صحة ولياقة

علاقة قلة النوم بزيادة الوزن

إذا كنت قد اكتسبت القليل من الوزن خلال الأسبوعين الماضيين، تحقق من عاداتك في النوم، يمكن أن تؤثر ليلة نوم سيئة في أدائك في اليوم التالي بعدة طرق.

أجريت دراسة عام 2016 ربطت بين قلة النوم وزيادة الوزن، فقد يكون قلة النوم هو سبب زيادة وزنك حقا، نعلم جميعًا كيف نشعر بالإرهاق في اليوم التالي إذا لم ننم جيدًا في الليلة السابقة، حتى لو كنت تتبع نظامًا غذائيًا صارمًا وتمارس التمارين كل يوم، لكنك لا تحصل على كفايتك من النوم، فهذا سيؤدي إلى زيادة وزنك.

علاقة قلة النوم بزيادة الوزن

إذا كنت تنام أقل من الساعات الموصى بها وفقًا لعمرك فقد يؤثر ذلك سلبًا في اليوم التالي بعدة طرق، مثل خفض مستويات الإنتاجية لديك، وخفض طاقتك، مما يجعلك مزاجك أكثر تعكرًا، فلا تقدر على المناقشة مع الآخرين، وخاصة شريك حياتك.

والآن يتعين علينا إضافة زيادة محتملة في الوزن على رأس تلك القائمة، حيث كشفت الأبحاث التي أجرتها كلية King’s Lon­don وجامعة Vri­je في أمستردام في عام 2016 أن الحرمان الجزئي من النوم يرتبط باستهلاك المزيد من السعرات الحرارية في اليوم التالي.

علاقة قلة النوم بزيادة الوزن

هناك دراسة فحصت العلاقة بين قلة النوم وزيادة الوزن. وشملت 172 مشاركا، حُرم بعض المشاركين من النوم الصحي لمدة تصل إلى أسبوعين، ولم يحرم آخرون.

بعد ذلك الوقت، تم حساب السعرات الحرارية، استهلك معظم المشاركين المحرومين من النوم 385 سعرا حراريا في المتوسط ​​أكثر من أولئك الذين لم يتم حرمانهم من النوم، على الرغم من أن هذه الدراسات قد درست نتائج قلة النوم لمدة أسبوعين، إلا أن العلماء يعتقدون أنه إذا طال أمدها، فإن التأثير والسعرات الحرارية يمكن أن تتراكم.

اختار المشاركون أيضًا أطعمة مختلفة لتناولها مقارنة بأيام نومهم «الجيدة»، حيث يأكلون معظم الوقت أطعمة دهنية، كما أنهم تناولوا أطعمة لا تحتوي على البروتين أو بنسبة قليلة، ومن المثير للاهتمام أن كمية الكربوهيدرات التي يستهلكونها كانت في الغالب هي نفسها، هذا يعني أنه إذا لم نحصل على قسط كافٍ من النوم، فإننا معرضين لزيادة الوزن.

علاقة قلة النوم بزيادة الوزن

يعتقد الباحثون كما تشير إحدى الدراسات، أن قلة النوم تفسد هرمونات الجوع والشبع لدينا، ومع ذلك تشير أبحاث أخرى إلى أنه قد يؤدي أيضًا إلى تعطيل المنطقة في الدماغ المرتبطة بالحافز، لذلك بعد ليلة سيئة ونوم أقل، نريد فقط أن نتناول الطعام على الفور بدون بذل مجهود للبحث عنه أو الإعداد له.

علاقة قلة النوم بزيادة الوزن

وجدت دراسة أخرى أنه إذا لم يحصل الناس على قسط كافٍ من النوم، فإنهم يختارون في اليوم التالي أطعمة مختلفة عن ما يأكلون عادة، وفي معظم الأوقات يختارون الأطعمة الدهنية، ما يعني إضافة سعرات حرارية وهذا سيؤثر على الراحة ويخلق سلسلة من عدم النوم المنتظم.

علاقة قلة النوم بزيادة الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى