الشوكولاتة تحمي من سرطان الأمعاء؟

مفاجأة سارة للملايين، أعلنتها إحدى الدراسات الطبية التي أثبتت أن الشوكولاتة قد تحمي من مخاطر التعرض لمرض سرطان الأمعاء الخطير، فهل أنت من عشاق تناولها؟

الشوكولاتة وسرطان الأمعاء

يبدو أن فوائد الشوكولاتة الصحية المتنوعة، التي كثر الحديث عنها، والتي تشمل تحسين المزاج ومقاومة الاكتئاب وزيادة مضادات الأكسدة بالجسم، قد تطول كذلك لتصل إلى حد الوقاية من الأمراض الخطيرة، وعلى رأسها مرض السرطان اللعين.

فقد أعلن معهد العلوم والتكنولوجيا للأغذية في إسبانيا، عن إجراء بحث علمي ناجح، لكشف الترابط بين الشوكولاتة ومرض السرطان، حيث تم التوصل إلى أن تلك الأكلة الداكنة المحببة للملايين من حول العالم، بإمكانها أن تحمي الإنسان من مرض سرطان الأمعاء تحديدا.

تقول ماريا أريباس، المسؤولة الأولى عن تلك الدراسة المثيرة: “السر يتمثل في متعدد الفينول، حيث تعمل الأكلات الغنية بمتعدد الفينول، وفي مقدمتها الشوكولاتة، على وقاية الإنسان من الأمراض، بما فيها سرطان الأمعاء على وجه الخصوص”.

وكانت الدراسة الإسبانية قد أجريت في إحدى مختبرات الفئران، والتي تعرضت لأورام سرطان الأمعاء، إضافة إلى محفزات معتادة لسرطان القولون، قبل أن تقسم تلك المحموعة المصابة من الفئران إلى مجموعتين، إحداهما اعتمدت على مضادات الأكسدة كعلاج، فيما اعتمدت الأخرى على الشوكولاتة، ليفاجأ الخبراء بتحسن واضح في الحالة الصحية للمجموعة الثانية.

تحذيرات ضرورية

على الجانب الآخر، أوضح الخبراء وراء البحث الأخير، أن الأمر مازال في حاجة للمزيد من الأبحاث، للتأكد من إمكانية تطبيق الأمر بصورة علاجية على المرضى، ما لم يتناقض مع تحذيرات أخرى مهمة، جاءت من خارج المختبر الإسباني للتنبيه.

فقد أكدت سارا ويليامز، المتحدث الرسمي باسم معهد أبحاث السرطان في بريطانيا، أنه من الضروري أن ينتبه للجميع إلى مخاطر تناول الشوكولاتة بصورة مبالغة، مشيرة إلى أن نسب السعرات الحرارية والدهون المتاحة بها، قد تزيد الوزن وكذلك نسب السكر في الدم عند محبيها.

الأغرب من ذلك، هو أن السمنة تعتبر من أبرز أسباب الإصابة بسرطان الأمعاء، ما يكشف عن ضرورة عدم تناول الشوكولاتة بنسب شديدة الارتفاع، وحتى وإن صدرت التأكيدات الخاصة بقدرة تلك الأكلة اللذيذة، على وقاية البشر من السرطانات.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد