fbpx

الخرشوف.. فوائد مذهلة عند تناول “الأرضي شوكي”

الخرشوف، هو الطعام النباتي المعروف أيضا باسم الأرضي شوكي، والذي لا يتميز بمذاق أوراقه اللذيذ فحسب، بل كذلك بفوائد صحية تتعلق بصحة القلب والعظام والكبد، وأمور أخرى نكشف عنها الآن في تلك السطور.

ضغط الدم

يحتوي الخرشوف مثله مثل أكلات أخرى كالموز والبطاطس، على نسب مرتفعة من البوتاسيوم، الذي يساهم في تقليل أضرار تناول كميات الصوديوم، لذا يساعد الخرشوف هنا على السيطرة على ضغط الدم، ومواجهة فرص ارتفاعه بنجاح.

صحة العظام

يضم الخرشوف مجموعة متنوعة من الفيتامنيات والمعادن الصحية الضرورية للجسم، مثل الفوسفور والماجنيسيوم والمنجنيز وكذلك البوتاسيوم كما سبق وأشرنا، لذا فمع وجود تلك التشكيلة المذهلة من المعادن بالأضي شوكي، فإنها تؤدي جميعا إلى زيادة كثافة العظام، ومن ثم تقلل من فرص المعاناة من أمراض مزعجة مثل هشاشة العظام.

وظائف المخ

يقدم الخرشوف وحده للإنسان 12% من النسبة المطلوبة للجسم يوميا من فيتامين K، وهو الفتيامين الضروري لصحة المخ، الذي يحميه من مشكلات عصبية عدة، قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض مثل الزهايمر والعته، ما تؤكده الدراسات العلمية التي أثبتت أهمية الأكلات المتخمة بفيتامين k بالنسبة لكبار السن.

ضد السرطان

ترتفع نسب مضادات الأكسدة بداخل الخرشوف، إلا أن ما يستحق الذكر هنا هو قدرة هذا الطعام على وقاية الجسم من أمراض السرطان، نظرا لدوره الواضح في قتل خلايا الجسم السرطانية مع تكونها.

الهضم

يعتبر الخرشوف من المصادر الجيدة للألياف الغذائية، التي تعرف بدورها شديد الأهمية من ناحية تحسين وظائف الجهاز الهضمي بالجسم، وحمايته من مشكلات الإمساك والإسهال وعدم الراحة، هذا بجانب مساهمتها في الوقاية من أمراض خطيرة، مثل سرطان المعدة والأمعاء، ولكن مع الإشارة لأهمية عدم المبالغة في تناوله أيضا.

القلب

في وقت تساعد فيه أوراق الخرشوف على تقليل نسب الكوليسترول السيئ، مقابل زيادة نسب الكوليسترول الجيد، يكون من المؤكد استفادة القلب من تلك المعادلة بشتى الطرق، وخاصة مع قيام الخرشوف بحماية الجسم من الارتفاعات المفاجئة لضغط الدم، كما تمت الإشارة من قبل.

الكبد

أكدت إحدى الدراسات العلمية، التي نشرت بجريدة بحوث العناصر البيولوجية في عام 2010، على هبوط نسب مستويات الكوليسترول الضار بالكبد لدى فئران التجارب مع تناول الخرشوف، لذا استنتج الباحثون في النهاية أهمية تناول هذا الطعام لحماية الكبد من الأضرار الصحية.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد