لايف ستايل

ما هي الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الضارة؟

بمجرد ملاحظة زيادة وزنك، تلقي اللوم على الكربوهيدرات، وفي الحقيقة أنها الجاني الحقيقي، لأن هناك بعض الكربوهيدرات الضارة التي تشكل خطرًا على صحتك بشكل عام، فيا ترى ما هي الكربوهيدرات الضارة؟ وما هي الأطعمة التي تحتوي عليها حتى يمكن تجنبها؟ في التالي سنتعرف على ذلك سويًا، تابع معنا. 

ما هي الكربوهيدرات الضارة؟ 

ما هي الكربوهيدرات الضارة؟ 
ما هي الكربوهيدرات الضارة؟

تعد الكربوهيدرات من المصادر الضرورية للطاقة وجزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الصحي، ولكن من الضروري أن تعي أن جميع الكربوهيدرات ليست متساوية وبعضها أكثر صحة من البعض الآخر، ولكي لا يحدث لبس بين أنواعها، لا بد أن تعرف أن الكربوهيدرات مصنفة إلى كربوهيدرات بسيطة وأخرى معقدة، وفيما يلي شرح واضح لكلا النوعين: 

الكربوهيدرات المعقدة 

إذا كنت تتساءل ما هي الكربوهيدرات الصحية؟ فتعد الكربوهيدرات المعقدة هي النوع الجيد، ودومًا ما يكمن في مكوناتها طبقات غذائية كالنخالة والألياف الطبيعية التي تجعل عملية الهضم تسير بشكل بطيء، إذ إن عدم الهضم على وتيرة سريعة ينتج عنه إطلاق بطيء ولكن ثابت للجلوكوز، وبالتالي عدم حدوث خلل في مستويات السكر في الدم، ومن أهم مصادر الكربوهيدرات المعقدة: البقوليات، الخضروات والحبوب الكاملة. 

الكربوهيدرات البسيطة 

وهذا هو النوع الضار الذي هو فحوى مقالنا اليوم، وهي عبارة عن كربوهيدرات تحتوي على قليل من العناصر الغذائية الأساسية والمعالجة بشكل كبير، وبالتالي قد ينتج عن هذا النوع ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم بشكل مؤقت، ثم يعقبه انخفاض في معدلات السكر ومن ثم الشعور بالإنهاك، وبما أنها تحتوي على نسب قليلة جدًا من الألياف فتجعلك تشعر بالجوع، ونتيجة لهذا الشعور، فينتج عنه سلوك النهم وزيادة واضحة في الوزن والإصابة بمرض السكري وضغط الدم المرتفع، وبهذا تعرفت على ما هي الكربوهيدرات الضارة؟ تابع معنا للتعرف على الأطعمة التي تحتوي عليها. 

الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الضارة

يجب الحذر من بعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكربوهيدرات الضارة والتي قد ينتج عنها نتائج لا يحمد عقباها، وفيما يلي بعض منها: 

اقرأ أيضًا: ‌حلويات الكيتو دايت.. المسموح والممنوع في رجيم الكيتو

المشروبات السكرية

ما هي الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الضارة؟

تعد في الأصل عبارة عن سوائل تم تحليتها بأنواع متعددة ومتنوعة من السكريات المضافة كالفركتوز، السكروز والسكر البني وغير ذلك، وتندرج المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة ضمن قائمة المشروبات السكرية، والشيء المؤسف أن استهلاك هذه المشروبات تتعلق بشكل وثيق بزيادة فرص الإصابة بالمرض السكري والسمنة المفرطة، والأزمات القلبية وتسوس الأسنان وغير ذلك من المشكلات الصحية الأخرى، لذا من الأفضل تجنب المشروبات السكرية التي تحتوي عليه الكربوهيدرات الضارة، واستبدالها بأخرى صحية تحمل في ثناياها فوائد لا حصر لها تجدي بالنفع على الصحة العامة مثل: القهوة غير المحلاة، أو الشاي الأخضر المضاف إليه العسل الطبيعي. 

الخبز الأبيض 

إذا كنت تريد معرفة ما هي الكربوهيدرات الضارة؟ يجب أن تعلم أن الخبز الأبيض من ضمنها، إذ يتم صنعه من الدقيق المكرر أي أنه مر ببعض المراحل التي أفقرته الكثير من العناصر الغذائية الأساسية عن طريق التخلص من الجزء الخارجي للحبوب ليؤدي في الأخير إلى محو أي ألياف طبيعية به وعناصر غذائية أخرى كالمغذيات النباتية والبروتينات والمركبات المضادات للأكسدة ومجموعة كبيرة من الفيتامينات بما في ذلك فيتامين ه وب6، ناهيك عن كل ذلك، إذا تم تناول هذا الخبز بشكل مفرط باعتباره من ضمن الكربوهيدرات المكررة، فقد ينجم عنه زيادة فرص الإصابة بالكثير من المشكلات الهضمية كالإمساك، بالإضافة إلى الإصابة بأمراض الكبد، لذا توصي منظمة الصحة العالمية باستهلاك بدائل صحية كتلك التي تصنع من الحبوب الكاملة. 

رقائق البطاطس 

من المعروف أن البطاطس المقلية ورقائق البطاطس من أكثر الوجبات السريعة والخفيفة في كل مكان، وعلى الرغم من شهرتها الواسعة وكثرة محبيها، إلا أنها تحوي في داخلها معدلات مرتفعة من السعرات الحرارية الفارغة، أي أنها تفتقر إلى الكثير من العناصر الغذائية الأساسية، لذا إذا كنت تتساءل: ما هي الكربوهيدرات التي تزيد الوزن؟ فاعلم أن رقائق البطاطس واحدة منها، فضلًا عن ذلك فإنها تزيد من خطر التعرض للإصابة بمشكلات صحية خطيرة، وحتى خلال طهيها، فينجم عنها مواد ثانوية تنعكس بالسلب على الصحة بشكل عام ومن أمثلة هذه المركبات: الأكريلاميد الذي يطلق عليه السم العصبي، إذا تم الإفراط في تناول هذه الأطعمة فإنه يتراكم داخل الجسم ومن ثم الإصابة بالأمراض السرطانية، ومن الأفضل استهلاك أطعمة أخرى صحية تجدي بالنفع على الصحة كاللفت المشوي واليقطين المشوي. 

الحلوى والشوكولاته

ما هي الكربوهيدرات الضارة؟ 
ما هي الكربوهيدرات الضارة؟

ما هي الكربوهيدرات الضارة؟ ما زلنا في سرد إجابة هذا السؤال الذي يشغل بال الكثيرين، لما لها تأثير سلبي على الصحة وزيادة الوزن، وتندرج ضمن هذه القائمة الحلوى والشيكولاته التي عند الإفراط فيها، فإنك تحصل على معدلات مرتفعة للغاية من المواد الغذائية غير الصحية ولعل من أبرزها الدهون المشبعة والسكريات، لتصبح المحصلة في الأخير تسوس الأسنان على وجه الخصوص وزيادة واضحة في الوزن على وجه العموم، ومشاكل صحية أخرى كثيرة لا سيما إذا تم استبدال هذه المأكولات السكرية بتلك الصحية التي تتضمن عناصر غذائية رئيسية بما في ذلك الفيتامينات، بينما فيما يخص الشيكولاته؛ فتعد من أبرز الحلويات التي تشتمل على كميات كبيرة من السكريات، السعرات الحرارية والدهون المضافة، وعلى إثره يوصي خبراء الصحة والتغذية بضرورة استهلاك بدائل صحية مثل: 

  • استهلاك الشيكولاته الغامقة ذو جودة مرتفعة بكميات قليلة، ونقصد الأنواع التي أكثر محتوياتها الكاكاو والذي تصل نسبته إلى 70%.
  • تجربة تناول المكسرات المحمص مضاف إليها قليل من العسل الأبيض. 
  • الفواكه المجمدة المغطاة بطبقة من الحليب. 

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الحليب كامل الدسم

الجرانولا 

يعتقد معظم الأشخاص أن الجرانولا طعامًا مثاليًا وصحيًا، ولكن الذي لا تعرفه هو أن معظم الأنواع المتوفرة بالأسواق غنية بالسكريات، لذا يرجى توخي الحذر من مكوناتها والتركيز فقط على الأصناف المحتوية على مستويات مرتفعة من الألياف الطبيعية والدهون الصحية والبروتينات وأقل من 8 جرام سكريات وعدم احتوائها على أي سكريات مصنعة. 

المعجنات والكيك 

ذكرنا فيما سبق أن الخبز الأبيض من الكربوهيدرات الضارة لأن تم صنعه من الدقيق الأبيض، لذا فإن بعض المأكولات المصنعة كالبسكويت والكعك وجميع أنواع المخبوزات تشكل ضررًا وخيمًا على الصحة، لأنها تم تصنعها من نفس المنتج الذي مر بعملية معالجة وفقد عناصر غذائية كثيرة كالألياف الطبيعية والبروتينات، وبذلك فإن الإفراط في تناول مثل هذه الأطعمة، تعرض الإنسان لكثير من الأمراض بما في ذلك السمنة المفرطة ومرض السكري والشعور بالإمساك، وأفضل الحلول هنا هو الاستغناء عن مثل هذه المنتجات الغذائية وتسليط الضوء على بعض البدائل الغذائية الصحية التي تستطيع عن طريقها تجهيز أنواع متنوعة من الكيك والمعجنات كطحين السميد أو اللوز أو دقيق القمح الكامل. 

المقرمشات المملحة 

أي طعام يذوب في الفم لا يعطي سوي سعرات حرارية فارغة، لذ يجي الابتعاد عن الفشار والمقرمسات المملحة واستبدالها بأطعمة أخرى صحية كالشيبسي بشرط إعداده في المنزل، بالإضافة إلى استهلاك بعض أنواع من الخضروات والفواكه التي تسهم في الشعور بالامتلاء وفي الوقت ذاته إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها. 

وهكذا تعرفت على ما هي الكربوهيدرات الضارة المتضمنة في بعض الأطعمة التي ينبغي الابتعاد عنها وعدم إدراجها ضمن نظامك الغذائي لتجنب أي مخاطر صحية محتملة، ومن الأفضل البحث عن بدائل أخرى صحية ذو قيمة غذائية مرتفعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى