صحة ولياقة

لعلاج حالات الحساسية نستعمل المضادات

لعلاج حالات الحساسية نستعمل المضادات حيث يصاب الإنسان بالحساسية نتيجة ضعف جهازه المناعي، ففي بعض الأحيان يرفض جهازه  المناعي بعض المواد المفيدة والغير ضارة للجسم، ويعتقد بأن هذه المواد تقوم بتهديد جسمه لذلك تظهر أعراض الحساسية على جسدة مثل الطفح الجلدي، فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف على المضادات التي يتم استخدامها لعلاج حالات الحساسية.

لعلاج حالات الحساسية نستعمل المضادات

لعلاج حالات الحساسية نستخدم المضادات
لعلاج حالات الحساسية نستخدم المضادات

توجد العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج الحساسية باختلاف أنواعها من حقن وبخاخات وكريمات وقطرات و أقراص و شراب وأقراص للاستنشاق، وسوف نتناول بالتفصيل الأدوية الخاص لعلاج حالات الحساسية فيما يلي:

‌أنواع مضادات الهيستامين 

مضاد الهيستامين يستخدم هذا المضاد لكي يمنع الجسم من إفراز مادة الهيستامين، فيفرز الجسم هذه المادة حينما يعاني من تفاعل الحساسية.

  • أقراص الهيستامين: تتوفر هذه الأقراص دون الحاجة إلى أي وصفة طبية، فهي تستخدم لعلاج احتقان الفم والتهاب العين وسيلان الفم وغيرها من أعراض الحساسية 
  • بخاخات الهيستامين: تستخدم هذه البخاخات لسيلان الأنف فهي تساعد على التقليل من الرشح والتهاب في الجيوب الأنفية.
  • قطرات الهيستامين: تستخدم قطرات الهيستامين لعلاج التهاب العين والتخفيف من الشعور الدائم بالحكة وجفاف العين.

مضادات corticosteroids

تساعد مضادات cor­ti­cos­teroids على التقليل من أعراض الحساسية.

  • كريمات ال cor­ti­cos­teroids: تساعد كريمات ال cor­ti­cos­teroids إلى التقليل من التهابات الجسد والحكة، ولكن قد يتسبب هذا المضاد إلى تهييج البشرة.
  • قطرات ال cor­ti­cos­teroids: تساعد مضادات ال cor­ti­cos­teroids على التقليل من أعراض الحكة والتهابات العين وقد يتسبب استخدام هذا المضاد إلي قصور رؤية العين.
  • بخاخات ال cor­ti­cos­teroids: تعالج بخاخات ال cor­ti­cos­teroids سيلان الانف وتخفف من الشعور الدائم بالحكة، ويستخدم أيضا في علاج حالات الربو، وقد يؤدي استخدام هذا المضاد نزيف في الأنف.

مضادات الـ leukotrapine

مضادات ال leuko­trap­ine لا تصرف إلا بوصفة طبية، ويستخدم هذا المضاد لعلاج حالات الحساسية المتمثلة في سيلان الأنف واحتقان الفم و الربو ومن الأعراض الجانبية التي تصاحب استخدام هذا المضاد الشعور بالاكتئاب والفزع.

حقن epinephrine

يتم استخدام حق epi­neph­rine عند ظهور أعراض الحساسية المفرطة، ويتم أخذ هذه الحقن عن طريق الوريد.

اقرأ أيضًا: حساسية العين.. أنواعها وكيفية علاجها

الأطعمة المفيدة لمرضى الحساسية

قبل تعرفك على الاطعمة المفيدة لمرضى الحساسية لابد أن تتأكد بأن الأطعمة ليست هي المسببة للحساسية لديك مثل الحساسية من الفول السوداني وغيرها.

  • الفواكه الطازجة: تمد الفواكه الطازجة الجسم بالطاقة نظرا لاحتوائها على نسبة كبيرة جدا من الفيتامينات والمعادن والتي تساعد على محاربة الحساسية التي تواجه الجسم.
  • الزبادى: يساعد الزبادي في الخفض من  الالتهابات الجسم التي تتكون بسبب استجابة الجسد لردود فعل الحساسية.
  • الأسماك: تستخدم السمك بكافة أنواعه في التقليل من الأعراض المصاحبة للحساسية.
  • التوت: تساعد الفواكه الطازجة في علاج الحساسية ومن ضمن هذه الفواكه التوت، يعتبر التوت من أفضل الفواكه المفيدة لمرضى الحساسية لأنه يحتوي على الكيرسيتين والتي تستخدم كمادة مضادة لعلاج التهاب العين وسيلان الأنف واحتقان الفم.
  • الثوم: يتم استخدام الثوم كمضادات لعلاج حالات الحساسية فهو يساعد على التخلص من الأعراض التي تصاحب الحساسية ويستخدم كمضاد حيوي في حالات الإصابة بالاحتقان.
  • عسل النحل: يتم استخدام عسل النحل كمضادات لعلاج الحساسية، فهو يساعد على التقليل من استجابات الحساسية، وأيضا يساعد على علاج التهابات العيون لأنه يمتلك حبوب اللقاح الخاصة بالحساسية الموسمية.
  • ثمار الكيوي والتفاح : يحتوي التفاح على مادة الكيرسيتين والتي تستخدم كمادة مضادة للحساسية الهيستامين، وتناول ثمار الكيوي أيضا  يساعد على التقليل من استجابات الحساسية.

وفي نهاية مقالنا عن لعلاج حالات الحساسية نستعمل المضادات، نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بالمضادات التي تستخدم لعلاج حالات الحساسية، وأيضا معرفة الأعراض الجانبية لكل مضاد يتم استخدامه.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى