fbpx

أساطير الصيام.. 5 خرافات عن الصوم في رمضان

ربما يعد شهر رمضان المبارك شهرا يعني المسلمين نظرا لأهميته الدينية، لكن هذا لا يمنع كونه حدثا عالميا شائعا ومتداولا، تحيط به الكثير من الأساطير والمعلومات المغلوطة، لاسيما عند غير المسلمين.

لذا نعرض لكم أشهر 5 من أساطير الصيام في رمضان.

الصيام يقلل الوزن

يعتقد البعض أن طول فترة الصيام التي تمتد لأكثر من نصف اليوم، قد تساهم في تقليل الوزن بصورة ملحوظة، وهو ما صدق عليه عدد لا بأس به من الخبراء.

لكن في الحقيقة هذا الأمر عار من الصحة، حيث تعمل الوجبات التي يتم تناولها صباحا في العادة، على زيادة الشعور بالشبع على مدار اليوم، وهو ما لا يتحقق بالطبع مع الصيام والامتناع عن تناول الطعام حتى آذان المغرب، مما يجعل الفترة الزمنية التي تتوسط مرحلة الإفطار والسحور، مليئة بالوجبات الدسمة والمتخمة بالدهون، ما يزيد من الوزن ولا يقلله.

الإفطار بعد الشهادة في الآذان

يعمد البعض إلى تأجيل تناول الطعام والشراب بعد صيام يوم طويل حتى يقول المؤذن “أشهد أن لا إله إلا الله”، وهو أمر مغلوط ويتنافى حتى مع كل ما يشجع على التعجيل من الإفطار، ومن بينها حديث الرسول الكريم الذي يقول فيه صلى الله عليه وسلم : “قال الله عز وجل : أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا”.

كل هذا يؤكد على أن تأخير الصيام ولو لدقائق ليس مستحبا. بل على العكس، فالأفضل أن يكون الإفطار بعد التحقق من غروب الشمس مباشرة.

الإفراط في شرب المياه

يؤمن الكثير من الناس، بأن شرب المياه بكثرة بعد الإفطار وخاصة في فترة السحور، سيساعد لا محالة على تقليل الشعور بالعطش على مدار اليوم الرمضاني الحار، وهو أمر غير صحيح.

حيث يقوم الجسم بالتخلص من المياه الزائدة في أسرع وقت ممكن، مما يمنع حدوث استفادة حقيقية منها بشأن تقليل الشعور بالعطش.

لذا ينصح بتناول العصائر التي ترطب الجسم وتقلل الحاجة للشرب، كالتمر الهندي، الذي يساهم كذلك في وقاية الجهاز الهضمي من الفيروسات.

التدخين لا يبطل الصيام

ربما يرى الكثيرون أن فكرة التدخين مع الصيام في نهار رمضان أمر عبثي لا يصدق، ولكن في وقت من الأوقات كان الكثيرون (لاسيما غير المسلمين) يظنون أن التدخين لا يبطل الصيام، معتقدين أن تدخين السجائر لا يأتي عبر الفم، بل من خلال الجهاز التنفسي.

بالطبع اندثرت هذه النظرية التي تخالف العقل، حيث يمر دخان السجائر عبر الأنف للمعدة عن عمد. كما أن التدخين يعد إحدى الشهوات، التي من المفترض أن يمسك عنها الصائم خلال صيامه أيضا.

بلع الريق يبطل الصوم

أحد أكثر الأساطير انتشارا بين صفوف غير المسلمين أن بلع الريق يبطل الصيام، وأن على الصائم الامتناع عن ذلك مثل الطعام والشراب. بالطبع هذه المعلومة غير صحيحة.

أيضا يظن بعض المسلمين أن الامتناع عن بلع الريق يزيد من ثواب الصائم، لكنها أيضا معلومة غير دقيقة.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد