ثقافة ومعرفة

السهر كـ”الخفافيش” والصمت الرهيب.. 7 علامات تدل على الذكاء

كثيرا ما نتساءل عن ماهيتنا، هل نحن أقوياء أم ضعفاء؟ ولكن قد يكون السؤال الأجدر بالطرح، والذي يتحدد بناء عليه إجابات عدة: هل نملك الكافي لاعتبارنا أذكياء؟

فالذكاء يجعل صاحبه قويا وبالتالي سعيدا وراضيا. تلك إذن مجموعة من الأمور التي تجمع الأذكياء، والتي إن وجدت بشخصيتك، فاعلم أنك شخص ذكي.

1- كالخفافيش

أكدت دراسة حديثة، أن الأشخاص الذين يفضلون السهر لأوقات متأخرة من الليل، وينجزون أعمالهم بشكل أفضل في تلك الأوقات، يتمتعون بنسب ذكاء تفوق هؤلاء ممن يفضلون الأوقات الصباحية.

لذا فإن كنت تستغل الأوقات المسائية في أو في لعب الموسيقي أو تعلم أمر جديد، فاعلم أنك مختلف عن الكثيرين.

2- الصمت الرهيب

يتم النظر في أغلب الأحيان، لهؤلاء أصحاب الكلمات القليلة، والذين يفضلون الصمت معظم الأوقات، باعتبارهم أشخاص انطوائيين، ولا يتمتعون بالميزات الإجتماعية اللازمة.

لكن في واقع الأمر، فإن غالبية قليلي الحديث أذكياء جدا، بحيث يلجأون للتفكير العميق قبل إبداء أي رأي، ولا يتكلمون إلا إن شعروا بأنهم سيقدمون إضافة حقيقية لمن يحدثهم، بدلا من الكلام الذي لا يحتوي على معنى حقيقي.

3- الجلوس مع الأشخاص الأكثر ذكاء وإبداع

تنعكس شخصية الإنسان على صديقه، لذا فالشخص الذكي هو من يقوم باختيار أصحابه بناء على قدراتهم الذهنية والفكرية.

بالتأكيد توجد بعض الاستثناءات، ولكن لو كان 80 % ممن هم حولك أذكياء، فاعلم أنك مثلهم تقريبا.

4- التطلع للكمال سمة الأذكياء

دائما ما ستجد الأشخاص الأذكياء يجرون وراء الأشياء التي من شأنها أن ترفع من مستوياتهم بشكل عام.

فما بين التطلع لزيادة تفوقه دراسيا أو عمليا، أو في ممارسة رياضة ما، أو حتى في لعبة إلكترونية، يأمل الشخص الذكي في أن يتطور بشكل مستمر، وهو ما يُلاحظ دائما بأنهم يتحسنون في كل مرة نراهم فيها عن المرة السابقة.

5- نقد الذات

هناك دائما هؤلاء ممن يكذبون بشأن نجاحهم في أمر ما، أو قدراتهم بشأن شيء آخر، وهو ما يتعارض كليا مع الذكاء. حيث يعد الاعتراف بنقاط الضعف، والعمل على تطويرها، أمر لا يفعله إلا الأذكياء.

فنقد الذات دون جلدها، سيجعلك تهتم بمعالجة سلبياتك، بينما إنكارها من الأساس، سيبقي الأمور على ما هي عليه.

6- الذكاء والاستفسار

عند التحدث مع شخص ذكي، ستلحظ دائما أنه لا يهتم بالسيطرة على المحادثة، أو الدخول في حكايات طويلة، فالأفضل بالنسبة له هو الإنصات والتفكير، ثم الاستفسار عن أمر ما في محله. عندما يسأل هذا الشخص عن أمر ما، تشعر أنه قد سأل عن لب الموضوع دون التطرق لأسئلة لا محل لها من الإعراب.

إضافة إلى ذلك فالشخص الذكي يملك قدرات جيدة تمكنه من قديم النصح للغير وإعطائهم حلولا سهلة لأمور تبدو هي الأصعب تماما.

7- الدخول في أمور مختلفة

الشخص الذكي يفضل دائما عدم القيام بأمور تشبه بعضها البعض، بل إن التنوع يعتبر من أبرز صفاته.

لذا تجده يتقن أكثر من لغة، ويملك أكثر من هواية. ومن الممكن أيضا أن تجده يعمل في أكثر من وظيفة، لما يتمتع به من قدرات لم يتم حصرها في مجال واحد وحسب.

الوسوم
إغلاق