافة دون أضرار؟

يعتقد البعض أن أزمات الوزن الصحية دائمًا ما ترتبط بالسمنة، فيما يتضح أن الكثيرين بحاجة ماسة إلى وصفات لزيادة الوزن بسرعة، نظرًا لأن انخفاضه عن المعدل الطبيعي يؤدي لمشكلات لا حصر لها، نكشف عنها وعن أفضل طرق زيادة الوزن للفتيات وأثناء الرضاعة أيضًا.

مخاطر المعاناة من النحافة الزائدة

يدرك أغلبنا خطورة المعاناة من السمنة ووزن الجسم الزائد، حيث تزيد فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عقب رفع مستويات الضغط ونسب الكوليسترول، لتصبح واحدة من عوامل الوفاة المبكرة، ولكن ماذا عن مخاطر النحافة الزائدة؟

الموت المبكر

إن كانت السمنة تزيد من خطر الموت المبكر بنسبة تصل إلى 50% تقريبًا، فإن أزمة تراجع الوزن عن الحد الطبيعي لا تقل خطورة بل وتتجاوز الحد المذكور عكس توقعات الكثيرين، وعند الحديث عن دور النحافة الشديدة في زيادة فرص الوفاة المبكرة، فقد كشفت دراسة أجراها الباحثون من مركز الأوبئة التابع للمجلس الوطني السويدي للصحة والرعاية بنسبة 100% للنساء وتصل إلى 140% للرجال، لتبدو الأكثر خطورة على الحياة.

ضعف المناعة

تؤدي المعاناة من تراجع الوزن عن المعدلات الطبيعية أيضًا إلى التأثير بالسلب على وظائف الجهاز المناعي، بدرجة من شأنها أن تسهل من اقتحام أشكال العدوى المختلفة للجسم وتزيد من خطر المعاناة من أكثر الأمراض تعقيدًا، علمًا بأن تلك المشكلات المختلفة تبدو مؤثرة أيضًا على الحالة النفسية للفرد، لتصبح من عوامل إصابته بالاكتئاب.

الضمور

لا تتوقف خطورة النحافة على الأزمات السابقة، بل يصل الأمر إلى حد المعاناة من الضمور في بعض الأحيان، حيث يؤكد الخبراء أن ضمور اللحم وكذلك هشاشة العظام وسهولة التعرض للكسور كلها من المشكلات التي قد تحدث للشخص الذي يعاني من قلة وزن الجسم.

تراجع الخصوبة

من الوارد أن تؤدي مشكلات تراجع الوزن إلى التأثير بأسوأ الطرق على درجات الخصوبة لدى الشخص، ما أثبتته دراسة إنجليزية أجراها الخبراء من كلية لندن، وتوصلت إلى أن زيادة الوزن ليست وحدها المتسببة في انخفاض درجات الخصوبة، بل تؤدي النحافة المبالغة إلى الأزمة ذاتها.

معاناة الدماغ

يصل الأمر في بعض الأحيان إلى إضرار المخ والدماغ، بسبب نقص الوزن في الجسم، حيث أوضح الخبراء الأمر بالإشارة إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف على سبيل المثال، بسبب عدم قدرة الجسم على الوصول إلى الوزن الطبيعي والمعاناة الدائمة من النحافة.

أسباب النحافة الزائدة

وصفات لزيادة الوزن بسرعة
أسباب النحافة الزائدة

إن كان تراجع وزن الجسم عن المعدلات الطبيعية يؤدي للإصابة بالكثير من الأزمات الصحية، فإن معرفة الأسباب قد تصبح الخطوة الأولى من أجل علاج المشكلة، حيث تتمثل في:

  • الاضطرابات الغذائية ومن بينها فقدان الشهية العصابي، علاوة على بعض المشكلات النفسية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية، والذي يحسن التمثيل الغذائي بدرجة مبالغة، تؤدي لفقدان وزن جنوني.
  • الداء الزلاقي المرتبط بتناول مادة الجلوتين الموجودة بأطعمة القمح والشعير.
  • داء السكري وخاصة من النوع الأول، نظرًا لدوره المعروف في إنقاص الوزن بدرجة مبالغة.
  • الأورام السرطانية التي تتسبب في حرق السعرات الحرارية سريعًا ومن ثم تؤدي لفقدان الوزن.
  • أغلب أشكال العدوى المتسببة في أمراض مثل السل والإيدز.

وصفات لزيادة الوزن بسرعة للبنات

وصفات لزيادة الوزن بسرعة
وصفات لزيادة الوزن بسرعة للبنات

بينما كشفنا عن مخاطر وأسباب النحافة الزائدة، نشير الآن إلى مجموعة وصفات لزيادة الوزن بسرعة للبنات، وربما لبعض الرجال، ولكن ودون التأثير بالسلب على الصحة العضوية.

تناول أكلات صحية متخمة بالسعرات الحرارية

يظن البعض أن القضاء على أزمة النحافة الزائدة واكتساب الوزن من المهام السهلة التي لا تتطلب إلا تناول الوجبات السريعة الممتلئة بالسعرات الحرارية، وهو اعتقاد يبدو صحيحًا لوهلة لكنه يضر بالجسم على المدى البعيد.

تؤدي المبالغة في الحصول على أكلات مثل البطاطس والآيس كريم والبسكويت ومختلف أنواع المعجنات إلى اكتساب المزيد من الوزن ولكن بعد الإضرار بالصحة، في ظل احتوائها على كميات كبيرة من السكريات والدهون والإضافات المضرة.

المطلوب هو الحرص على تناول أكلات تساهم في زيادة الوزن وتحسن الصحة في الوقت نفسه، مثل الجوز والبذور والأفوكادو وزيت الزيتون والحبوب الكاملة والفواكه المجففة، علاوة على الفواكه العادية والأكلات المتخمة بالبروتينات ومنتجات الألبان، لتعد تلك الوصفة الأولى والعامة من ضمن وصفات لزيادة الوزن بسرعة للبنات.

تحديد المكونات المطلوبة لكل وجبة

ربما تصبح معرفة أفضل وصفات لزيادة الوزن بسرعة للبنات أكثر بساطة، مع تحديد المكونات المطلوبة لكل وجبة لأجل مقاومة النحافة المبالغة، على سبيل المثال ينصح في وجبة الإفطار بتناول الزبادي اليوناني المفضل لدى الكثيرين مع إضافة شرائح الموز عليه، وبجانب بعض من قطع الجوز، مع إمكانية الاعتماد على الشوفان ولكن بعد خلطه باللبن بدلًا من الماء.

يحتاج الأمر لأجل زيادة الوزن أيضًا إلى عدم الاكتفاء بوجود السلطة الخالية من الإضافات في وجبة الغذاء، بل يمكن تناول سلطة التونة مع إضافة الدجاج للوجبة، وكذلك الأفوكادو الذي يزيد من فرص اكتساب الوزن، ويندرج تحت قائمة وصفات لزيادة الوزن بسرعة.

في العشاء، يصبح اللجوء للبروتين إلزاميًا من أجل بناء العضلات، فيما يصبح تمليح السلمون بواسطة زيت الزيتون والثوم من الخيارات الموفقة أيضًا، مثلما يحتاج الجسم حينها لتناول البطاطا الحلوة والبروكلي، علمًا بأن التحلية عبر تناول الشوكولاتة الداكنة تحقق الهدف المطلوب في ظل تحسين حالة القلب الصحية.

الاعتماد على أفضل عناصر الوجبات الخفيفة

إن كانت الوجبات الخفيفة المسلية هي العدو الأول لمن يرغب في التخلص من الوزن الزائد، فإنها تصبح من أفضل وصفات لزيادة الوزن بسرعة للبنات، كونها تزيد الوزن لمن يعاني من النحافة، كما تحسن من حالته النفسية.

بإمكان الجوز أن يزيد الوزن دون الإضرار بالصحة، مثلما يصلح اللوز لأداء المهمة نفسها علاوة على مد الجسم بنسبة مطلوبة من البروتين، فيما يقدم الزبيب هو الآخر إضافة مناسبة لكل من يعاني من النحافة المبالغة.

من الوارد أن يزداد الوزن بنجاح عبر الحصول على بعض المشروبات الصحية بين الوجبات، مثل الموز والحليب كامل الدسم، مع الوضع في الاعتبار أن زبدة الفول السوداني تعتبر من الخيارات المطلوبة لتحقيق الهدف المراد في أسرع وقت ممكن.

انتقاء الرياضات والنشاطات المناسبة

تحتاج تلك المجموعة من وصفات لزيادة الوزن بسرعة للبنات، إلى مزاولة بعض الأنشطة الرياضية المناسبة كي لا يصبح الوزن المكتسب عبارة عن دهون متراكمة، إلا أن ذلك لا يعني ممارسة التمرينات الهوائية المعروفة بالكارديو بصفة يومية، بل ينصح بممارستها يومين فقط في الأسبوع حتى لا تحرق كل الدهون المطلوب اكتسابها.

من هنا يصبح انتقاء نشاط أو رياضة مثل اليوجا أفضل كثيرًا من اللجوء إلى رياضات أخرى مثل الجري، كما تبدو الرياضات التي تتطلب حمل الأوزان الثقيلة مطلوبة حينئذ، ولكن مع المتابعة مع المشرفين المحترفين، حتى لا تتسبب في التعرض لأي إصابات جسدية.

يبدو حمل الأوزان مفيدًا أيضا لزيادة الوزن عند اختيار وزن لا يمكن تحمل استخدامه لأكثر من 8 أو ربما 10 مرات في كل مجموعة، حيث يعرف أن استخدام الأوزان الخفيفة مع القيام بالمزيد من الحركات يعمل على حرق الدهون والتخلص من الوزن، فيما يبدو العكس هو المطلوب في الحالة المذكورة، لتعد تلك من ضمن وصفات لزيادة الوزن بسرعة.

وصفات الحلبة لزيادة الوزن بسرعة

وصفات لزيادة الوزن بسرعة
وصفات الحلبة لزيادة الوزن بسرعة

بإمكان الحلبة أن تحسن من عملية التمثيل الغذائي بدرجة تساعد على التخلص من الوزن الزائد، لكن اختيار الأكلات المصاحبة لها وخاصة مع معرفة دورها في زيادة الشهية، يزيد الوزن كما نكشف عبر تلك النقاط:

الاعتماد على الماء

تؤدي إضافة الحلبة لكوب من الماء المغلي وتناول هذا الخليط لأكثر من مرة يوميًا إلى اكتساب الوزن في أقصر وقت ممكن، فيما يؤدي شرب المياه بشكل عام خلال فترات الحصول على الحلبة، إلى زيادة الشهية وهو أمر يزيد من فرص القضاء على النحافة عند استغلاله بتناول الوجبات الصحية المتخمة بالسعرات الحرارية.

الحصول على الحلبة بعد طعام

ربما لا يتحقق الهدف المطلوب بنجاح عند الحصول على الحلبة على معدة فارغة، لهذا ينصح من يرغب في اكتساب المزيد من الوزن، بتناول الخبز أو التفاح قبل اللجوء للحلبة مباشرة، علمًا بأن الحصول على ملعقة من الحلبة مع نصف كوب من الماء في الصباح بعد تناول الطعام، يعتبر من الخيارات المذهلة.

إضافة الزعتر والفستق

بينما تساهم الحلبة في زيادة الوزن إن تم دعمها باختيارات غذائية صحيحة، فإن المطلوب إذن هو مزج الحلبة مع الزعتر، وربما مع الزبيب والفستق أيضًا، فيما يصبح النجاح شبه مؤكد حينما تضاف كمية من عسل النحل.

تقسيم مرات الحصول على الحلبة

بينما يساهم الحصول على ملعقة من الحلبة مع الماء صباحًا في زيادة وزن الجسم بنجاح، فإن الأمر يتطلب إعادة الكرة على مدار اليوم أيضًا، حتى تساهم الحلبة في القضاء على النحافة بقوة، ما يكشف عن أهمية الحصول على ملعقة الحلبة نفسها مع نصف كوب المياه بعد تناول وجبة الغذاء وعقب وجبة العشاء.

اللجوء لزيت الحلبة

لا يمكن تجاهل دور زيت الحلبة في زيادة الوزن، إن تم استخدامه بالطريقة الصحيحة، والتي تتمثل في إضافة ملعقة أو ملعقة ونصف منه إلى نصف كوب المياه المعتاد، ليصبح الحصول على هذا المزيج المذهل مرتين على مدار اليوم، هو أقصر طرق اكتساب الوزن والقضاء على النحافة.

وصفات لزيادة الوزن بالخميرة

يستحق الأمر كذلك خوض تجربة الاعتماد على الخميرة، من أجل اكتساب المزيد من الوزن، ما يدفعنا للكشف عن وصفات لزيادة الوزن بالخميرة.

تناول حبوب الخميرة

صارت حبوب الخميرة من بين أشهر طرق اكتساب الوزن لبعض من الرياضيين، وخاصة عند الحصول عليها بصورة يومية بعد تناول الوجبات، أو من خلال إضافتها للمياه أو أي من المشروبات، مع العلم بأن الأمر يتطلب في البداية استشارة الأطباء، لخطورة الحصول على حبوب الخميرة في بعض من الحالات.

إضافة الخميرة للحلبة

بينما أشرنا إلى إمكانية اكتساب الوزن بنجاح، عند إضافة الحلبة للمياه، فإن الأمر يتحقق دون شك عند غلي الخليط المذكور قبل تزويده بالخميرة، التي تقضي على النحافة في فترة لا يتوقعها أشد المتفائلين.

مزج الخميرة الفورية بالماء

من الممكن للراغبين في اكتساب المزيد من الوزن، أن يلجؤوا إلى الخميرة الفورية على وجه التحديد، حيث تكفي ملعقة واحدة منها مضافة إلى كوب من المياه، من أجل تحقيق المراد، مع إمكانية تزويد هذا الخليط بالسكر لتحسين المذاق، واستبدال الماء باللبن لزيادة فرص اكتساب الوزن مع إفادة الجسم.

وصفات لزيادة الوزن أثناء الرضاعة

وصفات لزيادة الوزن بسرعة
وصفات لزيادة الوزن أثناء الرضاعة

يؤدي قيام الأم بإرضاع طفلها المولود حديثًا إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، لتصبح الرضاعة من عوامل فقدان الوزن وليس زيادته كما يظن البعض، إلا إن تم اللجوء لواحدة من الوصفات التالية:

زيادة الدهون المفيدة

تعتبر الرضاعة الطبيعية من عوامل شعور الأم بالإرهاق، لتزيد من شهيتها وحاجتها للطعام لاكتساب الطاقة، الأمر الذي يحتاج للاستفادة منه لمن ترغب في زيادة وزنها خلال فترة الرضاعة، عبر تناول أكلات تحتوي على كميات كبيرة وغير مضرة من الدهون، مثل الأفوكادو والمكسرات والفول السوداني، علاوة على أنواع الأسماك الدهنية.

اللجوء للمشروبات بعد الطعام

يؤدي الحصول على بعضٍ من المشروبات المساعدة على زيادة الوزن دون الإضرار بالصحة إلى الوصول للهدف، فسواء كان الحليب هو الخيار المفضل أو أي من العصائر الأخرى، فإن المطلوب دومًا هو تأخير الحصول على المشروب قليلًا عقب الانتهاء من تناول الطعام، نظرًا لأن شرب العصير المفضل بعد انتهاء الوجبة مباشرة سوف يؤدي إلى زيادة الإحساس بالشبع، لتزداد صعوبة اكتساب الوزن.

تقسيم الوجبات

ربما لا تعد تلك وصفة محددة من ضمن وصفات لزيادة الوزن أثناء الرضاعة، إلا أنها تساهم في تقليل فرص الشبع للأم في هذا الوقت، فبينما يمكن لوجبة متخمة بالسعرات الحرارية أن تمنع الأم من تناول المزيد من الوجبات لاحقًا، لتصبح مقاومة النحافة أكثر صعوبة، فإن الأمر يحتاج فقط لتقسيم الوجبات على مدار اليوم، لتحصل الأم على نحو 5 وجبات صغيرة لكنها متخمة بالدهون ولا تضر بالصحة.

في الختام، يبدو القضاء على النحافة من التحديات التي لا تقل صعوبة عن محاولة فقدان الوزن، لذا كشفنا عن مجموعة وصفات لزيادة الوزن بسرعة، ينصح باتباعها دون تأخير مع استشارة الأطباء عند المعاناة من أي أزمة صحية.

الكاتب
  • وصفات لزيادة الوزن بسرعة.. وكيف تقاوم النحافة دون أضرار؟

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications