الإنترنت وجوجل.. 5 عادات تقضي على الذكاء

من أهم الصفات التي قد يمتاز بها أي إنسان في العالم، صفة الذكاء التي تيسر من أمور حياته، وتجنبه الكثير من الأزمات والمشاكل. لذا سنخوض سويا في بعض من العادات التي تقتل ذكاء الإنسان، لكي يتم تجنبها تماما.

تعدد المهام

يظن البعض أن القيام بعدة أمور في وقت واحد، كمشاهدة التلفاز وقراءة مراسلات الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي أثناء العمل وخلال تناول الطعام، هو أمر جيد يعمل على تحقيق الاستفادة من كل دقيقة.

ربما يكون هذا الأمر حقيقيا من ناحية استغلال الوقت، ولكنه ليس بالأمر الجيد من ناحية الصحة العقلية. حيث يتسبب تعدد المهام في تراجع كثافة المادة الرمادية في المخ، ما يؤدي بدوره إلى التأثير بصورة سلبية على سيطرة الإنسان على مشاعره وإدراكه.

نقص التغذية

يتسبب تناول الأطعمة التي تحوي الكثير من الدهون والسكريات في أزمات صحية عدة، ولكن المفاجئ أن على رأس قائمة الأزمات تلك، هو تقليل المرونة الإدراكية لمن يتناول تلك الأغذية، وهو المصطلح الذي يعني القدرة على التأقلم مع التغيرات الحياتية المختلفة.

كذلك تتسبب تلك الدهون والسكريات في التأثير بشكل سلبي على الذاكرة، وكذلك على القدرة على التعلم.

الانطوائية

خُلق المخ من أجل أن يكون متواصلا مع غيره، حيث يعمل ذلك على زيادة قدرات الإنسان على التفكير، وهو ما أشارت إليه عدة دراسات، والتي أكدت أن الأشخاص الأكثر اجتماعية يحققون نتائج أفضل في اختبارات الإدراك، من هؤلاء الانطوائيين.

كذلك يعمل الوجود برفقة الأصدقاء على تقليل التوتر والقلق، وهو ما يحسن الذاكرة والقدرات العقلية بشكل عام.

قلة النوم

يلجأ الكثير من الطلبة إلى السهر لساعات طويلة من الليل للاستذكار، أملا في تحقيق درجات مرتفعة في امتحاناتهم، وهو ما يعد أمرا خاطئا تماما، فقلة ساعات النوم تدمر مهارات التفكير بشكل قاطع.

كذلك يعمل الشعور الدائم بالنعاس لدى أي شخص، على تقليل مستويات الذاكره لديه سواء على الأمد القريب أو البعيد، وهو ما لا يرغب فيه أي شخص طبيعي.

البحث على الإنترنت

يعتقد الكثيرون أن البحث عن المعلومات باستمرار على الإنترنت يجعلهم أذكى من غيرهم، لما يجمعونه من كم هائل من المعلومات، وهو ما ثبت عدم دقته، حيث أن جمع المعلومات لا يعني بالضرورة القدرة على تذكرها.

كما يؤدي ذلك إلى تقليل التفكير النقدي بشدة، وهو ما يجعل تصديق أي أمر غير طبيعي، وارد جدا.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد