اصنع بنفسكرمضانيات

السمبوسك على أصولها.. من المطبخ السعودي

السمبوسة أو السنبوسة أو السمبوسك، مسميات متعددة لنوع واحد من المقبلات الرمضانية الشهية الأشهر على الإطلاق، وهي وصفة سعودية يقال إن لها أصولا هندية، فيما يزعم البعض أنها ذات أصول تركية، اصطحبها الجنود العثمانيون قديما إبان سيطرتهم على شبه الجزيرة العربية.

والسمبوسة مرتبطة ارتباطا وثيقا بشهر رمضان، فتنتشر في الأسواق مع حلوله، وتغيب بانتهائه، ومن الممكن تحضيرها في بأكثر من طريقة، فهناك السمبوسة الشرائح والتي تنتج قطعا مثلثة الشكل بعد حشوها، أما النوع الآخر فهو سمبوسة الباف التي تحضر منزليا، وتصبح هلالية الشكل بعد حشوها.

تحشى السمبوسة بأصناف متعددة من الحشوات، لكن أشهرها تلك التي تحشى باللحم المفروم المطهي مع البصل، ومن الممكن تبديل اللحم بقطع الدجاج، أو الجبن، أو الخضروات.

نقدم إليكم اليوم طريقة عمل السمبوسك باللحم على أصولها.

المقادير:

20 شريحة من السمبوسك الجاهزة

200 جرام من اللحم المفروم خالي الدسم

حبتان كبيرتان من مقطع مربعات صغيرة

ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي

ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود

ملعقة صغيرة من البهارات

ملعقة صغيرة من الملح

ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم فرما ناعما

ملعقة كبيرة من الصنوبر المحمص، وهذا مكون إضافي لمحبي المذاق الغني.

زيت غزير للقلي

طريقة التحضير:

يوضع قليل من الزيت النباتي في قدر عميق ويقلى اللحم المفروم حتى يتغير لونه، ثم يضاف البصل والفلفل والبهارات والملح ويقلب ويترك على نار هادئة مدة ربع ساعة، بعد إطفاء النار يوضع البقدونس والصنوبر ويخلطا مع اللحم.

تستخرج السمبوسك من المبرد أو الفريزر قبل إعدادها بنصف ساعة، ويحرص على أن تظل مغطاة حتى لا تجف، ثم تفرد شريحة منها على سطح مستو ويوضع ملعقة صغيرة من حشوة اللحم على الطرف ثم تلف على شكل المثلث.

تصف قطع السمبوسك في إناء واسع دون تلاصق، ثم تقلى في زيت غزير ساخن حتى تكتسب لونا ذهبيا، ومن المهم ألا تترك كثيرا في المقلاة حتى لا تكتسب لونا قاتما، لأن هذا يعني ذهاب الفوائد الموجودة بمكوناتها.

ينبغي عدم الإكثار من تناول السمبوسة على مائدة الإفطار، فرغم مذاقها الشهي، إلا أن لها أضرارا تتمثل في السعرات الحرارية التي تحتويها كل قطعة منها، فهي خليط من البروتين والدهون والنشويات، فمثلا السمبوسة التي تحشى بالجبن، يكفي تناول 4 قطع منها لمعادلة ثلث حاجة من السعرات في يوم كامل، وينصح الخبراء بحشو السمبوسة بالخضروات وشيها بدلا عن قليها، لخفض السعرات الحرارية قليلا.

المعلومات الغذائية لكل قطعة سمبوسة:

السعرات الحرارية: 75

الدهون: 4

الدهون المشبعة: 1

الكوليسترول: 7

الكربوهيدرات: 6

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا
الوسوم
إغلاق