نصائح

7 مؤشرات تنبهك إلى معاناة الجسم

أحيانا ما ينبه الجسد لوجود ضرر ما لا نشعر به، قد يؤدي تجاهله إلى أزمات صحية أكثر خطورة مما نتوقع. لذا نوضح بعض تلك الإشارات التي يصدرها الجسد لنا، للتنبيه على حاجته إلى أمر ما لإشباعه.

الأرق.. التهيج.. تشنجات الساق

وجود تلك الأعراض يعني أن الجسم في حاجة ماسة للبوتاسيوم والماجنيسيوم، وهي المعادن الضرورية التي يمكن الحصول عليها من خلال تناول الطماطم، والسبانخ، والبرتقال، والموز، بصورة مستمرة.

جفاف الجلد

قد تكون تلك الحالة علامة قوية على وجود نقص حاد في فيتامين «E»، وهو ما يمكن تعويضه من خلال الإكثار من تناول الخضروات، الأسماك، والجوز كذلك.

الرغبة في تناول الحلويات

عند شعور الإنسان برغبة شديدة ومفاجئة في تناول الحلويات والأطعمة الممتلئة بالسكريات، تليها مشاعر من التوتر والاكتئاب أو الإعياء، يكون ذلك على الأغلب ناتجا عن وجود رغبة من الجسد في الجلوكوز، وهو ما يمكن إشباعه من خلال تناول الشيكولاتة السوداء أو العسل، ما يلبي رغبة الجسم، دون تعرضه لزيادات كبيرة في الوزن.

الرغبة في تناول الثلج

ترتبط مشاعر الرغبة في تناول الثلج بوجود مرض الأنيميا، ونقص الحديد بالجسم، وهو المعدن الذي يمكن تعويض نقصه عبر تناول البيض واللحم البقري والرخويات، بينما ينصح باستشارة طبيب مختص أحيانا، عندما يقترن وجود تلك الرغبة بغياب حاد للطاقة.

نزيف اللثة

حدوث نزيف مفاجئ ومستمر لمنطقة اللثة عند غسل الأسنان، يعد مؤشرا لوجود نقص في فيتامين  «C»، لذا يجب أن تشتمل الوجبات في تلك الحالة على كل من الفواكه الحمضية، والسبانخ الخضراء، والفلفل الأحمر، والطماطم، والبروكلي، والقرنبيط.

الأظافر الهشة والشعر الهزيل

يقترن وجود هذه الحالتين بالجسم، مع وجود نقص واضح في فيتامين «B»، وهو الذي يمكن حصده مع زيادة الجرعات المتناولة من اللبن، مع تناول المشروم والأعشاب البحرية.

دوائر حول قزحية العين

وجود تلك الدوائر حول قزحية العين عند كبار السن ممن تجاوزوا الـ50 من عمرهم، أمر طبيعي لا قلق منه، بينما يعد وجودها عند الأشخاص الأصغر سنا، مؤشرا واضحا على وجود نسبة مرتفعة من الكوليسترول بالجسم، ما ينصح معه باستشارة الطبيب.

الكاتب
  • 7 مؤشرات تنبهك إلى معاناة الجسم

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications