9 نصائح لا غنى عنها لتربية الأطفال بشكل سليم

كثير من الاشخاص يشعرون بالسعادة لأنهم يريدون تربية أبنائهم بالشكل اللائق، لكن مع مرور الوقت تصبح تربية الأطفال شيئا مرهقا.

فأنت تريد أبناءك بالشكل المثالي من وجهة نظرك وأن يكونوا أبناء أفضل وحمايتهم من الأخطار التي تحيق بهم وسط عالم متغير من الأخلاق والوسائل المختلفة للتربية.

لذلك نقدم لكم بعض النصائح التي يمكن تطبيقها من أجل تربية جيدة لأطفالك.

لا للضرب

علم أطفالك القواعد الأسرية التي تريد أن يلتزموا بها. في البداية قد يبدو قاسيا عليهم ومرهقا عليك، لكن وضع هذه الحدود والقواعد سيسهل عليك مستقبلا في أسلوبك لتربية الأطفال. ويرى كثير من خبراء التربية أن العقوبات البدنية مثل الصفع والضرب ليست مجدية في كثير من الحالات. ومن الممكن أن تلجأ الى أسلوب العقاب عن طريق التحذير والإنذار ومنع الأشياء عن طفلك كأسلوب عقابي.

القراءة

اقرأ لأطفالك وهم معك وبجانبك. لا تدعهم يشاهدون التلفزيون طوال اليوم. واقرأ لهم عند النوم، وأيضا امنحهم الكتب التعليمية التي تعلمهم القراءة والكتابة بأنفسهم.

القدوة

كن مثالا جيدا لأطفالك، ولا يجب أن تفعل شيئا لا ترغب أن يفعله أطفالك، حتى في حالة عدم وجودك.

التغذية السليمة

علم أطفالك نظام الحياة الصحي وأن يكونوا أصحاء بالإضافة إلى توسيع أذواقهم. ويتم ذلك من خلال تغذية أطفالك بأصناف مختلفة من الفواكه والخضروات.

النظافة الشخصية

يجب أن يتعود أطفالك على تصفيف شعرهم بأنفسهم وغسل أسنانهم وأن يهتموا دائما بصحتهم ونظافتهم الشخصية.

الحب والرعاية

احترم أطفالك فكلما يكبر الأبناء كلما يريدون مزيدا من الاحترام والخصوصية  وتعلم احترامهم وإعطاءهم الحب الذي لا ينطوي على القبلات فقط بل يظهر في الاهتمام بأدق التفاصيل وقضاء الوقت معا.

التقدير

لا تقل لأطفالك “إذا كنت تريد أن تتصرف مثل الطفل، فسوف أعاملك مثل الطفل”. إنها طريقة غير مجدية وتجعل الأطفال الأكبر سنا يشعرون بمزيد من الغضب.

الحوار

يجب أن تسألهم عن ما فعلوه في المدرسة اليوم، وما استمتعوا به في المدرسة وما لم يستمتعوا به وما هي الأشياء التي وجدوها صعبة في المدرسة.

تنمية الشخصية

يجب أن يشعر الاطفال بذاتهم وأنفسهم. أشركهم في اختيار غرفة نومهم واختيار الأذواق والملابس الخاصة بهم والألوان التي يفضلونها. وأخبرهم أيضا بالأشياء التي يمكن أن يفعلوها والأشياء التي لا يستطيعون القيام بها، لأن الأطفال أحيانا يكونون خائفين من إزعاج أو مضايقة الوالدين.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد

Open

Close