أكثر 10 حيوانات اصطيادا في السعودية وأماكن تواجدها

بالأماكن.. أشهر 10 حيوانات اصطيادا في السعودية

يعشق الشعب السعودي الصيد بطريقة مدهشة، ويشتهر العديد من السعوديين بالترحال خلف صيدهم، ويقضون الأيام الطويلة في الصحراء بانتظار فرائسهم، كما يبرعون في طرقهم لصيد الحيوانات والطيور، فنجد العديد من وسائل الصيد لديهم فالبعض منهم يستعين بالنمور وآخرون بالصقور، كما أن هناك من يستعين بحيوانات مختلفة كثيرة، حتى وصل الأمر عندهم إلى حد المنافسة.

ويأتي الضب على قائمة الأكثر شهرة في سلسلة الصيد السعودية، وذلك لما في صيده من متعة تجتذب هوايات السعوديين، بالإضافة إلى أنه طعام محبذ لديهم، فنجد هناك في السعودية حالة من العشق والحب في اصطياد الضب وطبخه.

طرق الصيد في السعودية

طرق الصيد
طرق الصيد

من أكثر الطرق المستخدمة في الصيد لدى السعوديين هي البندقية، وذلك لسهولة استخدامها، وكذلك المصيدة والتي يتفنن فيها الصياد السعودي ويقوم بعمل مصائد على طريقته الخاصة وتختلف باختلاف الصياد، كذلك الكلاب المدربة والتي تسمى “السلق” وهذه الكلاب مدربة تدريبا جيدا على اصطياد الفريسة المحددة لها، وكذلك الصيد عن طريق الصقور التي لديها القدرة الهائلة على الاصطياد، وكذلك الفهود المدربة والتي ظهرت حديثا لدى السعوديين حيث أنه حيوان سريع جدا يستطيع ملاحقة أي فريسة يريدها.

 10 حيوانات

أكثر 10 حيوانات اصطيادا في السعودية وأماكن تواجدها 1

وهنا سنقدم إليكم أكثر 10 حيوانات يحب السعوديين صيدها وأماكن تواجدها:

1- الضب: وينتشر في الأماكن التالية مدينة “الحناكية وسناف اللحم والحسيونية والعيثمة”، كما يتواجد في منطقة مكة المكرمة في “عشيرة وظلم والخرمة”، وفي المنطقة الوسطي “عفيف والدوادمي وهريسان وحول مدينة الرياض والبدايع”، وفي القصيم “بريدة والأسياح والرس وعقلة الصقور والمذنب وعنيزة والبكيرية والشماسية” وفي حائل “القرى القريبة من حائل وسميرة والبعائث”.

2- الوعول: وتوجد هذه الحيوانات في الوادي الأخضر بتبوك في جبل ادقس، الحرات في شمال وغرب المملكة، جبال مدين، الحجاز، جبال السروات، امتداد جبال طوبق وجبال أجا في المنطقة الوسطى، جبال سلمى، جبل الهضبة في وادي الفرع وجبل ورقان وجبل الفقرة.

3- الغزلان: تكثر الغزلان في مدينة تبوك السعودية.

4- الحيوانات المفترسة: الضبع والذئاب البرية والوشق: تكثر الذئاب في المناطق البرية بالمملكة وخاصة في جبل ادقس بالوادي الأخضر بتبوك، وفي عرعر بالحدود الشمالية، وجبال السروات، الصمان، مركز الشعبة، الحبانية في شمال بقعاء، سلمى في شرق حائل، لوقة في شمال رفحة، المتين في شمال شرق مدينة أملح، وادي الحمض ومنطقة العلا، وفي جبال طويق.

5- الوبر البري: يكثر تواجدها في الوادي الأخضر بتبوك وتحديدا في جبل ادقس، وشعيب الارطاوي على طريق الحفر، ومحافظة العارضة بشرق جازان، وادي الفرع، شعيب الطوق، شعيب رماح، شعيب الشمس وشعيب أم الضبان، شعيب العويصي، شعيب الحفنة، شعيب البسيتين على طريق القصيم السريع، شعيب الحيسية على طريق صلبوخ، وجبل الدقم، جبل العبادل، جبال الحوطة، الحريق ومنطقة نجد.

6- الطيور الجارحة: الرهو والصقور: عرعر في الحدود الشمالية، المري، المجيلس، جوبان، أبا الفور، الهبكة، الحماد، بسيطا، رأس أبو علي، الهوة، حد الجبيل، جوسمين، الفاضلي، مليجا، الضمان، وطوارف الضمان الشمالية الشرقية، الدبدبة، المواقع القريبة لحفر الباطن على طريق الكويت والرقعي، وشمال حفر البطن من ناحية هجرة الصفيري، والتخيريرات في شمال هجرة ابن دروي، شمال ينبع في منطقة الجنوب، وأم ضلة، المراء، خباري الهوة  الحماد، وفعساء، ومنطقة صبخ.

7- الطيور المهاجرة: الصفاري: لا توجد أماكن محددة لتواجده لأنه من الطيور المهاجرة ولكنه يهاجر إلى السعودية من بداية شهر سبتمبر ويستمر لمدة أسبوع إلى أسبوعين.

8- الطيور الكبيرة والمميزة: النعام والكراوين والبط والحباري: يكثر تواجدها في عرعر بالحدود الشمالية وفي منطقة العواء، وفي الجوف، وشرق مدينة سكاكا.

9- الأرانب: يكثر تواجدها في شعيب رماح الرمحية، جبل ادقس في الوادي الأخضر بتبوك، شعيب الارطاوي على طريق الحفر، شرق جازان في محافظة العارضة، وادي الفرع، شعيب رماح، منتزه سعد  شعيب أم الضبان، شعيب العويصي، شعيب الحفنة، شعيب الطوق، شعيب شمس، شعيب البسبتين على طريق القصيم السريع، وشعيب الحبسية على طريق صلبوخ، وأم عشر على طريق رفحاء الجديد، وفي منطقة جازان.

10- الأسماك: الأسماك الحمرا وأسماك الباسي: بالمناطق الساحلية بالمملكة العربية السعودية.

مصدر للإطلاع على المصدر من هنا:

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد