علاقات

9 قواعد يجب غرسها في الأطفال قبل سن المراهقة

عندما يتعلق الأمر بتربية الأطفال، لا يوجد كتاب أو قواعد معينة يجب على الوالدين اتباعها لمعرفة ما هو أفضل لعائلاتهم، وفقًا لبعض علماء النفس، تبدأ سنوات المراهقة من 9 إلى 13 سنة، وهي فترة انتقالية من الآباء إلى الأبناء عندما ينبغي للوالدين السماح لأبنائهم بالنمو والاستقلال، ولجعل هذا الانتقال سلسًا، يجب على الآباء مساعدة أطفالهم على اكتساب بعض المهارات الحياتية الأساسية بحلول سن الـ13 عاما.

أفضل ما يمكن للوالدين القيام به هو تعليم أطفالهم كيف يكونون مكتفين ذاتيا وناجحين، ولهذا السبب تعد النصائح التالية مهمة لمعرفتها قبل أن يبلغ طفلك الـ13 من العمر. 

 كسب وإدارة الأموال

9 أساسيات يجب أن يعرفها الأطفال قبل عمر الـ13

يمكنك تعليم أطفالك بعض المهارات المالية الأساسية في وقت مبكر عندما يتعلمون كيفية العد، بحلول سن 13 عامًا، يجب أن يكون الأطفال قادرين على توفير المال من مخصصاتهم الأسبوعية، ويكونون على دراية بتكلفة الأشياء المنزلية الأساسية، وأيضا قادرين على اتخاذ القرارات المتعلقة بالإنفاق والادخار.

مقالات متعلقة

القيام بالأعمال المنزلية الأساسية

9 أساسيات يجب أن يعرفها الأطفال قبل عمر الـ13

وفقًا لأخصائيي علم النفس، يمكن للأطفال فعل الكثير من الأعمال في سن مبكر، مثل تنظيف الصحون أو جمع ملابسهم أثناء وقت الغسيل، بحلول سن الـ13 ، يجب أن يكونوا قادرين على كي الملابس، وتغيير ملاءات السرير، وغسل السيارة، وتنظيف الحمام، وترتيب المطبخ، يجب أن يكون الآباء متسقين ومحددين مع طلباتهم وأن يشجعوا أطفالهم.

إعداد وجبات الطعام

9 أساسيات يجب أن يعرفها الأطفال قبل عمر الـ13

يعد الطبخ مهارة مهمة سيحتاجها أطفالك عندما يبلغوا وهناك الكثير من الوصفات السهلة بالنسبة للمبتدئين، مثل السندويشات والبيض والمكرونة والحساء والسلطات، بحلول سن الـ13 ، يجب أن يكون الأطفال قادرين على التخطيط لوجبة عائلية، واتباع وصفة بسيطة، وأن يكونوا قادرين على التعامل مع معدات المطبخ.

تسوق البقالة

9 أساسيات يجب أن يعرفها الأطفال قبل عمر الـ13

إن أخذ أطفالك للتسوق معك سيساعدهم على تطوير مهارات أساسية مثل كتابة خطة للوجبات وكتابة قائمة البقالة والتمسك بالميزانية في سن المراهقة، علمهم كيفية قراءة ملصقات التغذية وكيفية العثور على المكونات الجيدة، لا تنس أن تضع حدودًا: فقد أظهرت دراسة من جامعة «كانساس» أن 50٪ من الأطفال الصغار الذين يرافقون والديهم إلى السوبر ماركت يطلبون منهم شراء شيء ما وأن 50٪ فقط من الآباء يرفضون ذلك.

النظافة الشخصية

9 أساسيات يجب أن يعرفها الأطفال قبل عمر الـ13

يعترف الخبراء بأن العديد من الآباء يفترضون أن أطفالهم بعمر الـ10 سنوات سيتعلمون النظافة بشكل طبيعي، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يجب على الآباء مناقشتها مع أطفالهم قبل فوات الأوان مثل: أهمية الاستحمام يوميًا، واستخدام مزيل العرق، وتنظيف الملابس، والحلاقة، ونظافة الفم، تذكر أن تكون قدوة جيدة لطفلك، واشرح دائمًا لأطفالك سبب حاجتهم إلى القيام ببعض الأشياء.

 الإسعافات الأولية 

9 أساسيات يجب أن يعرفها الأطفال قبل عمر الـ13

المهارات الأساسية للإسعافات الأولية ستمكّن أطفالك من مساعدة أنفسهم عندما يتعرضون للأذى وعندما لا يكون هناك من يساعدهم، أظهرت بعض الدراسات أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 سنوات و5 سنوات قادرون بالفعل على حفظ رقم هاتف الطوارئ الصحيح، وتقييم تنفس الشخص بشكل صحيح، وحفظ أوضاع الشفاء الصحيحة، بعض المهارات للأطفال الأكبر سنا تشمل القدرة على وقف النزيف وعلاج الحروق ولسعات النحل.

 إدارة الوقت

9 أساسيات يجب أن يعرفها الأطفال قبل عمر الـ13

تعد مهارات إدارة الوقت ضرورية: يجب أن يكون ابنك المراهق قادرًا على التخطيط وتحديد الأولويات والعمل بشكل منتج، حاول أن تقدم لأطفالك بعض الأدوات التي قد تساعدهم على أن يكونوا أكثر كفاءة، مثل تنبيهات الهاتف أو التقويمات الخاصة، تذكر أن تحديد ما يجب القيام به ومتى يتم ذلك يصبح أسهل بكثيرعند كتابته، وساعدهم على إدارة الانحرافات، وكما هو الحال دائمًا، أعطوا مثالًا جيدًا.

الانتقال إلى المناطق

9 أساسيات يجب أن يعرفها الأطفال قبل عمر الـ13

من المحتمل أن يقود المراهقون سيارة أو يسافرون بأنفسهم في غضون بضع سنوات؛ لذلك من المهم أن يكونوا قادرين على فهم كيفية استخدام أداة التنقل وكيفية قراءة الخريطة، بحلول سن 13 يجب أن يكون الأطفال قادرين على حفظ الاتجاهات وقراءة رموز الخريطة وتوجيه أنفسهم، هناك الكثير من الموارد عبر الإنترنت التي ستساعدهم في ذلك.

مهارات تنظيم العاطفة

9 أساسيات يجب أن يعرفها الأطفال قبل عمر الـ13

لا يقتصر الأمر على المراهقين، ولكن أيضًا العديد من البالغين يفتقرون إلى القدرة على قبول عواطفهم والتحكم فيها، مثل الغضب والتوتر والقلق، تتضمن مهارات تنظيم العاطفة القدرة على تحديد المشاعر وفهم الموقف وإدارة العواطف وطلب المساعدة عند الحاجة، إن إدراك أن الشعور بالحزن ليس علامة على الضعف وأن المشاعر يمكن أن تساعد في التعامل مع المواقف سوف يساعد أطفالك في حياتهم اللاحقة.

الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications