الكشري المصري.. فوائد تتفوق على اللحوم

الكشري المصري من الأكلات الشعبية المصرية, ويعدها البعض من الأكلات العادية التي لا تحمل كمية كبيرة من الفوائد للجسم، ولكن هذه مجرد شائعات ومعلومات غير صحيحة بالمرة، فالكشري المصري يحتوي على البقوليات والنشويات والحديد بفضل احتوائه على مكونات كثيرة كما أنه يتميز بالطعم المميز والمحبب لكثير من الأشخاص منهم الكبير والصغير.

الجدير بالذكر أنه يفضل تناوله في المنزل، فالبعض يفضل تناوله في الأسواق والمطاعم ولكن الأفضل أن يتم طبخه في المنزل لمراعاة النظافة والمكونات الصحية.

فوائد الكشري المصري تخطت اللحوم بشكل كبير بل ينصح الأطباء بتناوله على الأقل مرتين في الشهر وأطلقوا عليه اسم «طبق السعادة» وإليكم بعضا من فوائده:

- يقوي من جهاز المناعة، لأن من ضمن مكوناته العدس الذي يساعد على مد الجسم البروتين بكميات كبيرة تفوق تلك التي في اللحم والدجاج، كما يساعد على حصول الجسد على الحديد الذي يعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم ويرفع من نسبة الهيموجلوبين تدريجيا، لذلك فهو يعتبر علاجا لفقر الدم.

اقرأ أيضاً

- يحمي من أمراض القلب ويقويه وينشطه، ويساعد على مد الجسم بالطاقة بشكل أفضل، عن طريق الصلصة التي تقدم مع الكشري، فهي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين د، بالإضافة إلى عنصري الحديد والكالسيوم، وكذلك الشطة التي ترافقه تعد طاردة للبلغم وتنظف الصدر من أي عدوى بكتيرية وكذلك تحمي من بعض أمراض الجهاز التنفسي.

- يساعد على معادلة نسبة السكر في الدم خصوصا لمرضى السكري الدرجة الثانية، لاحتوائه على البصل المكرمل والمقرمش حيث يحتوي على مركبات طبيعية مفيدة منها كبريتية وفيتامينات وفلوفونيدات كما يحمل مادة جلوكونين والتي تشبه كثيرا مادة الأنسولين، والتي تعمل على حفظ مستوى السكر بالدم.

- يعمل كدرع وقائي طبيعي من مرض سرطان الثدي، كما أنه يحول البقول الى أحماض مفيدة مثل البيوتيريك الذي يحافظ على سلامة خلايا القولون، كما أنه يمنع تكاثر الخلايا السرطانية ويساعد على القضاء عليها.

- أما عن  البقوليات والأرز والمعكرونات التي يحمل ضمن مكوناته، فهي تعتبر من  مضادات الأكسدة التي تعمل على منع تشكيل خلايا السرطان خصوصا سرطان المعدة والقولون، كما أنه يعمل على منع انتشار خلاياه في الجسم، كما يساعد على التقليل من نسب الإصابة بالعدوى والالتهابات في الجسم.

 

الكاتب

  • محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

مصدر أطلع على الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status