لهواة المشاريع.. 4 استراتيجيات لأفكار تجارية مبدعة

البدء في عمل تجاري ليس بالأمر السهل، فالصعوبات المتوقعة تبدو كبيرة، خصوصا لأصحاب الخبرات القليلة، والذين دائمًا ما يطرحون عدة تساؤلات منها؛ من أين نبدأ، وماهي الاستراتيجيات المطلوبة لعمل ناجح.

إليكم، التقنيات واستراتيجيات مبدعة، تساعد في ابتكار أفكار جديدة لبدء عمل تجاري منظم، والوقت المناسب لإطلاقه.

 

إليك 5 أفكار تجارية مبدعة!

1. سرية الفكرة

 

هناك مدارس مختلفة حول هذه المسألة البعض يفضل أن تكون أفكارهم سرية في الخفاء، بينما يحب آخرون أن يطرحوها للنقاش، لجذب مزيد من التعليقات والتطوير، لكن لابد أن تعلم انك إذا أبقيت الفكرة سرية، فستحصل على تعليقات أقل، وسيكون الخيار الوحيد للتحقق من صحة المنتج هو طرحه في السوق (خطوة مكلفة نسبيًا من حيث الوقت والمال) ، لكنك تستفيد من قلة قدرة الناس على سرقة فكرتك.

ومن ناحية أخرى، إذا أخبرت الناس، فيمكنك الحصول على مجموعة واسعة من الآراء التي يمكن من خلالها التعلم، وتحسين طريقة تفكيرك وتطوير فكرتك وبالطبع قد يعجب شخص تثق به بفكرتك لدرجة أنه قد يريد أن يسرقها وينفذها.

 

2. استراتيجية كاملة

 

بمجرد أن تكون لديك فكرة جيدة، وتتحدث إلى عدد كافٍ من الناس حولها، حاول أن تكسب حسًا باستراتيجيتك الكاملة، وهذا يعني تجميع صورة أكبر.

على سبيل المثال، قد يكون لديك فكرة جيدة عن منتج ما، ولكن قد يكون من الصعب تسويق هذا المنتج المعين وقد يكون منتجًا جيدًا يسهل تسويقه، ولكن قد لا يكون هناك الكثير من المال وإذا كان هناك الكثير من المال فقد يكون هناك منافسة أكبر، وفي حالة كونك جديدًا نسبيًا في ريادة الأعمال، فالتواجد في بيئة أعمال تنافسية بشدة لا يتناسب مع قوتك. يمكن أيضًا أن تفوتك بضع سنوات لكونك مبكرًا جدًا أو متأخرًا، عدد البقع العمياء المحتملة كبيرة، وقد يكون هذا غير متوقع.

 

3. نقاط القوة

 

من الحكمة التفكير أولاً في نقاط قوتك الشخصية والمهنية، ووضع أسئلة تتمكن أنت من الاجابة عليها مثل: هل أنت مهندس يمكنه بناء منتجات تقنية عالية الجودة؟، هل انت جيد في المبيعات، هل أنت على اتصال جيد، هل انت صبور، قائد؟.. مهما كانت نقاط قوتك، فلما فكرت في نوع الأعمال المناسب لك حاول مواءمة نقاط قوتك حتى تتمكن خلفيتك الفريدة من منح مغامرتك الحافة الأكثر حداثة.

وعلى العكس أيضا، حاول تقليل نقاط الضعف لديك فعلى سبيل المثال، إذا لم تكن تقنيًا، فلا تتعجل في الأعمال التجارية التي تتطلب الكثير من القدرات والمهارات الفنية، و هذا لا يعني أنك تثبط بل هذا يعني أنه يجب أن تفكر أكثر قليلاً، بالإضافة إلى ذلك تتطلب العديد من الشركات رأس مال، إذا لم تكن ثريًا ولم تتمكن من جمع مبالغ كبيرة من رأس المال ، فقد لا تكون تلك الشركات هي أفضل الشركات التي يمكنك البدء بها، يمكنك أن تنجح فيها في نهاية المطاف، ولكن قد يفيدك التفكير في كيفية تطويرك لها من خلال شيء يمكن تحقيقه ماليًا.

والخبر السار هو أن كل شخص لديه نقاط قوة، بحيث يمكن للجميع العثور على مكان مخصص يمكنهم من خلاله منح أعمالهم ميزة تنافسية، إذا كنت تلعب مع نقاط قوتك، يمكنك منح نفسك فرصة أكبر للنجاح في النهاية.

 

4. كيف يمكنك تحسين العالم؟

هذا القسم مهم جدا بعد أن نظرت في ما تريد القيام به، وما هي قوتك، لكي يكون عملك في نهاية المطاف يناسبك تمامًا فربما يكون عملك هو أكثر بكثير لعملائك مما هو لك، فكر دائمًا فيهم لأن بدونهم لن يكون هناك عمل ويحتاج كل عمل إلى قواطع وظيفية تتمثل مهمتك في العثور على شيء يمكنك القيام به لتحسين حياة شخص ما أو إنشاء بعض الفوائد لشخص ما أو شيء ما هناك.

يمكنك حل مشكلة شخص ما، تسليتهم، أو تعليمهم، وما إلى ذلك، ويتعين على عملك التركيز على المستهلكين.

والخطوة التالية هي معرفة ما إذا كانت فكرتك يمكن أن تصبح منتجًا أو خدمة قابلة للحياة، حتى الآن، وبغض النظر عن مدى جودة الفكرة، فإنها لا تزال فكرة ولابد من معرفة كيف تجعلها حقيقة.

مصدر للإطلاع على المصدر من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد