أبسط طريقة لفهم حاسبة الحمل وتحديد موعد الولادة

تنتظر الأمهات الجدد موعد الولادة بفارغ الصبر وتريد أن تحسب مدة حملها بالأسابيع والشهور، البعض يُعاني الحيرة من الطريقة خاصة أن الدكتور المختص يحسبها بشكل دقيق من خلال أجهزة السونار والأشعة التقليدية.

هناك بعض التطبيقات والحاسبات الإلكترونية الصغيرة التي تساعد الأم على معرفة عمر الجنين بشكل تقريبي كما تسهم في تحديد موعد الولادة المحتمل، الأمر الذي يريح بال الحوامل وخصوصا الجدد لكونها بهذه الطريقة تمكنت من معرفة الموعد التقريبي للولادة لتجهيز احتياجتها ومتطلبات الطفل قبل هذا الموعد.

لعل السبب الرئيسي في معرفة مدة الحمل بالأسابيع والشهور هو معرفة احتياج جسم الأم من العناصرالغذائية في هذا التوقيت، لأن كل شهر من الأشهر التسعة للحمل تحتاج إلى عنصر معين من الفيتامينات والمكملات الغذائية، حيث أكد الأطباء على ضرورة تناول أقراص الفوليك أسيد بانتظام، أما عن الثلاثة أشهر الوسطى فيجب تناول الحديد والكالسيوم والأوميجا مع مراعاة الفروق الشخصية لكل أم.

طريقة حساب موعد المولادة.. يتم احتسابها عن طريق معرفة موعد أول يوم في آخر دورة شهرية قبل حدوث الحمل ويتم زيادة تسعة أشهر وسبعة أيام على التاريخ المذكور، يكون ذلك بمثابة موعد ولادة تقريبي وليس حتميا، مثال على ذلك:

إذا كان أول يوم في ميعاد آخر دورة شهرية يوافق تاريخ 1 – 1 – 2019 فإن تاريخ الولادة المحتمل سيكون 8 – 10 – 2019 .

أما عن طريقة حساب الحمل بواسطة الأسابيع فيتم احتسابها بطريقة سهلة للغاية حيث أكد بعض الأطباء على أن مدة الحمل تكون حوالي 40 أسبوعا ويمكن أن تصل المدة إلى 42 أسبوعا أو تقل لتصبح 38 أسبوعا.

ويحسبها الطبيب المختص من خلال معرفة تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية وتقديره بأنه هو يوم حدوث الحمل لأنه من الصعب أن يتم التوقع بمدة التخصيب أو الإباضة، وهناك عدد من الأطباء يقومون بإضافة أسبوعين على موعد أول يوم من آخر دورة شهرية مقدرا بذلك تاريخ الإباضة.

الجدير بالذكر أنه يجب تحديد عمر الجنين بشكل دقيق قدر الإمكان حتي يتمكن الطبيب من متابعة نمو الجنين حسب عمره وكذلك حجم الرأس وجسم الجنين، وصحة الأم بشكل عام في كل مرحلة من مراحل الحمل.

مصدر اطلع على الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد